مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

شاطر

محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 30 أغسطس 2010, 6:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله الحبيبتين انتصار ومودة على الافادة
بالنسبة لحرفى اللين حال الوصل لا مد فيهما انما زمنهما مقدار تحقيق المخرج
اما حال الوقف مثل كلمة (بيت) او (خوف)بالرغم انهما ليينتين اى ساكنتين مسبوقتين بفتح الا ان حال الوقف يجتمع ساكنيين هما الياء او الواو اللينة والحرف الموقوف عليه الساكن من اجل الوقف
ولابد هنا من اطاله الزمن بين الحرفين خشية التقاء الساكنين فيعاملا معاملة حروف المد
ويكون هنا ما نسمية مد اللين العارض للسكون
اى مددت اللين لعروض السكون على الكلمة ويمد 2 -4-6
لكن عندما نمده بمقدار حركتين يكونا اقل من الحركتين التى نمدها فى المد الطبيعى
وذلك نظرا لعدم مجانسة الحركة قبل حرف اللين
بمعنى انى عندما امد حركتين فى (قيل)يتمكن الصوت من بداية الكسرة وبمجرد مده تخرج الياء
اما فى حرفى اللين (بيت)- (خوف)نجد ان الحركة الغير مجانسة قبل حرف اللين اخذت من وقت المد
بمعنى انى نطقت اولا الفتحه ثم انتقلت للنطق بالياء ومدها
فالزمن اقصر فى مد اللين العارض للسكون لان حركة الفتح اخذت وقت اولا قبل التمكن من مد الياء او الواو
ويسمى مد اللين العارض للسكون عندما امده حركتين (مد ما)
وهكذا عندما امده اربع او ست يكونان اقل من الاربع او ست التى امدها مع العارض للسكون العادى
وكل هذا حال الوقف اما حال الوصل لا مد فيهما البته وزمنهما مقدار تحقيق مخرجيهما
هذا الله اعلى واعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 أغسطس 2010, 5:06 pm

ما شاء الله اختي محبة القرآن
الله يبارك فيك ولك ويزيدك علما ونفعا
avatar
سَارّه مُحَمّد

default سؤال عن كلمة ( ننسخ )

مُساهمة من طرف سَارّه مُحَمّد في الإثنين 27 سبتمبر 2010, 8:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمه خادمة الاسلام ممكن سؤال
المتماثلين ثلاثة اقسام ومن ضمن الاقسام ( مطلق ) وهو ان يكون الحرف الاول متحرك
والحرف الثانى ساكن وحكمه الاظهار مثال ( نَنسخ أو نُنسها )
كنت دائما اقراهم بالاخفاء قبل ان اقرأ عن المتماثلين " مطلق "
لان نون ساكنه جاء بعدها سين من حروف الاخفاء واسمع معظم من يقراها يعمل اخفاء
لكن بعد ان قرأت عن المطلق فلاقيت ان فى حكمين
المتماثلين المطلق فى ( ننسخ ) والاخفاء فى ( ننسخ )
لو نطقتها بالاظهار عشان حكم المتماثلين المطلق يبقى معملتش الاخفاء
ولو عملت الاخفاء يبقى ما اظهرتش المطلق
الاجابة ايه ؟
جزاكم الله خيرا

ولو معلمه تعرف الاجابة ممكن تجاوب
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 27 سبتمبر 2010, 9:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى الفاضلة لعل استاذتنا خادمة الاسلام لم تقرا موضوعك فلذلك استئذن فى الرد عليك اولا النون الاولى متحركة والثانية ساكنه لذلك فهى فعلا متماثلين مطلق وحكمة الاظهار لكن لمن انت التبس عليك الامر الاظهار للنون الاولى المتحركة لا تدغم فى النون الثانية الساكنه فهنا هو حكم الاظهار المتماثلين المطلق اما النون الثانيةالساكنه ليس لها علاقة لانها نون ساكنه بعدها سين والسين من حروف الاخفاء فتخفى النون الثانيةالساكنه عند السين وليست النون الساكنه الثانية والسين متماثلين فعند الحديث عن المتماثلين المطلق فى هذة الكلمة (ننْْسخ) يكون المقصود حرفين مثماثلين كلا منهما عين الاخر وهما هنا النون الاولى المتحركة والثانية الساكنه وليس لاخفاء النون الثانية عند السين تاثر بعلاقة النو الاولى بالثانية وهى علاقة الاظهار اى نظهر النون الاولى ولا تدغم فى الثانيه وبعد ذلك تخفى النون الثانية الساكنه عند السين .....والله تعالى اعلى واعلم
avatar
سَارّه مُحَمّد

