مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

شاطر

مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 19 مايو 2008, 10:18 pm







الله يبارك فيك ويرضى عنك بسم الله ما شاء الله عنك الله يحميك ويحفظك


رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة

اجابتك حبيبتي صح

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 19 مايو 2008, 10:26 pm

ما شاء لله عليك حبيبتي امان زادك الله علما امين

جزاك الله خيرا حبيبتي مودة على المتابعة الرائعة والاسئلة القيمة

عن جد فوائدها كبيرة جدا في ميزانك يا رب

*****

؟عندي استفسار حبيبتي مودة هل كلمة اتقوا مثلها مثل : اقضوا وامشو وابنوا وائتوا
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 20 مايو 2008, 1:49 am

وجزاك ربي كل خير استاذتي حبيبتي بسم الله ما شاء الله عنك

تعرفي عليك استفسارات ما شاء الله عنها والله هذه بصراحة استفسارات دقيقة جدا جدا ومش

اي انسان ينتبه لها الا اذا كان محب ومهتم لهذا العلم فعلا الله يرضى عنك استاذتي

والله يشهد اني مصممة غليها شوفي حبيبتي الجواب :

لا ليست مثلهم - صحيح لها نفس الحكم

نحقق همزة وصل مكسورة ولكن ليس نفس التعليل

حبيبتي ( أتَّق) - هنا التاء مشددة ( اتتَق) - التاء الاولى ساكنة والثانية مفتوحة ( ثالث

الفعل التاء الثانية المفتوحة ) فالسبب في البدء بهمزة وصل مكسورة هو ان ثالث الفعل مفتوح

اتّقوا – نبدا بهمزة وصل مكسورة لان الاصل ثالث الفعل مفتوح والضم هنا

( ثالث الفعل )عارض بسبب واو الجماعة


ان شاء الله استاذتي اكون افدتك بالاجابة ووصلت المعلومة

( شايفة انك انت الاستاذة الاصلية )

وعليه البدء بهمزة الوصل يكون حسب حركة ثالث الفعل

1 - اذا كان ثالث الفعل مضموم ضما اصليا ضمت همزة الوصل ( اركض)

2 - اذا كان ثالث الفعل مفتوحا (إتّق ) او مكسورا ( إضرب ) او مضموم ضم

عارض ( امشوا . ابنوا . اقضوا . ائتوا. فضوا) كسرت همزة الوصل


عدل سابقا من قبل مودة في الثلاثاء 20 مايو 2008, 3:49 am عدل 1 مرات
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 20 مايو 2008, 2:07 am

ما حكم الوقف على الكلمات التي باللون الاحمر:

1 - ادخلوا مصر -

2 - سندع الزبانية -

3 - اتّق الله -

4- جابوا الصخر -



قال تعالى :

فَكُبۡكِبُواْ فِيہَا هُمۡ وَٱلۡغَاوُ ۥنَ (٩٤) وَجُنُودُ إِبۡلِيسَ أَجۡمَعُونَ (٩٥) قَالُواْ وَهُمۡ فِيہَا يَخۡتَصِمُونَ (٩٦) تَٱللَّهِ إِن كُنَّا لَفِى ضَلَـٰلٍ۬ مُّبِينٍ (٩٧) إِذۡ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٩٨) وَمَآ أَضَلَّنَآ إِلَّا ٱلۡمُجۡرِمُونَ (٩٩) فَمَا لَنَا مِن شَـٰفِعِينَ (١٠٠) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ۬ (١٠١) فَلَوۡ أَنَّ لَنَا كَرَّةً۬ فَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (١٠٢) إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَةً۬‌ۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (١٠٣) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (١٠٤) كَذَّبَتۡ قَوۡمُ نُوحٍ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (١٠٥) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (١٠٦) إِنِّى لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٌ۬ (١٠٧) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١٠٨) وَمَآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍ‌ۖ إِنۡ أَجۡرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (١٠٩) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (١١٠) ۞


السؤال :

1 - ما نوع المد في الكلمات باللون الاحمر

2 - الكلمات في اللون زهري ما حكم وصل الكلمة الاولى مع الثانية

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 20 مايو 2008, 10:47 am


المعلومة بل الدرس الجميل


جزاك الله خيرا حبيبتي مغفرة على الشرح الرائع

*****



ان شاء الله ارد على :2 -

الكلمات في اللون زهري ما حكم وصل الكلمة الاولى مع الثانية

من اسئلتك الممييزة جدا حبيبتي مغفرة

****

مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ :هنا التقى ساكنان نون (من) - و(اللام) من المؤمنين فتفتح نون (من) منعا لالتقاء الساكنين


نُوحٍ ٱلۡمُرۡسَلِينَ : هنا عندنا تنوين على( الحاء) من نوحٍ (وهو عبارة عن نون ساكنة ) وعندنا (لام )ساكنة اول المرسلين فنكسر نون التنوين منعا لالتقاء الساكنين .


