مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة ...

شاطر

ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة ...

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الجمعة 01 أبريل 2011, 11:31 am

أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اللهم لا تحرمني حفظ كتابك... لا اله الا الله... احس احيانا بقمة الاحباط...

يارب لا تجعل للشيطان سبيلا لي ..يااا الله...كم اابحث عن طرق واساليب

لاجدد من نشاطي واشجع نفسي...

اتوكل عليك ياااا رب.



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



هذه منهجية مبسطة أطرحها للفائدة



عسى الله أن ينفع بها

1) تقرأ الطالبة الحفظ الجديد بتلاوة متقنة سليمة من الأخطاء حتى وان لم تكن الطالبة مجيدة للتلاوة والتجويد فيمكن استماع القراءة بصوت أحد المقرئين اﻟﻤﺠوِّدين باستخدام المسجل أو الحاسب الآلي أو أحد مشغلات الصوتيات ((ولقد أثبتت التجربة التربوية جدوى استخدام هذه الوسيلة في تعليم التلاوة حتى تسمع الطالبة تلاوة نموذجية خالية من الأخطاء ، وهذه فرصة مميزة للطالبة لتتعلم طريقة التعليم الذاتي لأن بعض الطالبات يتحججن بعدم قراءة المعلمة لها في الحلقة مع أنه في أرض الواقع كثير من معلمات الدور القرآنية يعتمدن على أجهزة التسجيل ...
واعلمي ان نسبة التذكر والاستظهار ترتفع اذا اشتركت حاستي السمع والبصر

وهذالجدول يبين نتيجة دراسة :

الوسيلة نسبة التذكر
القول 7%
القراءة 10 %
السمع 20%
النظر 30%
السمع والنظر 50%
التطبيق والعمل 90%

تجربة ميدانية ناجحة : ضعي مشغل الصوت على أربع قراء أو خمس واقرئي مع القارئ الاول ثم الثاني ... وهكذا ستجدين نفسك قد قرأت المحفوظ الجديد وباتقان وبدون أخطاء ..


2)خصصي لنفسك درسا أسبوعيا ولو لمدة ساعة واحدة لتعلم التجويد وهناك الكثير من المواقع التي خدمت علم التجويد .. ستجدي نفسك بعد فتره بسيطة وقد عرفت الكثير من مبادئ التجويد ..وحاولي أن تفتحي على صفحات الفيديو لمشائخ علم التجويد وطبقي معه وخذي مرآه وانظري على جعلت حركات الفم مثلما طبقها الشيخ

جربي وستجدين الفائدة بإذن الله تعالى بعد مدة قصيرة ( وهذا لايقل أهميته عن تطبيق مافي الانترنت من طبخات و
.. .و....الخ .

ولاتنسي الاستفادة من دروس التجويد المقامة في القاعات التعليمية جزى الله القائمين عليها خير الجزاء .

3) النفس البشرية تحتاج الى تحفيز ودافعية استخدمي الدافع لتزداد من النشاط في الاقبال على القرآن فمرة شجعي نفسك بالهدايا المادية أو بالتحفيز الأخروي وهذا أجل ولاتحقري عملك أو نفسك أبدا كأن تلومي نفسك بأنك الوحيدة التي لم تتقدم لان هذا سيزيد خطواتك الى الوراء بل شجعيها وانظري الى نفسك باحترام لتنتج لا تحطميها فتقف .

4) محافظة الطالبة على الدخول وقت الحلقة القرانية والمواظبة على الحضور من أنجع الوسائل المعينة على المنهجية الصحيحة لحفظ كتاب الله تعالى

5 ) عمل بعض التمارين البسيطة المعينة على تقوية الذاكرة مثلا أن تعطي نفسك مدة زمنية لحفظ حديثا نبويا أو آيه قرانية في وقت زمني قصير حتى تنشط الخلايا في الدماغ المسؤلة عن التذكر وهناك الكثير من التمارين مثل وضع كروت متشابهة ثم فتح كرتين وتذكر الكرت المشابه له ..

همس الغروب 3

default رد: أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة ...

مُساهمة من طرف همس الغروب 3 في الثلاثاء 05 أبريل 2011, 8:50 pm

اللهمآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يا ام ايهاب لك ولنا جميعاً اللهم أعنا على أنفسنا والشيطان sunny

انتصار
الادارة العامة

default رد: أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة ...

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 أبريل 2011, 11:41 pm

جزاك الله خيرا اختي ام ايهاب موضع رائع والله
نفع الله بك وبما كتبتي

ابتغي الهجرة حقا

default رد: أفكار لمنهجية الحفظ والمراجعة ...

مُساهمة من طرف ابتغي الهجرة حقا في الجمعة 03 يونيو 2011, 5:32 am

اللهم لا تحرمني حفظ كتابك... لا اله الا الله... احس احيانا بقمة الاحباط...

يارب لا تجعل للشيطان سبيلا لي ..يااا الله...كم اابحث عن طرق واساليب

لاجدد من نشاطي واشجع نفسي...

اتوكل عليك ياااا رب.

يارب سهل لنا حفظ كتابك واجعله مؤنسا لنا في وحدتنا في الارض وتحت الارض ويوم العرض ياااااااااارب
جزاك الله خير

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:06 am