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف سَارّه مُحَمّد في الإثنين 27 سبتمبر 2010, 10:21 am

فعلا صحيح فهمت الان الحمد لله كنت متلغبطه بس
انا فعلا لما شفت الاجابه استغربت انى مكنتش واخده بالى ، قدّر الله وما شاء فعل
اصل انا كنت بس متلغبطه عشان فى دماغى ان النون التنين نظهرهم لكن قلتى ان النون الاولى هى اللى تظهر فوضح الحمد لله
جزاكِ الله خيرا معلمه محبة القرءان جعله الله فى ميزان حسناتك
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 1:41 am

السلام عليكم

جزى الله المعلمات الفاضلات خير الجزاء على ردودهن الطيبة

و بارك في علمهن

و أعتذر حبيبتي سارة و سميه على عدم الرد ففعلا كما توقعت الاستاذة محبة القرآن لم أرى السؤال

ولم أدخل هذه الصفحة منذ مدة

أعتذر لتقصيري
avatar
ام نهى

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف ام نهى في الخميس 11 نوفمبر 2010, 5:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي في الوقف والابتداء
في علامة تعانق الوقف هل يجوز عدم الوقف على اى منهما ووصل الاية كما في اية(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)؟
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الخميس 11 نوفمبر 2010, 6:21 am

ام نهى كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي في الوقف والابتداء
في علامة تعانق الوقف هل يجوز عدم الوقف على اى منهما ووصل الاية كما في اية(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)؟
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

نعم أختي الكريمة , يجوز ان نصلها كلها دون وقف

بارك الله فيك
avatar
شفاء العلوي

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف شفاء العلوي في الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 1:07 pm

السلام عليكن اخواتي سؤالي كالتالي:الادغام الناقص كما سمعت من الدكتور ايمن حفظه الله ضبطه في القران عدم تشديد الحرف المدغم فيه لكن نجده احيانا كدلك واحيانا مشدد هدا مع النون الساكنة اما مع التنوين فهو من غيرتشديد هل هي قاعدة عامة ام خطا في الضبط
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 1:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى بالنسبة للادغام الناقص فى احكام النون الساكنة والتنوين هو مع حرفين فقط هما (ي-و)اى عند ادغام النون او التنوين فى ياء او واو وعلامة هذا فى المصحف عدم التشديدمثل (من وال )-(من يشاء)(يومئذٍٍيوفيهم)وهذا فى فى عموم القرءان لايوجد ادغام ناقص وعلامته معها تشديدلعلك التبس عليك الامر فى ادغام النون فى النون والميم لكن فى حالة النون والميم الادغام من النوع التام لان الغنة الموجودة للنون والميم الثانية المدغم فيها وليست للنون المدغمة ولذلك فهو من نوع الادغام التام ولذلك معه تشديد ولذلك نقول ان الادغام مع حروف كلمة (نرمل)هى ادغام تام او ادغام كامل مستكمل التشديد مع انه يوجد غنة مع النون والميم لكن كما بينت ان الغنة ليست للنون المدغمة انما هى للنون والميم المدغم فيهما هذا والله اعلم
avatar
شفاء العلوي

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف شفاء العلوي في الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 12:33 pm