نُوحٌ أَلَا : اظهار حلقي لانه تنوين وبعده همز والهمزة من احرف الاظهار الحلقي


فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ : هنا عندنا حرف مد ساكن وهو (الواو )من فاتقوا وعندنا (اللام الاولى) من لفظ الله ساكنة فالتقي ساكنان والقاعدة تقول بحذف حرف المد من النطق اذا جاء اخر الكلمة وبعده ساكن في الكلمة التالية والله اعلم


انتظر تصحيحك وتوضيحك الرائعين


عدل سابقا من قبل انتصار في الثلاثاء 20 مايو 2008, 3:31 pm عدل 3 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 20 مايو 2008, 3:23 pm

خير وين الحلوين مودة- واماني

صراحة انا ما جايني صبور حتي تردي علي استاذتي رح اكمل ولما ترجعي ابقي صلحي لي

*****

بسم الله

السوال:
1 - ما نوع المد في الكلمات باللون الاحمر


وَٱلۡغَاوُ ۥنَ :مد تمكين وصلا (يمد حركتين) ومد عارض للسكون وقفا يمد 2/4/6 حركات



قَالُواْ وَهُمۡ فِيہَا: مد تمكين وصلا (يمد حركتين) ومد عارض للسكو وقفا يمد 2/4م/ حركات
فيها : مد طبيعي حركتين



ٱلۡعَـٰلَمِينَ :مد طبيعي وصلا مقدار مده حركتين ومد عارض للسكون وقفا يمد 2/4/6 حركات




أَضَلَّنَآ إِلَّا : مد منفصل يمد 4/5حركات وصلا اما في حال الوقف على اضلنا مد طيعي حركتين



لَأَيَةً۬‌ۖ : مد شبيه بالبدل يمد حركتين


لَهُوَ : مد طبيعي حركتين وقفا
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 21 مايو 2008, 9:40 am



جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة بسم الله ما شاء الله عنك انت اكثر من رااااااااااااااااااااااااائعة

استاذة بكل ما فيها من معاني الله يرضى عنك ووفقك وتنولي كل ما تتمني يا رب

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 21 مايو 2008, 10:19 am

امين ولك بالمثل ان شاء الله جزاك الله خيرا

حبيبتي يعني افهم من ردك انه ما في اخطأء ؟؟

انتظر الاضافات الرائعة من عندك طبعا هذا مهم جدا

ان شاء الله اكمل لاحقا حل السؤال الاول اذا ما سبقتني اليه الاستاذة اماني
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 21 مايو 2008, 4:46 pm


جزاك الله خيرا استاذتي فعلا حبيبتي ما في اخطاء ما شاء الله عنك وعن

همتك الله يرضى عنك ويزيدك من فضله



****

مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ :

من الجارة - النون ساكنة وجاء بعدها ( ال) التعريف لام قمرية مظهرة

( اظهار قمري) وساكنة التقاء ساكنين في كلمتين نفتح الساكن الاول


نُوحٍ ٱلۡمُرۡسَلِينَ :

نوحٍ - الحاء محركة بتنوين الكسر (والتنوين نون ساكنة ) وجاء بعدها ساكن في كلمة ثانية

( ال) التعريف اللام قمرية ( اظهار قمري) ساكنة وفي حال التقاء التنوين بساكن بعده يحرك

التنوين بالكسرة منعا من التقاء الساكنين


نُوحٌ أَلَا :

التنوين هو نون ساكنة وجاء بعدها همزة محركة ( بعدها ليس ساكن ) نظهر النون

من باب الاظهار الحلقي نون مظهرة من غير غنة عارية عن التشديد او الادغام وسميت بالحلقي

لانها جاء بعدها الهمزة التي محرجها الحلق سمي بالاظهار الحلقي


فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ :

