مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

شاطر

مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 15 يونيو 2008, 3:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ادغم حفص الباء في الميم من قوله تعالى ( أركب مّعنا ) بسورة هود

كما ادغم الثاء في الذال من قوله تعالى ( يلهث ذّلك ) بسورة الاعراف

ما هي علة الادغام في الموضعين ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 15 يونيو 2008, 6:58 am

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة وزادك علما ونفعا


*********



السؤال الاول :

اذكري سبب الادغام في الكلمات باللون الاحمر وعدم الادغام في


الكلمات باللون الاسود

1 - فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ :ادغام مثلين صغير

والقاعدة تقول اذا اتى حرفين الاول ساكن والثاني متحرك وجب الادغام

- جَنَّـٰتٍ۬ تَجۡرِى : هنا اخفاء حقيقي لانه اتى تنوين وبعده تاء

******
2 - يدرككّم : ادغام مثلين صغير كاف ساكنة وبعدها كاف متحركة والقاعدة تقول اذا اتى حرفين الاول ساكن والثاني متحرك وجب الادغام

- سلككم : هنا اظهار لان الحرفين متحركين

*****

3 - عَصَواْ وَّڪَانُواْ :ادغام مثلين صغير لان الواو الاولى ساكنة والثانية متحركة

- كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ : هنا مد تمكين لان الواو الاولى واو مدية وحرف المد لا يدغم

*****

4 - بَل لَّبِثۡتَ مِاْئَةَ : ادغام مثلين صغير لام ساكنة اتى بعدها لام متحركة فوجب الادغام

- أُحِلَّ لَڪُمۡ: اظهار كبير لان اللام الاولى والثانية متحركة

والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 15 يونيو 2008, 7:41 am

ما شاء الله تبارك الرحمن عنك شو راااااااااااائعة

المفروض باذن الله تعالى خلص تبدئي بدورة للتجويد لانك بالفعل استاذة بكل معانيها

والله اجاباتك كلها رائعة وصحيحة ما شاء الله عن همتك وعزيمتك ربي يبارك فيك

شيء بسيط من التوضيح

الادغام

هو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا كالثاني

اذا التقى متماثلان الاول ساكن والثاني متحرك وجب الادغام

1 - فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ - التاء الاولى ساكنة والثانية

متحركة وجب الادغام

جَنَّـٰتٍ۬ تَجۡرِى - منع الادغام هنا بسبب وجود فاصل لفظي

( التنوين نون ساكنة تلفظ ولا تكتب )

2 - يدرككّم - ساكن ومتحرك وجب الادغام

سلككم - التقاء حرفين متماثلين متحركين تماثل كبير

حكمه وجوب الاظهار

3 - عَصَواْ وَّڪَانُواْ - ساكن ومتحرك وجب الادغام والالف

هنا الف الجماعة ثابته رسما فقط ( الواو لينة وحروف اللين تدغم )

كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ -
الواو الاولى هي واو مدية وحروف المد لا توصف بعلاقات


4 - بَل لَّبِثۡتَ مِاْئَةَ - ساكن ومتحرك وجب الادغام

أُحِلَّ لَڪُمۡ - منع الادغام لان اللام الاولى مشددة الحرف

المشدد هو في الاصل حرفين متماثلين فمنع الادغام

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 15 يونيو 2008, 7:47 am

الله يسعدك ويبارك فيك على ردك الطيب مثلك وعلى توضيحك المميز مثلك ايضا

انا استفيد من توضيحاتك جدا فيها معلومات كثيرة جديدة علي

زادك الله من علمه وفضله تعرفي منايا اصير معلمة مثلك وبمستواك ما شاء الله

اذا بتاهليني انا مستعدة للتاهيل وللتعليم بإذن الله تعالى

شو رايك لما ارجع من السفر ان شاء الله (وكان لي عمر)

تفتحي لنا حلقة تاهيل معلمات تجويد وتصحيح تلاوة؟

*****
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 15 يونيو 2008, 7:57 am



الله يرضى عنك ويرفع قدرك ربي والله انا مثلك انت ما شاء الله

اسمعيني استاذتي عن جد انا لا احب ان تقللي من مستوى معلوماتك لانك رائعة

اقسم لك بالله انت رائعة والله اخوات كانوا معي بالمركز وكانت لنا استاذة ما شاء الله عنها