السلام عليكم عزيزتي محبة القرءان جزاك الله خيرا لكن لم يلتبس علي الامر انا مدرسة التجويد وملمة بكل التفاصيل التي دكرت ولكني اتحدث عن المصاحف التي توجد عندنا في المغرب مثلا سورة التكوير في قوله تعالى ,لمن شاء منكم ان يستقيم توجد الشدة على الياء,ايضا في سورة الزلزلة,فمن يعمل مثقال,ومن يعمل مثقال,وامثلة كثيرة كلها بالشدة لهدا استغربت فكان سِِؤالي هل هو خطأ في ضبط المصاحف بالمغرب ام مادا , ,مشكورة على العموم
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 4:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختى واحسن اليك الدكتور ايمن فى دروسه كان يشرح برواية حفص عن عاصم وعليه ضبط المصحف تبعا لعلماء الضبط المشارقة اما علماء الضبط المغاربة فلهم اصطلاحات اخرى مختلفة فى بعض المواضع مثل السكون فى ضبط المشارقة يرسم راس حاء صغيرة اما فى ضبط المغاربة ترسم دائرة مفرغة الوسط كذلك فى علامات الضبط خاصه بالمشارقة والمغاربة يخالفون فى ذلك بمعنى عند المشارقة تعرى النون من السكون ولا يشدد الحرف الدغم فيه حالة الادغام الناقص كما ذكرت (من يَشاء)
اما فى ضبط المغاربة توضع علامة السكون على النون (دائرة مفرغة)ويشدد الحرف المدغم فيه (منْ يَّشاء )لكن لما السبب لا اعرف ربما حتى يميزوا علامة الادغام الناقص عن علامة الاخفاء الله اعلم اجابتك بما يخص رواية حفص وما عليه ضبط المشارقة اما ما يخص ضبط المغاربة يحتاج لمتخصص فى ذلك لعلى اسأل واحضر لك الرد ان شاء الله
avatar
شفاء العلوي

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف شفاء العلوي في الخميس 02 ديسمبر 2010, 5:49 am

السلام عليكم أشكرك على هدا الرد عزيزتى وأنتظر منك المزيد كثر الله من أمثالك وزادك من علمه
avatar
asma

default سؤال

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 05 يناير 2011, 1:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي سؤال بارك الله في الجميع

حول اصطلاحات الضبط في المصحف صلي ،، ج ، قلي ...
أيضا الاجزاء وتقسيم الاحزاب ؟؟
هل وضعت في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أم أنها اجتهاد من العلماء؟؟
وإن كان كذلك من الذي وضعهاوفي أي عصر؟
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 06 يناير 2011, 7:07 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بالنسبة لسؤال اختى علامات ضبط المصحف لم تكن موجودة فى عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرءان مشكول او منقوطاى لا توجد حركات ولا نقط وفى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه فى مرحلة جمع المصحف كتب بما يعرف الان الرسم العثمانى وهذا الرسم يوافق ما كتبه كتاب الوحى فى عهد النبي فمع مرور الوقت ودخول اللحن على السن العرب ودخول اعاجم فى الاسلام فكان فى بداية الامر فى عهد على بن ابي طالب رضى الله عنه طلب من ابو الاسود الدؤلى بتشكيل المصحف لكن ابو الاسود فى بداية الامر خشي من ذلك بان يضيف على القرءان شيء لم يكن بين يدى رسول الله لكنه عندما سمع كيف اللحن فشي فى قرءاة القرءان قام بتشكيل المصحف وبعد ذلك بدات التصانيف و بعد موت أبي الأسود الدؤلي بردح من الزمن تابع وسار على منواله بعض العلماء، من بينهم الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-174 ه) الذي كان أول من صنف كتابًا في رسم نقط الحروف وعلاماتها، وهو أول من وضع الهمزة والتشديد وغيرها من علامات الضبط، ثم دوّن علم النحو ليكون ضابطًا للقرآن ليقرأ بشكل سليم لا يخل بمعناه.

