مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تعلم؟

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default هل تعلم؟

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 26 أبريل 2008, 9:11 am





هل تعلم؟


كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [الزخرف: 55]

فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي

بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
﴾ [النساء:78]

فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

[الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾ [الإسراء: 97]،

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76]

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.

[الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ

[ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ﴾ [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾ [ الكهف:40]

فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [الصافات:141]،

فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ

[ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾

[مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك،

و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]،

فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا ﴾ [المجادلة: 2]،

فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ ﴾ [مريم: 13]،

أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ

َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا
ِ ﴾ [الأحزاب: 10]،

فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.



ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا ﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ
﴾ [الزخرف: 32]،

فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]




يتبع ان شاء الله...
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 28 أبريل 2008, 4:57 am



تــــــــــــــــــا بـــــــــــــــــع...




كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً

[المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [البقرة: 23]،

فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾ [الإسراء: 97]،

فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ

بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا
ً ﴾

[الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.



ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ
﴾ [النــور: 35]،

فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ﴿ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا

النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ
﴾ [النسـاء: 6]،

فمعناه الاحتلام.

[الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ

لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا
﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم.

[الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا

لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا
﴾ [الفـرقان: 42]،

﴿ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُواعَلَى آَلِهَتِكُمْ

[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا

[مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.



ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ

﴾ [الأنـعام: 1]،

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ

وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
﴾ [الأنـعام: 100]،

فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]

avatar
مودة
الإدارة

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 28 أبريل 2008, 5:08 am



ما شاء الله حبيبتي جنان الله يجزيك الخير هذا القرءان العظيم معلومات مفيدة ورائعة

انتصار
الادارة العامة

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 28 أبريل 2008, 9:04 am

جزاك الله خيرا حبيبتي جنان على جمال ما نقلتي لنا

درر سبحان الله ما اجمل القرآن...وصدق القائل القرآن حمّال اوجه

وليس فيه مترادف لكن فيه مشترك يعني للكلمة اكثر من معنى

سبحان الله العظيم ...

في ميزان الحسنات حبيبتي جنان موضوع اكثر من رائع

وهذا ليس غريب عليك كل مشاركاتك مميزة مثلك وفيها كل الخير فجزاك الله خيرا
avatar
عالية الهمة

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف عالية الهمة في الأربعاء 07 مايو 2008, 8:46 am

موضوع فائق الروعة حبيبتى وجديد جدا بصراحة لم يسبق لى ان قرأته فى مكان لذلك فهو متميز حقا بارك الله فيكى حبيبتى ودائما انتى متميزة لذلك يجب ان تكون موضوعاتك مثلك وهذا ليس بغريب عليكى حبيبتى جزاكى الله كل خير ونفع بكى
avatar
الطيبه

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف الطيبه في الأحد 25 مايو 2008, 10:35 am



ما شاء الله سبحانه العظيم
بوركت حبيبتي جنان على اختيارك الرائع يا رائعة
تقبل الله منك وجعله في ميزان حسناتك وزادك من فضله
اللهم ءامين
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 26 مايو 2008, 7:18 am



جزاكن الله خير الجزاء غالياتي الحبيبات: مودة - انتصار- عالية الهمة و الطيبة

على مروركن العطر

سعدت بكن و بمروركن الطيب

بارك الله فيكن

اسال الله ان يعلمنا ما جهلنا و ان ينفعنا بما علمنا

كما نساله الاخلاص في القول و العلم و العمل

شكرا للمتابعة.
avatar
هاجر

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف هاجر في الثلاثاء 24 يونيو 2008, 3:44 am

جزاك الله خيرا وبارك فيك
avatar
هومه

default رد: هل تعلم؟

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 18 يوليو 2008, 1:47 am

سبحان الله
جزاك الله خيرا حبيبتى جنان

انت رائعه فى كل شيء

بارك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 18 نوفمبر 2018, 9:36 pm