الى الآن ليسوا بمستواك واذا مو مصدقتيني اصبحت لي صديقة وزميلة دراسة في الدار هنا

ام بشار اسأليها فالله يرضى عنك انت رائعة بجدارة وان شاء الله تعودي لنا بالسلامة واوعدك

اكون شفت الي اعلى مني تعطيكي دورة بدي اشوف وان شاء الله تضبط معي

الشيخة التي تعطيني الاجازة اتمنى من الله سبحانه وتعالى تمشي الامور

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 15 يونيو 2008, 9:37 am

ما شااااااااااااااااء الله تباااااااااااااااااااااااارك الله

اشوف خطط مستقبلية لا تنسونا من الخير

بارك الله فيكن اخواتي وجزاكن خيرا


عدل سابقا من قبل ا ما ني في الأحد 15 يونيو 2008, 9:44 am عدل 1 مرات

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 15 يونيو 2008, 9:43 am

مودة كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

ادغم حفص الباء في الميم من قوله تعالى ( أركب مّعنا ) بسورة هود

كما ادغم الثاء في الذال من قوله تعالى ( يلهث ذّلك ) بسورة الاعراف

ما هي علة الادغام في الموضعين ؟


ادغام متجانسين صغير - لأنهما تجانسا مخرجا واختلفا صفة

وذلك حدث بين (ث- ذ)

وبين (ب- م)

والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 16 يونيو 2008, 1:55 pm

فَأَسۡقَيۡنَـٰكُمُوه -

فَأَسۡقَيۡنَـٰكُم - الميم هي للجماعة وهي ساكنة ولكن حركت بالضم لاتصالها بواو الجماعة

الواو هنا تسمى بواو التتميم


التتميم - صلة ميم الجماعة بواو مدية بشكل عام

كل الكلمات التي تنتهي بميم الجماعة وبعدها ضمير متصل جميع القراء وصلوا

ميم الجماعة بواو مدية بشكل عام

اما حفص لم يصل من ميم الجماعة بواو مدية الا ما كان متصلا بضمير قبلها

فَأَسۡقَيۡنَـٰكُمُوه - فَأَسۡقَيۡنَـٰكُم - ميم الجماعة وجاء بعدها (و) مدبة ( هاء) ضمير
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 16 يونيو 2008, 2:12 pm

جزاك الله كل خير اختي اماني اجابة صحيحة

( أركب مّعنا ) بسورة هود ( يلهث ذّلك ) بسورة الاعراف / ادغام متجانسين صغير

المتجانسان - هم الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا صفة وهو احد اسباب الادغام

ولكن لا يلزم الادغام اي ليس كل متجانسان مدغمان بل ادغم القراء من المتجانسين

احرف معينة



الادغام الجائز الذي اختلفوا فيه القراء العشرة والحكم عند حفص في هذا القسم الاظهار

الا في ثلاثة احرف ادغمها حفص وهي :

( أركب مّعنا ) بسورة هود

( يلهث ذّلك ) بسورة الاعراف

(طسم ) بداية الشعراء والقصص

( أركب مّعنا ) و( يلهث ذّلك ) اختلف فيهما عن حفص من طريق الطيبة فروي عنه

الاظهار والادغام ولكن من طريق الشاطبية بالادغام قولا واحدا

اما الموضع الاخير ( طسم ) فبالادغام عنه بالا خلاف
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 16 يونيو 2008, 4:08 pm

كلمة ( أَحَدٌ ) و ( ٱلۡهَدۡىِ ) ما اوجه الوقف عليها ؟

ما احوال الالف من الالفات السبعة ( وصلا ووقفا في ( أَنَا۟ )

قال تعالى :