ثم بعد ذلك مر المصحف في طور التجديد والتحسين على مر العصور، وفي نهاية القرن الهجري الثالث، كان الرسم القرآني قد بلغ ذروته من الجودة والحسن والضبط، حتى استقر المصحف على الشكل الذي نراه عليه اليوم من الخطوط الجميلة وابتكار العلامات المميزة التي تعين على تلاوة القرآن تلاوة واضحة جيدة واتباع قواعد التجويد.
وبالنسة لاشهر المصنفات فى علم الضبط والتى هى مرجع فى كتابه المصحف الى الان كتاب (الطراز على ضبط الخراز)للامام التنسي وفى عد الاى (ناظمة الزهر)للامام الشاطبي وبيان بداية الاجزاء والاحزاب كتاب (غيث النفع للعلامة السفاقسي و ناظمة الزهر )للشاطبي وفى معرفة المكى من المدني كتاب (ابي القاسم عمر بن محمد الكافى)لكن هناك ملاحظة علمالضبط نعم علم مستحدث لكن هو يرجع الى ما كان على عهد النبي بمعنى انهم اخذو ما كان فى عهد النبي مشافهة من الصحابه وحفظة القرءان ودونوه بمعنى ما كان مفتوح فى عهد النبي رسموه مفتوح لم يستحدثوا شيء انما الاستحداث هو الاشارة اليه ايضا السجداتاشارة الى مواضعه التى كانت معروفة لديهم وثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم مثلا الوقف كل ذلك من التلقى ايضا رسم الحروف الصغيرة مثل كلمة( ايلافهم )الياء لم تكن مكتوبه فى عهد النبي صلى الله عليه وسلم لكنهم يعرفون انها تقرا بياء وايضا الالف التى بعد اللم مرسومه فى المصحف صغيرة لانها لم تكن مرسومةبين يدى رسول الله لكن الصحابة رضوان الله عليهم يعرفون كيفية قراءتها ولكن مع دخول اللحن اصبح المسلمين منهم مالا يعرف ان يقرا اللا المكتوب فوضعوا علماء الضبط الحروف الصغير ة اشارة الى ان هنا ياء او الف او واو لكنها لم تكن مكتوبهولذلك كتوبها صغيره للمحافظة على اصل شكل الكلمة بالرسم العثمانى كما كتب بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلموبالنسبة لعلامات الوقف فيها خلاف بين بعض المصاحف لما يرجع الى استحسان الوقف تبعا لقواعده المعروفة عند علماء الضبط وعدمه عند اخرين
هذا والله اعلى واعلم

avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في السبت 08 يناير 2011, 3:06 am

ما شاء الله هذا الرد كاف واف

جزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 17 يناير 2011, 6:14 pm

هناك سؤال من سائل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي : هل الميم في كلمة "الم"في بداية سورة البقرة تمد كمد لازم أو مد عارض للسكون.
وجزاكن الله كل خير ،،،

........
مد لازم حرفي مثقل
ا = الالف لا مد فيها
ل = مد لازم حرفي 6 حركات
م = مد لازم حرفي مثقل لكون الساكن مدغما مشددا

الم – ( الف لام ميم ) مثقل بسبب ادغام الميم في اللام
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الثلاثاء 18 يناير 2011, 12:49 am

مودة كتب:هناك سؤال من سائل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي : هل الميم في كلمة "الم"في بداية سورة البقرة تمد كمد لازم أو مد عارض للسكون.
وجزاكن الله كل خير ،،،

........
مد لازم حرفي مثقل
ا = الالف لا مد فيها
ل = مد لازم حرفي 6 حركات
م = مد لازم حرفي مثقل لكون الساكن مدغما مشددا

الم – ( الف لام ميم ) مثقل بسبب ادغام الميم في اللام

جزاك الله خيرا أستاذتي مودة

و أضيف بعد إذنك للتوضيح

أن الميم لا يمكن ان يكون مدها من باب العارض لأن سكونها أصلي وليس عارضا

و المد العارض للسكون يكون إذا سكن الحرف الأخير في الكلمة سكونا عارضا وقبله حرف مد

أما هنا في الميم فسكون الحرف الاخير أصلي و ثابت وصلا ووقفا

والله أعلم
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأحد 06 فبراير 2011, 10:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي سؤال آخر :

كيف نقف على "خزي" في قوله تعالى " له في الدنيا خزي " الحج ( 9 )
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الإثنين 27 يونيو 2011, 1:08 am

السلام عليكم

أخواتي كأنه الرد على السؤال طول كثير بارك الله فيكن ..
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 27 يونيو 2011, 9:38 am