فاتقوا - الكلمة تنتهي بحرف علة واو ثابته وقفا لا وصلا

- الواو مد طبيعي ثابت في الوقف دون الوصل

لانه في حال الوصل الواو ساكنة وحركتها في ما قبلها وجاء بعدها لام لفظ الجلالة الساكنة

المدغمة بما بعدها من باب الادغام الشمسي من باب التماثل وفي هذه الحالة يحذف حرف المد

عند الوصل بسبب الساكن بعدها ويثبت وقفا ويمد حركتين مد طبيعي


ان شاء الله اكون افدتك استاذتي الله يرضى عنك ويسعدك

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 21 مايو 2008, 5:49 pm

بسم الله ما شاء الله افدتيني جدا طبعا بارك الله فيك يا رب

طيب حبيبتي عندي استفسار عن الروم والاشمام اريد توضيحك من فضلك :

ساقول لك ما افهم عنه وانت صحيحي لي وفي جزئية عندي فيها سؤال ساذكره في الاخير:

عند الوقف على الكلمة يا ام تكون ساكنة يا ام محركة فاذا كانت ساكنة ليس لها الا السكون المحض ليس فيها روم ولا اشمام صح؟

واذا كانت محركة فحركتها يا ام فتح او كسر او ضم

فاذا كانت مضمومة فيها سكون محض وروم واشمام صح؟

واذا كانت مكسورة فيها سكون محض وروم فقط صح؟

واذا كانت مفتوحة او واو جمع او ميم جمع او هاء تأنيث او عارض شكل (اي محرك للتخلص من التقاء الساكنين ففي هذه الحالات لا روم ولااشمام فقط السكون المحض .

باقي عندي الاستفساء وهو عن هاء الضمير اعرف انها اذا كان ما قبلها ضم او واو او كسر او ياء او فتحة او الف او ساكن صحيح من العلماء من قال لها الروم والاشمام في جميعها ومنهم من قال في الثلاث حالات الاخيرة فقط فارجو رايك بهذا وايها معتمد لديك

جزاك الله خيرا مقدما


عدل سابقا من قبل انتصار في الخميس 22 مايو 2008, 6:50 am عدل 1 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 21 مايو 2008, 10:42 pm

ما حكم الوقف على الكلمات التي باللون الاحمر؟

1 -( ادخلوا مصر - : نقف باثبات حرف المد الواو مد طبيعي (حركتين

2 - سندع الزبانية - : نقف بالاشمام /والسكون المحض

3 - اتّق الله - : نقف بالسكون / الروم / الاشمام

4-جابوا الصخر - نقف باثبات حرف المد الواو مد طبيعي (حركتين
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 22 مايو 2008, 4:18 am

انتصار كتب:
بسم الله ما شاء الله افدتيني جدا طبعا بارك الله فيك يا رب

طيب حبيبتي عندي استفسار عن الروم والاشمام اريد توضيحك من فضلك :

ساقول لك ما افهم عنه وانت صحيحي لي وفي جزئية عندي فيها سؤال ساذكره في الاخير:

عند الوقف على الكلمة يا ام تكون ساكنة يا ام محركة فاذا كانت ساكنة ليس لها الا السكون المحض ليس فيها روم ولا اشمام صح؟

صحيح

واذا كانت محركة فحركتها يا ام فتح او كسر او ضم

فاذا كانت مضمومة فيها سكون محض وروم واشمام صح؟

صحيح نقف عليها اما السكون المحض او الروم او الاشمام


واذا كانت مكسورة فيها سكون محض وروم واشمام صح؟

لا حبيبتي اذا كانت محركة بالكسر لها السكون المحض او الروم فقط

واذا كانت مفتوحة او واو جمع او ميم جمع او هاء تأنيث او عارض شكل (اي محرك للتخلص من التقاء الساكنين ففي هذه الحالات لا روم ولااشمام فقط السكون المحض .