وَلَهُ ٱلۡجَوَارِ ٱلۡمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلۡبَحۡرِ كَٱلۡأَعۡلَـٰمِ (٢٤) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٢٥) كُلُّ مَنۡ عَلَيۡہَا فَانٍ۬ (٢٦) وَيَبۡقَىٰ وَجۡهُ رَبِّكَ ذُو ٱلۡجَلَـٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ (٢٧) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٢٨) يَسۡـَٔلُهُ ۥ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ‌ۚ كُلَّ يَوۡمٍ هُوَ فِى شَأۡنٍ۬ (٢٩) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٠) سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢) يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ إِنِ ٱسۡتَطَعۡتُمۡ أَن تَنفُذُواْ مِنۡ أَقۡطَارِ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ فَٱنفُذُواْ‌ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلۡطَـٰنٍ۬ (٣٣) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٤) يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ۬ مِّن نَّارٍ۬ وَنُحَاسٌ۬ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٦) فَإِذَا ٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ فَكَانَتۡ وَرۡدَةً۬ كَٱلدِّهَانِ (٣٧) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٨) فَيَوۡمَٮِٕذٍ۬ لَّا يُسۡـَٔلُ عَن ذَنۢبِهِۦۤ إِنسٌ۬ وَلَا جَآنٌّ۬


استخرجي من الايات الكريمة :

1 - الف محذوفة رسما ولفظا

2 - مد بدل ومد شبيه بالبدل

3 - كلمة لا يدخلها روم واشمام بسبب حركتها العارضة

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 17 يونيو 2008, 6:12 pm



جزاك الله خيرا حبيتبي مودة وزادك علما وفضلا ونفعا للعباد


كلمة ( أَحَدٌ ) و ( ٱلۡهَدۡىِ ) ما اوجه الوقف عليها ؟

احد: لها وجه روم / وجه سكون / ووجه اشمام = 3 اوجه

الهدى: نقف بالسكون المحض فقط

*******

ما احوال الالف من الالفات السبعة ( وصلا ووقفا في ( أَنَا۟ )

انا: تثبت الالف فيها وقفا وتحذف وصلا


********************


استخرجي من الايات الكريمة :

1 - الف محذوفة رسما ولفظا



-----

2 - مد بدل ومد شبيه بالبدل

مد بدل : ءالاء

مد شبيه بالبدل: المنشئات

*****

3 - كلمة لا يدخلها روم واشمام بسبب حركتها العارضة

ٱنشَقَّتِ : لا يدخلها روم ولا اشمام




والله اعلم

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الثلاثاء 17 يونيو 2008, 10:00 pm

ما شاء الله تبارك الله بارك الله فيك استاذة انتصار


1 - الف محذوفة رسما ولفظا

(أَيُّهَ)

تظهر الالف عند الوقف والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 18 يونيو 2008, 10:35 am

جزاك الله كل خير استاذتنا الغالية ما شاء الله شو رائعة

احدٌ - اجابة صحيحة

الضم حركة اصلية وحال الوصل تحرك نون تنوين الضم حركة عارضة لالتقاء الساكنين

نقف عليها بالسكون المحض وجه واحد مع قلقلة وسطى للدال

ونقف ايضا بوجه واحد للروم لان الحركة اصلية وهي الضم

نقف وجه واحد للاشمام لان الحركة اصلية وضم (لها 3 اوجه حال الوقف )

الهديِ - الياء محركة بالكسرة وحركتها اصلية

نقف بوحه واحد بالسكون المحض مع النبر للياء

ونقف ايضا بوجه واحد للروم لان الحركة اصلية ( لها وجهان حال الوقف )
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 21 يونيو 2008, 8:51 pm

جزاك الله كل خير اماني حبيبتي ما شاء الله عنك

اجابة صحيحة اختي

1 - الف محذوفة رسما ولفظا (أيّه)

(أَيُّهَ) ولكن حبيبتي لا تثبت لا وقفا ولا وصلا لانها في رسم المصحف محذوفة

ووردت في المصحف في ثلاث آيات كلمة ( ايّه) متفرقة في ثلاث سور

والالف محذوفة في جميع حالاتها لان الاصل ( أيّها) الالف محذوفة وحال الوقف

نقف بهمس الهاء

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في السبت 21 يونيو 2008, 9:11 pm

جزاك الله خيرا استاذة مودة وبارك فيك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 22 يونيو 2008, 12:00 am


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى في سورة يونس :

كَذَٲلِكَ حَقَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ فَسَقُوٓاْ أَنَّہُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٣٣) قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَآٮِٕكُم مَّن يَبۡدَؤُاْ

ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۥ‌ۚ قُلِ ٱللَّهُ يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۥ‌ۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ (٣٤) قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَآٮِٕكُم مَّن

يَہۡدِىٓ إِلَى ٱلۡحَقِّ‌ۚ قُلِ ٱللَّهُ يَہۡدِى لِلۡحَقِّ‌ۗ أَفَمَن يَہۡدِىٓ إِلَى ٱلۡحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَّا يَہِدِّىٓ إِلَّآ أَن يُہۡدَىٰ‌ۖ

فَمَا لَكُمۡ كَيۡفَ تَحۡكُمُونَ (٣٥) وَمَا يَتَّبِعُ أَكۡثَرُهُمۡ إِلَّا ظَنًّا‌ۚ إِنَّ ٱلظَّنَّ لَا يُغۡنِى مِنَ ٱلۡحَقِّ شَيۡـًٔا‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ

عَلِيمُۢ بِمَا يَفۡعَلُونَ (٣٦) وَمَا كَانَ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانُ أَن يُفۡتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِى بَيۡنَ

يَدَيۡهِ وَتَفۡصِيلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لَا رَيۡبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٣٧) أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَٮٰهُ‌ۖ قُلۡ فَأۡتُواْ بِسُورَةٍ۬

مِّثۡلِهِۦ وَٱدۡعُواْ مَنِ ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِينَ (٣٨) بَلۡ كَذَّبُواْ بِمَا لَمۡ يُحِيطُواْ

بِعِلۡمِهِۦ وَلَمَّا يَأۡتِہِمۡ تَأۡوِيلُهُ ۥ‌ۚ كَذَٲلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ‌ۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٣٩)

وَمِنۡہُم مَّن يُؤۡمِنُ بِهِۦ وَمِنۡہُم مَّن لَّا يُؤۡمِنُ بِهِۦ‌ۚ وَرَبُّكَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُفۡسِدِينَ (٤٠) وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّى

عَمَلِى وَلَكُمۡ عَمَلُكُمۡ‌ۖ أَنتُم بَرِيٓـُٔونَ مِمَّآ أَعۡمَلُ وَأَنَا۟ بَرِىٓءٌ۬ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ (٤١) وَمِنۡہُم مَّن يَسۡتَمِعُونَ

إِلَيۡكَ‌ۚ أَفَأَنتَ تُسۡمِعُ ٱلصُّمَّ وَلَوۡ كَانُواْ لَا يَعۡقِلُونَ (٤٢) وَمِنۡہُم مَّن يَنظُرُ إِلَيۡكَ‌ۚ أَفَأَنتَ تَہۡدِى ٱلۡعُمۡىَ

وَلَوۡ كَانُواْ لَا يُبۡصِرُونَ (٤٣) إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَظۡلِمُ ٱلنَّاسَ شَيۡـًٔ۬ا وَلَـٰكِنَّ ٱلنَّاسَ أَنفُسَہُمۡ يَظۡلِمُونَ (٤٤)

وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ كَأَن لَّمۡ يَلۡبَثُوٓاْ إِلَّا سَاعَةً۬ مِّنَ ٱلنَّہَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيۡنَہُمۡ‌ۚ قَدۡ خَسِرَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَآءِ ٱللَّهِ

وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (٤٥) وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِى نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيۡنَا مَرۡجِعُهُمۡ ثُمَّ ٱللَّهُ شَہِيدٌ

عَلَىٰ مَا يَفۡعَلُونَ (٤٦) وَلِڪُلِّ أُمَّةٍ۬ رَّسُولٌ۬‌ۖ فَإِذَا جَآءَ رَسُولُهُمۡ قُضِىَ بَيۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ

(٤٧) وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِينَ (٤٨) قُل لَّآ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِى ضَرًّ۬ا وَلَا نَفۡعًا إِلَّا مَا

شَآءَ ٱللَّهُ‌ۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ‌ۚ إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمۡ فَلَا يَسۡتَـٔۡخِرُونَ سَاعَةً۬‌ۖ وَلَا يَسۡتَقۡدِمُونَ (٤٩) قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِنۡ

أَتَٮٰكُمۡ عَذَابُهُ ۥ بَيَـٰتًا أَوۡ نَہَارً۬ا مَّاذَا يَسۡتَعۡجِلُ مِنۡهُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ (٥٠) أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ ءَامَنتُم بِهِۦۤ‌ۚ ءَآلۡـَٔـٰنَ

وَقَدۡ كُنتُم بِهِۦ تَسۡتَعۡجِلُونَ (٥١) ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا بِمَا كُنتُمۡ

تَكۡسِبُونَ (٥٢) ۞ وَيَسۡتَنۢبِـُٔونَكَ أَحَقٌّ هُوَ‌ۖ قُلۡ إِى وَرَبِّىٓ إِنَّهُ ۥ لَحَقٌّ۬‌ۖ وَمَآ أَنتُم بِمُعۡجِزِينَ (٥٣) وَلَوۡ

أَنَّ لِكُلِّ نَفۡسٍ۬ ظَلَمَتۡ مَا فِى ٱلۡأَرۡضِ لَٱفۡتَدَتۡ بِهِۦ‌ۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ‌ۖ وَقُضِىَ بَيۡنَهُم

بِٱلۡقِسۡطِ‌ۚ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ (٥٤) أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ‌ۗ أَلَآ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقٌّ۬ وَلَـٰكِنَّ

أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ (٥٥) هُوَ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ (٥٦) يَـٰٓأَيُّہَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَتۡكُم

مَّوۡعِظَةٌ۬ مِّن رَّبِّڪُمۡ وَشِفَآءٌ۬ لِّمَا فِى ٱلصُّدُورِ وَهُدً۬ى وَرَحۡمَةٌ۬ لِّلۡمُؤۡمِنِينَ (٥٧)






السؤال الاول :

استخرجي من الايات السابقة :

1 - كلمة التقى فيها ساكنين وكان الساكن الاول حرف صحيح ولم يتبعه مد وسكونه اصلي

2 - لام حرفية مظهرة

3 - مد لازم كلمي مخفف

4 - تماثل صغير حكمه الادغام

5 - مد شبيه بالبدل ومد تمكين ومد صلة صغرى ومد منفصل حقيقي ومنفصل حكمي

ومتصل ومد عوض

6 - كيف نقف على كلمة ( يُحۡىِۦ )

7 - كلمة رسمت بالتاء المفتوحة ومختلف فيها بين الافراد والجمع


عدل سابقا من قبل مودة في الأحد 22 يونيو 2008, 12:25 am عدل 1 مرات
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 22 يونيو 2008, 2:37 am

1- كلمة بها التقاء ساكنين: الخلق
2-لام حرفية مظهرة: هل
3-مد لازم كلمى مخفف:ءالن
4-تماثل صغير حكمه الادغام: شركائكم من
5-مد شبيه بالبدل:القرءان
مد تمكين:يحي
مد صلة صغرى:عذابه بياتا
مد منفصل حقيقى: فسقوا أنهم
منفصل حكمى: ياأيها
متصل: شفاء
مد عوض:ظنا
6-نقف على كلمة يحي بالسكون
7-كلمت
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 22 يونيو 2008, 4:13 am



جزاك الله كل خير اختي مها ما شاء الله عنك والله انك رااااااااااائعة

يعني صار عنا منافسة ما شاء الله عنها

اختي كل اجاباتك صحيحة الا كلمة واحدة هي الاجابة الاولى وكمان كيف نقف على

كلمة يحي تقدري اختي توضحي اكتر اذا ممكن

شو رايك تراجعيها اختي الله يجزيك كل خير ويرضى عنك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 22 يونيو 2008, 4:33 am

بالرجوع الى الآيات الكريمة السابقة

ما احوال الوقف على الكلمة الاولى :

فِى ٱلصُّدُورِ -

رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ‌ۖ -

أَوۡ -

قُلِ -

ٱلۡخَلۡقَ

ما نوع المد في الكلمة الاولى وصلا ووقفا :
إِى

لَّآ أَمۡلِكُ

وَيَسۡتَنۢبِـُٔونَكَ

عَذَابُهُ ۥ بَيَـٰتًا

ما احوال الراء وقف ووصلا

ٱلنَّہَارِ

خَسِرَ

وَٱلۡأَرۡضِ‌ۗ

يُبۡصِرُونَ
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 22 يونيو 2008, 4:48 am

