مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

شاطر

خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الثلاثاء 16 فبراير 2010, 11:54 pm

asma كتب:إجابة واضحة وشرح وافي ..جزاك الله خيرا وزادك علما ..
اسمحوا لي فأنا مبتدئة في هذا العلم المبارك ومعلومات بسيطة ولدي سؤال آخر بارك الله فيكن :
قال تعالى : ( ولا آمين البيت الحرام )
أرجو أن تبينوا لي المدود في : (ولا آمين) ومقدار الحركات ؟

بارك الله فيك

المدود هي :

ولا : وقفا ... مد طبيعي يمد حركتين

وصلا ... ( ولا ءآمين ) مد منفصل يمد 4 أو 5 حركات لأن بعده همزة

ءآمين : الالف اجتمع عليه سببين للمد
قبله همزة .. فهو بدل يمد حركتين ويلحق بالطبيعي
بعده ساكن مثقل ( ميم مشددة ) يمد 6 حركات مد لازم
عند اجتماع سببين للمد يهمل الأضعف ويعمل الأقوى , الأضعف هو البدل
لهذا يمد 6 حركات مد لازم كلمي مثقل

الياء في ءآمين : وصلا .. مد طبيعي يمد حركتين
وقفا مد عارض للسكون يمد 2 أو 4 أو 6


والله اعلم
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 17 فبراير 2010, 2:39 am

واضح جدا ..
شكرا جزيلا على الاهتمام وبارك الله فيك ..
وفقك الله .. وجعل كل ذلك في ميزان حسناتك ..
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 17 فبراير 2010, 3:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
سؤال آخر الله يجزيكن خير ..
بالنسبة لنطق الحروف المفخمة هل يجب ضم الشفتين ليكون النطق سليما ؟

احب الله

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف احب الله في الأربعاء 17 فبراير 2010, 4:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك حبيبتى وزادك حرصا على العلم يسره لاله لك
حبيبتى من عيوب نطق الحروف المفخمة ضم الشفتين فيها
ويكون واضحا جدا عند سماعه
حتى وان لم ترى المستعة القارئة
فضم الشفتين يورث صوتا للحرف المفخم هو عيبا وليس ميزة
ونجده واضحا جدا فى حرفى الراء والصاد
مما يزيد فى صفير الصاد ويحيل الراء الى راءة مشوبة بواو
هذا لا يعنى ان باقى الحروف المفخمة سلمت
لكن هذان الحرفان يظهر فيهما الامر جلى
وملخص القول
ان ضم الشفتين فى نطق الحروف المفخمة هو خطا ومن عيوب النطق بها
وبالتدريب تتخلص القارئة من هذا العيب
وتنصح الاستاذات الفضليات بان تنظر القارئة لمرآة لترى وضع الشفتين اثناء النطق
وتتدرب وتحاول التخلص من هذا العيب ومن ثم تستطيع الملاحظة وقدر التحسن
بارك الله فيك حبيبتى
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 17 فبراير 2010, 9:36 pm

ألف شكر ..والله لا يحرمنا من علمكن
وبارك الله فيك أختي ..
وفقك الله
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في السبت 20 فبراير 2010, 1:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعود من جديد وأوجه لكن أطيب التحايا وأعطرها .. وأسأل مرة أخرى .. تحملوني شوي .. مبتدئة ..
أعلم أن المد الطبيعي والغنن يمد بمقدار حركتين ..
لكن هل هناك تفاوت في مقدار طول الحركتين بين المد الطبيعي وبين الغنن في الادغام والاخفاء والاقلاب والنون والميم المشدتتين ؟؟
لأني عندما أستمع لبعض القراء أحس أن هناك اختلافا في طول الحركتين بين ما ذكرت آنفا .. لا أدري ربما يخيل إلي ذلك لقلة درايتي بالتجويد .؟.
بارك الله فيكن ووفقن لما يحب ويرضى ..
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الأربعاء 24 فبراير 2010, 3:49 am