نعم صحيح

باقي عندي الاستفساء وهو عن هاء الضمير اعرف انها اذا كان ما قبلها ضم او واو او كسر او ياء او فتحة او الف او ساكن صحيح من العلماء من قال لها الروم والاشمام في جميعها ومنهم من قال في الثلاث حالات الاخيرة فقط فارجو رايك بهذا وايها معتمد لديك




اوجه الوقف على الكلمة المنتهية بحرف صحيح :


1 – السكون المحض –

هو السكون الخالص / الخالي من الحركة او شبهها
مع اظهار صفة الحرف الموقوف عليه

2 – الروم

– النطق ببعض الحركة بصوت خفي لا يسمعه البعيد ويدركه الاعمى بسمعه ويدخل على المضموم والمرفوع والمجرور والمكسور وحاله في المد حال الوصل

3 الاشمام

ضم الشفتن على هيئة النطق بحرف الواو بعيد تسكين الحرف دون ان يسمع له صوت وحاله في المد حال العارض للسكون ويكون في المضموم والمرفوع

ولا يدخل الروم والاشمام على المحرك بالفتح – لان الفتحة لا تقبل التبعيض ( لا تتجزأ)
ان شاء الله في الايام القادمة مع الاسئلة اشرح ما هي احوال الكلم مع الروم والاشمام

بس هلا اشرح احوال هاء الكناية :

هاء الصلة – هاء زائدة تدخل على المذكر الغائب المفرد وتدخل هلى الاسماء والافعال والحروف وحالاتها بالروم والاشمام

1 – اذا كانت مسبوقة بالف مدية فلها بالروم والاشمام ( اجتباه – هداه ) في حالة الضم لها 7 اوجه ( 3 عارض للسكون / قصر . توسط . اشباع ) ( 1 روم ) ( 3 اشمام / قصر. توسط . اشباع)
2 اذا كانت مسبوقه واو مدية – ياء مدية / لا روم ولا اشمام / حروف المد لا يدخلها روم ااو اشمام باستثناء الالف المدية واللينة فلها
*
خالف حفص هذه القاعدة بكلمتين
أنسانيه وعليه –

كلمتان مخالفتان لهم روم واشمام ( انسانيه الياء مدية ) ( عليه الياء لينة ) فهي من الكلمات القرءانية التي لها اوجه بالروم والاشمام مع ان نهايتها هاء ضمير مسبوقة بياء والتعليل في ذلك : ان حركة الهاء خالفت ما قبلها – والاهم هو التلقي والمشافهة

3 - اذا مانت مسبوقه بساكن فلها روم واشمام ( منه – 7 اوجه مع اظهار صفة الحرف همس الهاء عند الوقف بالسكون والاشمام
4 – اذا كانت مسبوقه بفتحة نحو ( يره – علمته ) لا روم ولا اشمام
تقف فقط السكون المحض

5 – اذا كانت حركة الهاء مخالفة لحركة ما قبلها لها روم واشمام
علل البعض دخول الروم والاشمام في ( انسانيه – عليه ) لمخالفتها ( للهاء) حركة ما قبلها ( دلوَهُ – علمتِهُ )

6 – اذا كانت الكلمة منتهسة بتاء مربوطة ( تاء تانيث) لا روم ولا اشمام لانها حال الوقف تقلب تاء ( الجنة – الصلاة ) والتعليل في ذلك ان الروم والاشمام لا ياتي الا اذا كانت عد الوقف وتبقى على اصلها ولا تقلب لحرف اخر

لذلك لا يدخل الروم والاشمام على عارض – أي كلمة محركة لعروضها للسكون وجاء بعدها ساكن اخر في كلمة اخرى
_________________


ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الخميس 22 مايو 2008, 5:01 am

ما شااااااااااااااااااااء الله تباااااااااااااااااااااارك الله flower

شرح رااااااااااااائع وممتع بارك الله فيك استاذة مودة وجزاك خيرا

جزاك الله خيرا استاذة انتصار ممتااااااااااااااااااااازة : flower
:

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 22 مايو 2008, 7:04 am

جزاك الله خيرا على الشرح المفيد جدا حبيبتي مغفرة

زادك الله علما وفضلا بانتظار جديدك بشوق ان شاء الله

والى ذلك الحين نراجع الوروس القيمة التي وضحتيها لنا

جزاك الله عنا خير الجزاء
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 22 مايو 2008, 7:14 am



على مايبدو فاتتني هذه الخيرات

اظنني سازورك في البيت يا مودتنا الغالية حتى تشرحي لي مافاتني و اتمكن من

اللإلتحاق بالقافلة المباركة

اسال الله ان تتيسر اموري و التحق بكن ان شاء الله.

