مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


حمله ...كم كتاباً قرأت في العام الماضي؟!

شاطر
avatar
هومه

default حمله ...كم كتاباً قرأت في العام الماضي؟!

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 11:01 am



إذا كانت إجابتك بالنفي, أو اقتصرت على كتاب واحد, فمن الأفضل أن تبدأ الآن للتخطيط لقراءة المزيد من الكتب, علماً أن غالبية الناس لا يقرأون كتاباً بعد تخرجهم من الجامعة.
هذا واحد من الأسباب التي تجعل الناس يفشلون في ملاحظة حياتهم الخاصة, إذا أردت أن تصبح مميّزاً في احراز نتائج رائعة في مجالك, عليك أن تناظل لتتعلم وتقرأ المزيد.

فكر بذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, فسوف تقرأ 12 كتاباً في السنة بما تحويه من معلومات قيمة, وإذا كانت هذه 12 كتاباً في نفس المجال الذي تتقنه, فكم هو حجم الفائدة التي ستحصل عليها, وهل ستكون فائدتك عظيمة أم لا ؟.
الجواب معروف ....
ليس هناك أناس أغبياء في العالم, ولكن هناك أناس كسالى لا يقرأون ولا يريدون أن يحفزوا أنفسهم لذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, و12 كتاب في السنة, وحافظت على ذلك خلال الثلاث السنوات التالية, فما من شكٍ أنك ستصبح موسوعة علمية في ما تخصصت به.

وعندما تمتلك المعرفة, فسوف يتغير فيك كل شيء وتحصل على نتائج رائعة في حياتك.
مشكلة كثير من الناس أنهم لا يستطيعون أن يميّزوا ما يقرأون ولا ما يمكنه أن يعود عليهم بالخير في المستقبل.
وعندما تقرأ الكتاب كاملاً من الغلاف للغلاف, لا شك أنك ستشعر بالحماس والإثارة, والسبب في ذلك أن الكتاب أخرجك من حالة الروتين وزودك بمعلومات جعلت منك أكثر دراية بما لا تعرفه, ولكن هناك مشكلة أخرى تحدث للكثيرين وهي أنهم عندما يقرأون الكتاب يضعونه جانباً وكأن شيئاً لم يحدث, ولا يعودون لذلك ثانية, ومستوى التحفيز لديهم يهبط لأدنى مستوياته ويعود إلى ما كان عليه سابقاً, هذا ما يحدث للكثيرين.
تستطيع قراءة الكتاب الذي يجعلك غنياً, لكنك إذا لم تطبق تقنيات الكتاب لتصبح غنياً فلن يتغير لديك شيء, وستنتهي بإضاعة وقتك في قراءة الكتاب!!.
وعلى ذلك, تأكد من أنك استوعبت الكتاب جيداً وبأفكاره المعروضة عليك, وأنك استخدمتها في حياتك.

هنا بعض الفوائد في كيفية التعلم من الكتاب الذي تقرأه :
اقرأ وفكر
هذه هي أفضل الطرق للتعلم من الكتاب الذي تقرأه, لا تقرأ فقط, اقرأ واقرأ وقف عند الفقرات التي تحتوي على المعنى الذي يلخص لك ما قرأت, حينها قف وفكر بالمعلومات التي استوعبتها.
كثير من الناس يستمرون في القراءة بدون تفكير, تذكر, أنك تريد التعلم من الكتاب, لا أن تقرأه فقط لمجرد القراءة, لذلك توقف وفكر بالأسئلة التي يلقيها المؤلف عليك.

اقرأ ودوّن ملاحظاتك
طريقة أخرى للتعلم من الكتاب, القراءة وحدها ليست كافية بالقدر الذي يجعلك تتذكر ما تعلمته, عندما تكتب ملاحظاتك, سوف تتذكر بشكل أفضل الذي تعلمته من قراءتك, هذا ما يجعل الكثير من الكتاب يطلبون من قرائهم أن يمسكوا بالقلم والورقة, حتى يتمكنوا من تدوين ملاحظاتهم الهامة التي يحصلون عليها في لحظتها.
اجعل معك نوتة خاصة تستخدمها لتدوين جميع النقاط الهامة أو الدروس التي تتعلمها من الحياة,
أنا لدي بعضاً من هذه.


اقرأ مرات عديدة
هل أعدت قراءة الكتاب الذي اشتريته؟
أنا سأعيد قراءة بعض كتبي, خصوصاً تلك التي وجدتها أكثر تحفيزاً, على سبيل المثال : أيقظ العملاق بداخلك, شوربة دجاج, عش أحلامك, قواعد النجاح, وغيرها.
عندما تعيد قراءة الكتاب, لن تكون فقط متمكناً مما تعلمت, بل في كثير من الأحيان تعثر على أفكار جديدة من الكتاب لم تنتبه لها, عدا عن أن المعلومات تترسخ في ذاكرتك, إعادة القراءة هي عادة جميلة توفر عليك الكثير من المال الذي كنت ستنفقه على كتب جديدة, وكذلك لن تتوقف عن التعلم.

كذلك أنا أؤمن أنك تستطيع تحقيق نتائج أفضل من ذلك إذا كنت ترغب بذلك.
قرر من اليوم لتقرأ وتتعلم, وسأكون سعيداً لأسمع قصة نجاحك
.




عدل سابقا من قبل هومه في الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 9:52 am عدل 1 مرات
avatar
غراس السنابل

default رد: حمله ...كم كتاباً قرأت في العام الماضي؟!

مُساهمة من طرف غراس السنابل في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 5:26 pm

رااائع جدا

فعلا القراءة متعة وايما متعة

الان التحقت من اجل قراءة كتاب خلال شهر

وساقوم بتطبيق ماذكرت


جزيت الجنان ياحبيبة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 11:56 pm