asma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعود من جديد وأوجه لكن أطيب التحايا وأعطرها .. وأسأل مرة أخرى .. تحملوني شوي .. مبتدئة ..
أعلم أن المد الطبيعي والغنن يمد بمقدار حركتين ..
لكن هل هناك تفاوت في مقدار طول الحركتين بين المد الطبيعي وبين الغنن في الادغام والاخفاء والاقلاب والنون والميم المشدتتين ؟؟
لأني عندما أستمع لبعض القراء أحس أن هناك اختلافا في طول الحركتين بين ما ذكرت آنفا .. لا أدري ربما يخيل إلي ذلك لقلة درايتي بالتجويد .؟.
بارك الله فيكن ووفقن لما يحب ويرضى ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله حبيبتي
أهلا بك ومرحبا
حبيبتي : هذه الغنن تختلف عن بعضها حبيبتي بحسب مرتبة الغنة
ولا تقاس بمقدار الحركات
ولكن الذي يقاس بمقدار الحركات هو المد فقط
المد الطبيعي يمد مقدار حرفين متتاليين متحركين ( يمد حركتين )
والمد المتصل والمنفصل يمد 4 أو خمس حركات
أي ضعف المد الطبيعي او ضعف ونصف
هذا كله بالنسبة للمدود
أما الغنن فهي كالتالي :
غنة اكمل ماتكون : في الادغام بغنة ( النون الساكنة والتنوين في حروف ينمو + الميم الساكنة في الميم ) و الميم والنون المشددتين
كلهم نفس طول الغنة ويعرف بالسماع من الشيوخ ويضبط بالمشافهة ويختلف بحسب سرعة القراءة
غنة كاملة : في الاخفاء والاقلاب
غنة ناقصة : في الميم والنون الساكنتين المظهرتين
غنة انقص : في الميم والنون المتحركتين
ولاحظي مع كل مرتبة يقل زمن الغنة
يعني الأكمل أطول من الكاملة , والكاملة أطول من الناقصة , والناقصة أطول من الأنقص
ولاحظي ان الغنن لا تقاس بالحركات ولكن بمرتبة الغنة
ولهذا تجدي طبعا أن الزمن يختلف عندما تسمعين قراءة الشيخ
بارك الله فيك
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأحد 28 فبراير 2010, 12:41 am

جزاك الله خيرا
الان اتضح لي كل شيء

جعل المولى جهدك في ميزان حسناتك ..
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأحد 21 مارس 2010, 1:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ما الحكم التجويدي في ( فأحيينا به )
صادفت هذا السؤال في التجويد ولم أعرف الاجابة !!
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 21 مارس 2010, 1:40 am

asma كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ما الحكم التجويدي في ( فأحيينا به )
صادفت هذا السؤال في التجويد ولم أعرف الاجابة !!

فأحيَيْنا به - الفاء مرققة والهمزة مرققة والحاء همس ومرققة
الياء الاولى متحركة بالفتح مرققة والياء الساكنة ياء لينة
والعلاقة بين اليائين تماثل مطلق حكمه الاظهار لانه الاولى متحركة والثانية ساكنة
والنون مرققة والالف مد طبيعي وصلا ووقفا
وبين الالف وهاء الضمير لا مد صلة لان هاء الضمير المفرد المذكر الغائب
مسبوقة بساكن ( الالف المدية )

بالتوفيق ان شاء الله اختنا الكريمة اسماء
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الإثنين 22 مارس 2010, 12:58 am

جزاك الله كل الخير اختي مودة ..على الاجابة .
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 24 مارس 2010, 12:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لدي سؤالان باركك الله فيكن :

بالنسبة للمدود في كلمة ( هؤلاء )
هل المد الاول منفصل أم متصل ؟
وإذا كان منفصل هل المقدم في الاداء المد بمقدار حركتين أم أربع حركات ؟؟
ثانيا : وهذا النبي والذين آمنوا .. من سورة آل عمران
كيف اقف على النبي ؟؟
وأرجو المعذرة على كثرة الاسئلة ..
avatar
قراني حياتي

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الجمعة 30 أبريل 2010, 5:55 pm

اذ سمحولي معلماتنا الفاضلات اجيب على السؤال حسب علمي البسيط بعلم التجويد وانتم تتوسعون بالاجابة
كلمة( هَؤُلاء) فيها مدان الاول : هو مد جائز منفصل انفصال حكمي وهو ان يكون حرف المد محذوفا رسما ثابتا لفظا , مع ملاحظة انه لا يجوز الوقف على الجزء الاول منها اي على (ها) لانها كلمة واحدة رسما لا يفصل بعضها عن بعض
ومقدار مده اربع حركات ( التوسط) او خمس حركات ( فويق التوسط) والوجهان صحيحان مقروء بهما الا ان التوسط هو المقدم في الاداء
والمد الثاني في اخر الكلمة هو مد واجب متصل لاتصال حرف المد بالهمزة بعده في كلمة واحدة
ومقدار مده اربع حركات( التوسط) او خمس حركات ( فويق التوسط) كما انه يجوز المد بمرتبة الاشباع ست حركات لان الهمزة متطرفة في نهاية الكلمة وموقوف عليها
اعتذر من معلماتنا الفاضلات اذ كنت تجاوزت صلاحياتي بالاجابة عن السؤال ولكني دخلت على الموضوع لرفعه للفائدة فوجدت السؤال
avatar
اذكرِ الله