موفقات لما فيه الخير حبيباتي الغاليات.
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 22 مايو 2008, 9:02 am





قال تعالى



يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُحِلُّواْ شَعَـٰٓٮِٕرَ ٱللَّهِ وَلَا ٱلشَّہۡرَ ٱلۡحَرَامَ وَلَا ٱلۡهَدۡىَ وَلَا ٱلۡقَلَـٰٓٮِٕدَ وَلَآ ءَآمِّينَ ٱلۡبَيۡتَ ٱلۡحَرَامَ يَبۡتَغُونَ فَضۡلاً۬ مِّن رَّبِّہِمۡ وَرِضۡوَٲنً۬ا‌ۚ وَإِذَا حَلَلۡتُمۡ فَٱصۡطَادُواْ‌ۚ وَلَا يَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ أَن صَدُّوڪُمۡ عَنِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ أَن تَعۡتَدُواْ‌ۘ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰ‌ۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٲنِ‌ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ (٢) حُرِّمَتۡ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحۡمُ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ وَٱلۡمَوۡقُوذَةُ وَٱلۡمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيۡتُمۡ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسۡتَقۡسِمُواْ بِٱلۡأَزۡلَـٰمِ‌ۚ ذَٲلِكُمۡ فِسۡقٌ‌ۗ ٱلۡيَوۡمَ يَٮِٕسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِ‌ۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِينً۬ا‌ۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِى مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٍ۬ لِّإٍِ۬ثۡمٍ۬‌ۙ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (٣) يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡ‌ۖ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ‌ۙ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَہُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ ٱللَّهُ‌ۖ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمۡسَكۡنَ عَلَيۡكُمۡ وَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ (٤) ٱلۡيَوۡمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ‌ۖ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَـٰبَ حِلٌّ۬ لَّكُمۡ وَطَعَامُكُمۡ حِلٌّ۬ لَّهُمۡ‌ۖ وَٱلۡمُحۡصَنَـٰتُ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ وَٱلۡمُحۡصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَـٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحۡصِنِينَ غَيۡرَ مُسَـٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِىٓ أَخۡدَانٍ۬‌ۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلۡإِيمَـٰنِ فَقَدۡ حَبِطَ عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ فِى ٱلۡأَخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَـٰسِرِينَ (٥) يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغۡسِلُواْ وُجُوهَكُمۡ وَأَيۡدِيَكُمۡ إِلَى ٱلۡمَرَافِقِ وَٱمۡسَحُواْ بِرُءُوسِكُمۡ وَأَرۡجُلَڪُمۡ إِلَى ٱلۡكَعۡبَيۡنِ‌ۚ وَإِن كُنتُمۡ جُنُبً۬ا فَٱطَّهَّرُواْ‌ۚ وَإِن كُنتُم مَّرۡضَىٰٓ أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوۡ جَآءَ أَحَدٌ۬ مِّنكُم مِّنَ ٱلۡغَآٮِٕطِ أَوۡ لَـٰمَسۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءً۬ فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدً۬ا طَيِّبً۬ا فَٱمۡسَحُواْ بِوُجُوهِڪُمۡ وَأَيۡدِيكُم مِّنۡهُ‌ۚ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجۡعَلَ عَلَيۡڪُم مِّنۡ حَرَجٍ۬ وَلَـٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمۡ وَلِيُتِمَّ نِعۡمَتَهُ ۥ عَلَيۡكُمۡ لَعَلَّڪُمۡ تَشۡكُرُونَ (٦) وَٱذۡڪُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمِيثَـٰقَهُ ٱلَّذِى وَاثَقَكُم بِهِۦۤ إِذۡ قُلۡتُمۡ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَا‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ (٧) يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٲمِينَ لِلَّهِ شُہَدَآءَ بِٱلۡقِسۡطِ‌ۖ وَلَا يَجۡرِمَنَّڪُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰٓ أَلَّا تَعۡدِلُواْ‌ۚ ٱعۡدِلُواْ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰ‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ (٨) وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ‌ۙ لَهُم مَّغۡفِرَةٌ۬ وَأَجۡرٌ عَظِيمٌ۬ (٩) وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَـٰتِنَآ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَحِيمِ (



السؤال الاول :

استخرجي ما بها من مدود :

( ءَآمِّينَ ) -

ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ -

يَـٰٓأَيُّہَا -

عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ فِى ٱلۡأَخِرَةِ -

السؤال الثاني :