جزاكى الله خيرا أستاذتى مودة
بالنسبة للسؤال الاول لم أصل الى اجابة
أما عن كيفية الوقوف على ( يحي) فقد حذفت الياء الثانية المديةلان هذا هو الرسم المصحفى لها فهى تنطق و لا تكتب أما الياء الاولى فنسكنها عند الوقف
و ان كان هذا خطأ فأرجو افادتى بالتصحيح الله يكرمك
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 22 يونيو 2008, 5:12 am

حبيبتى أنا متحيرة فى اجابة السؤال الاول فسأتركه حتى أراجع معلوماتى
2-نوع المد فى:
اى:مد طبيعى حركتين يثبت وصلا و وقفا
لا أملك:مد جائز منفصل يثبت وصلا و يسقط وقفا
و يستنبئونك:مد طبيعى يثبت وصلا و وقفا
عذابه بياتا: مد صلة صغرى حركتين يثبت وصلا و يسقط وقفا
3-أحوال الراء:
النهار:مفخمة وقفا و مرققة وصلا
خسر:مرققة وقفا و مفخمة وصلا
و الارض:مفخمة وقفا و وصلا
يبصرون:مفخمة وقفا ووصلا

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 22 يونيو 2008, 10:07 am

ما شاء الله بارك الله فيك استاذتنا الغالية
واهلا بالاخت الطيبة مها نورتي السباق
ما شاء الله رائعة زادك الله علما ونفعا وفائدة معنا

****

اجابة السؤال الاول اعتقد والله اعلم كلمة يهّدي اصلها يهتدي
وانتظر قصتها من استاذتنا مودة احسن اخبص انا في شرحها
هذا اذا كانت الاجابة صحيحة انتظرالشرح الجميل حبيبتي مودة

*****
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 22 يونيو 2008, 12:46 pm



راااااااااااااااااااااائعة اختي مها ما شاء الله ربي يحميك

اجاباتك كلها صحيحة باذن الله الا ( إي) هي مد شبيه بالبدل لان حرف المد فيها

اصلي غدا باذن الله اوضح اكتر ( لان اصبح درس عربي) بس عن جد مبدعة

واستاذتي الغالية نعم الاجابة صحيحة ( يهدي) والتوضيح بكره باذن الله

وبكون جهزت اسئلة كمان حبيبتي

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 22 يونيو 2008, 1:13 pm

في الانتظار بشوق حبيبتي مودة بارك الله لنا فيك وفي علمك ونفع بك

********

ما احوال الوقف على الكلمة الاولى :

فِى ٱلصُّدُورِ -
-نقف عليها بالاسكان 3 اوجه (2/4/6)
- وجه بالروم


رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ‌-
-بالاسكان 3 اوجه : 2/4/6
-وجه بالروم


أَوۡ -وجه واحد بالسكون المحض

قُلِ - وجه واحد بالسكون المحض

ٱلۡخَلۡقَ : وجه بالروم - وجه بالاسكان

والله اعلم بانتظار التصحيح
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 23 يونيو 2008, 6:05 am

فِى ٱلصُّدُورِ -
-نقف عليها بالاسكان 3 اوجه (2/4/6)
- وجه بالروم

استاذتي الحبيبة جزاك الله كل خير تعرفي انا متاكدة حليتي اول مثالين وانت مستعجلة

(في) الياء مدية وهنا حرف المد ثابت وقفا لا وصلا لانه حال الوصل يحذف لالتقاء الساكنين

نحذف الساكن الاول وهو حرف المد والياء هنا لا نقف عليها لا بروم ولا اشمام لانها مد

الا كلمتين من استثناءات حفص ( انسانيه , عليه) نقف هنا اثبات حرف المد مقدار حركتين
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 23 يونيو 2008, 6:51 am

رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ‌-
-بالاسكان 3 اوجه : 2/4/6
-وجه بالروم

رَأَوُاْ - الواو هي واو لين الاصل فيها السكون وحركت بالضم هنا منعا من التقاء الساكنين

حال الوقف هنا نقف بالسكون المحض دون مد لان حرف اللين حال الوقف عليه لا مد فيه

والالف هنا الف الجماعه ثابته رسما فقط

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل 2018, 2:51 pm