السلام عليكم ورحمة الله ٌوبركاته سؤالك اختى الوقف على (خِزْي)
فعند الوقف كما تعلمى على تنوين الضم يحذف ونقف على الحرف بالسكون اذن ستكون الكلمة حال الوقف (خَزْيْ)فنجد انه التقى ساكنان هما الزاى الساكنة والياء الساكنة من اجل الوقف لكن ما من وسيلة للتخلص من التقاء الساكنين فنجد هناك ثقل فى نطق الساكنين المتجاوريين والكلمة ليس بها الا حركة واحدة وهى كسرة الخاء هذة الكسرة هى السلم الذى يسهل على النطق وذلك بتقصير المسافة بين الساكن ووالمتحرك بمعنى انى اتم الكسرة واحقق مخرج كل من الزاى والياء فانتقل فورا من الكسرة الى مخرج الساكن بعدها مع اعطاء الحرفين الساكنين (ز-ي)حقهما من الصفات وتحقيق مخرجيهما بدون سكت او فصل بينهما والمحافظه على السكون خاصة الساكن الاول لان كثيرا ما يميله البعض الى الحركة خاصة حركة الكسر كما ننتبه الى عدم قلقته لان الزاى ليست من حروف القلقلة
هذا والله اعلى واعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 27 يونيو 2011, 12:00 pm

محبةالقرءان كتب:السلام عليكم ورحمة الله ٌوبركاته سؤالك اختى الوقف على (خِزْي)
فعند الوقف كما تعلمى على تنوين الضم يحذف ونقف على الحرف بالسكون اذن ستكون الكلمة حال الوقف (خَزْيْ)فنجد انه التقى ساكنان هما الزاى الساكنة والياء الساكنة من اجل الوقف لكن ما من وسيلة للتخلص من التقاء الساكنين فنجد هناك ثقل فى نطق الساكنين المتجاوريين والكلمة ليس بها الا حركة واحدة وهى كسرة الخاء هذة الكسرة هى السلم الذى يسهل على النطق وذلك بتقصير المسافة بين الساكن ووالمتحرك بمعنى انى اتم الكسرة واحقق مخرج كل من الزاى والياء فانتقل فورا من الكسرة الى مخرج الساكن بعدها مع اعطاء الحرفين الساكنين (ز-ي)حقهما من الصفات وتحقيق مخرجيهما بدون سكت او فصل بينهما والمحافظه على السكون خاصة الساكن الاول لان كثيرا ما يميله البعض الى الحركة خاصة حركة الكسر كما ننتبه الى عدم قلقته لان الزاى ليست من حروف القلقلة
هذا والله اعلى واعلم

ما شاء الله على الشرح القيم أختي الفاضلة
بارك الله في علمك وعملك
لكن عندي ملاحظة للاخت اسما مثل هذه الكلمات حاولي قدر الامكان تجنب الوقف عليها
نسال الله لك التوفيق والتيسير
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الجمعة 01 يوليو 2011, 10:04 pm


جزاكن الله خيرا استفدت كثيرا منكن
avatar
الراجية رحمة الله

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف الراجية رحمة الله في السبت 09 يوليو 2011, 1:46 pm

بارك الله فيكن اخواتي على المعلومات استفدت ولله الحمد جزاكم الله خير ونفع بكم
avatar
ام مصطفى محمود

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف ام مصطفى محمود في الخميس 18 أغسطس 2011, 8:35 am

السلام عليكم اخواتى فى الله انا اخت جديده بينكم واعجبتنى فكره هذه الصفحه جدا جزاكم الله خيرا عليهاعندى بعض الاسئله
1-ما هى الالفات السبع
2ما هى هاء السكت
3-ما هى ابسط طريقه لمذاكره درس المقطوع والموصول
بارك الله فيكم
avatar
ام مصطفى محمود

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف ام مصطفى محمود في الأحد 21 أغسطس 2011, 2:49 pm

اخواتى فى الله بارك الله فيكم ممكن اجابه سؤالى انا عارفه ان وقت رمضان غالى وبيكون الدخول قليل جزاكم الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 2:37 pm