استخرجي من الايات الكريمة

ياء مدية محذوفة وصلا ووقفا ورسما ولفظا

غنة مفخمة

متماثلين منع فيهما الادغام


ما اوجه الوقف على الكلمات التالية -

ٱلۡهَدۡىَ -


شَنَـَٔانُ -

بِٱلۡقِسۡطِ -

ٱلصَّلَوٰةِ -

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 2:24 am

السؤال الاول :

استخرجي ما بها من مدود :

( ءَآمِّينَ ) -


مد لازم كلمي يمد ست حركات لانه اقوى من مد البدل الموجود(قاعدة اقوى المدود)

الياء مد طبيعي عند الوصل حركتين وعند الوقف مد عارض للسكون (2-4-6-) حركات

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 2:41 am

ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ

ءامنوا: مد بدل حركتين--- الواو مد عارض للسكون عند الوقف حركتين -4-6 وعند

الوصل مد تمكين حركتين


عملوا مد عارض 2-4-6 عند الوقف وعند الوصل يحذف المد منعا لالتقاء الساكنين


عدل سابقا من قبل ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 11:03 am عدل 1 مرات

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 2:56 am

يَـٰٓأَيُّہَا

مدجائز منفصل حكمي 4-5 حركات عند الوصل ولا يجوز الوقف عليه

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 10:58 am

عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ فِى ٱلۡأَخِرَةِ

عمله مد صلة صغرى حركتين

في مد عارض للسكون عند الوقف

وعند الوصل يسقط المد منعا لالتقاء ساكنين


انتظر التصحيح

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 23 مايو 2008, 11:14 am

غنة مفخمة

أَن صَدُّوڪُمۡ

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 23 مايو 2008, 11:31 am

ما شاء الله حبيبتي اماني سبقاقة ورائعة الله يزيدك من فضله وعلمه
لما بشوفك بتجاوبي بتفتحي شهيتي ما شاء الله عندك

*****

عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ فِى ٱلۡأَخِرَةِ

عمله :مد صلة صغرى وصلا حركتين

في : مد طبيعي حركتين عند الوقف
وعند الوصل يسقط المد منعا لالتقاء ساكنين

وهو: مد طبيعي حركتين وقفا



(الاخرة : نقف عليها بالهاء المهموسة )

***************
غنة مفخمة :

صَعِيدً۬ا طَيِّبً۬ا

ان صدوكم

*****************

ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ

ءامنوا: مد بدل حركتين- الواو مد طبيعي عند الوقف يمد حركتين

وفي حال الوصل مد تمكين حركتين

عملوا : مد طبيعي حركتين عند الوقف وعند الوصل(مع الصالحات) يحذف المد منعا لالتقاء الساكنين



*****************

ياء مدية محذوفة وصلا ووقفا ورسما ولفظا :


وَٱخۡشَوۡنِ‌ۚ

****

متماثلين منع فيهما الادغام

ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ

فَٱغۡسِلُواْ وُجُوهَكُمۡ

فَٱطَّهَّرُواْ‌ۚ وَإِن

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 23 مايو 2008, 5:17 pm

ما اوجه الوقف على الكلمات التالية -

ٱلۡهَدۡىَ - نقف بالسكون المحض


شَنَـَٔانُ - نقف بالسكون المحض (3 اوجه 2/4/6)

وبالروم 3اوجه 2/4/6 وبالروم وجه واحد كما في الوصل = 7 اوجه

بِٱلۡقِسۡطِ - نقف بالسكون المحض 3 اوجه / ووجه بالروم =4 اوجه

ٱلصَّلَوٰةِ -نقف بالسكون المحض على هاء المهموسة

والله اعلم كتبتها بسرعة يا رب تكون صحيحة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 24 مايو 2008, 12:59 pm



ما شاء الله تبارك الله والله انكم استاذات فعلا

وكمان شرح وافي وكامل جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة واختنا اماني
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 24 مايو 2008, 5:47 pm

قال تعالى





يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُحِلُّواْ شَعَـٰٓٮِٕرَ ٱللَّهِ وَلَا ٱلشَّہۡرَ ٱلۡحَرَامَ وَلَا ٱلۡهَدۡىَ وَلَا ٱلۡقَلَـٰٓٮِٕدَ وَلَآ ءَآمِّينَ ٱلۡبَيۡتَ ٱلۡحَرَامَ يَبۡتَغُونَ فَضۡلاً۬ مِّن رَّبِّہِمۡ وَرِضۡوَٲنً۬ا‌ۚ وَإِذَا حَلَلۡتُمۡ فَٱصۡطَادُواْ‌ۚ وَلَا يَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ أَن صَدُّوڪُمۡ عَنِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ أَن تَعۡتَدُواْ‌ۘ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰ‌ۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٲنِ‌ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ (٢) حُرِّمَتۡ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحۡمُ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ وَٱلۡمَوۡقُوذَةُ وَٱلۡمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيۡتُمۡ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسۡتَقۡسِمُواْ بِٱلۡأَزۡلَـٰمِ‌ۚ ذَٲلِكُمۡ فِسۡقٌ‌ۗ ٱلۡيَوۡمَ يَٮِٕسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِ‌ۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِينً۬ا‌ۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِى مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٍ۬ لِّإٍِ۬ثۡمٍ۬‌ۙ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (٣) يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡ‌ۖ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ‌ۙ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَہُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ ٱللَّهُ‌ۖ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمۡسَكۡنَ عَلَيۡكُمۡ وَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ (٤) ٱلۡيَوۡمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ‌ۖ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَـٰبَ حِلٌّ۬ لَّكُمۡ وَطَعَامُكُمۡ حِلٌّ۬ لَّهُمۡ‌ۖ وَٱلۡمُحۡصَنَـٰتُ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ وَٱلۡمُحۡصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَـٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحۡصِنِينَ غَيۡرَ مُسَـٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِىٓ أَخۡدَانٍ۬‌ۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلۡإِيمَـٰنِ فَقَدۡ حَبِطَ عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ فِى ٱلۡأَخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَـٰسِرِينَ (٥) يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغۡسِلُواْ وُجُوهَكُمۡ وَأَيۡدِيَكُمۡ إِلَى ٱلۡمَرَافِقِ وَٱمۡسَحُواْ بِرُءُوسِكُمۡ وَأَرۡجُلَڪُمۡ إِلَى ٱلۡكَعۡبَيۡنِ‌ۚ وَإِن كُنتُمۡ جُنُبً۬ا فَٱطَّهَّرُواْ‌ۚ وَإِن كُنتُم مَّرۡضَىٰٓ أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوۡ جَآءَ أَحَدٌ۬ مِّنكُم مِّنَ ٱلۡغَآٮِٕطِ أَوۡ لَـٰمَسۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءً۬ فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدً۬ا طَيِّبً۬ا فَٱمۡسَحُواْ بِوُجُوهِڪُمۡ وَأَيۡدِيكُم مِّنۡهُ‌ۚ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجۡعَلَ عَلَيۡڪُم مِّنۡ حَرَجٍ۬ وَلَـٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمۡ وَلِيُتِمَّ نِعۡمَتَهُ ۥ عَلَيۡكُمۡ لَعَلَّڪُمۡ تَشۡكُرُونَ (٦) وَٱذۡڪُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمِيثَـٰقَهُ ٱلَّذِى وَاثَقَكُم بِهِۦۤ إِذۡ قُلۡتُمۡ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَا‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ (٧) يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٲمِينَ لِلَّهِ شُہَدَآءَ بِٱلۡقِسۡطِ‌ۖ وَلَا يَجۡرِمَنَّڪُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰٓ أَلَّا تَعۡدِلُواْ‌ۚ ٱعۡدِلُواْ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰ‌ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ (٨) وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ‌ۙ لَهُم مَّغۡفِرَةٌ۬ وَأَجۡرٌ عَظِيمٌ۬ (٩) وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَـٰتِنَآ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَحِيمِ


السؤال الاول :

1 - حال الابتداء بالكلمات باللون الازرق نبدا بهمزة



2 - ما نوع اللام في الكلمات وما حكمها :


ٱلَّذِى

ٱلصُّدُورِ

قُلۡ

قُلۡتُمۡ




عدل سابقا من قبل مودة في السبت 24 مايو 2008, 6:03 pm عدل 1 مرات
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 24 مايو 2008, 5:56 pm

السؤال الثاني :

اذكري ما في الكلمات السابقة من مدود وقفا ووصلا


بِرُءُوسِكُمۡ

شُہَدَآءَ

ٱلۡيَوۡمَ

تَعۡتَدُواْ‌ۘ وَتَعَاوَنُواْ

ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ

وَمَآ أُهِلَّ

تَشۡكُرُونَ

عَمَلُهُ ۥ وَهُوَ

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 أكتوبر 2018, 2:57 pm