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف اذكرِ الله في الجمعة 30 أبريل 2010, 6:47 pm

جزاك الله خير قراني حياتي

ماشاء الله عليك معلمة Smile

انا من ناحيتي مبتدئة في التجويد

الحمد لله تعلمته هنا في دار الهجرة مع المعلمة ام بشار
جزاها الله خير
وجزاكم جميعا
والله يجعل كل ماتقدمه الدار في ميزان حسناتكم flower flower flower
avatar
asma

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف asma في السبت 01 مايو 2010, 1:00 am

قراني حياتي كتب:اذ سمحولي معلماتنا الفاضلات اجيب على السؤال حسب علمي البسيط بعلم التجويد وانتم تتوسعون بالاجابة
كلمة( هَؤُلاء) فيها مدان الاول : هو مد جائز منفصل انفصال حكمي وهو ان يكون حرف المد محذوفا رسما ثابتا لفظا , مع ملاحظة انه لا يجوز الوقف على الجزء الاول منها اي على (ها) لانها كلمة واحدة رسما لا يفصل بعضها عن بعض
ومقدار مده اربع حركات ( التوسط) او خمس حركات ( فويق التوسط) والوجهان صحيحان مقروء بهما الا ان التوسط هو المقدم في الاداء
والمد الثاني في اخر الكلمة هو مد واجب متصل لاتصال حرف المد بالهمزة بعده في كلمة واحدة
ومقدار مده اربع حركات( التوسط) او خمس حركات ( فويق التوسط) كما انه يجوز المد بمرتبة الاشباع ست حركات لان الهمزة متطرفة في نهاية الكلمة وموقوف عليها
اعتذر من معلماتنا الفاضلات اذ كنت تجاوزت صلاحياتي بالاجابة عن السؤال ولكني دخلت على الموضوع لرفعه للفائدة فوجدت السؤال
بارك الله فيك قرآني حياتي على الاجابة
واتمنى الاجابة على السؤال الذي يليه
ثانيا : وهذا النبي والذين آمنوا .. من سورة آل عمران
كيف اقف على النبي ؟؟
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في السبت 01 مايو 2010, 3:40 am

السلام عليكم عند الوقف على( النبيٌّ)اختبارا او اضطرار الوقف عليها بالنبر لان الياء مشددة وعند الوقف تسكن الياء ومما من وسيلة من بيان ان اصل الياء مشددة والا هتسقط الياء الثانية الا بالنبر والنبر هو برفع الصوت مع الضغط مع حركة الحرف قبل الساكن مباشرة اى بالضغط على حركة الباء وهى هنا مكسورة فاضغط ابتداء من كسرة الباء مع رفع الصوت بصورة تتناسب مع طبقة الصثوت الذى اقرأ به حتى ادخل على الياء الساكنة الموقوف عليها التى اصلها مشدد بطبقة صوتية اعلى من مجاورتها فيشعر السامع بانها اصلها يائين
هذا والله اعلماما بالنسبة لما ذكرتة الاخت بالنسبة لكلمة هؤلاء فمن نا حية انوا ع المد فالاول مد منفصل كم ذكرت والثانى مد متصل وعند الوقف يجتمع على حرف المد اكثر من نوعين للمد اجتمع عليه المد المتصل والمد العارض للسكون وفى حالة اجتماع اكثر من نوع للمد على نفس الحرف نعمل بقاعدة اقوى السببين المد الاقوى هو المتصل اقوىمن العارض فلذلك يمد على انه مد متصل 4 حركات ولا اعمل بالعارض لانه الاضعف هذا فى حالة ما اذا كان يمد العرض فى عموم القرءان حركتين او اربع اما اذا كان يمد العارض فى عموم القرءان حركتين اما اذا كان يمد فى عموم القرءان العارض ست حركات يجوز مده هنا ست حركات على انه مد عارض لانه حينئذ لم يجتمع على حرف المد سببان لاختلاف مقدار المدود فى هذة الحالة ولعل سائل يسال طيب بانسبة لمن يمد العارض حركتين فى هذة الحالة ايضا لم يجتمع سببان على حرف المد لاختلاف مقدار المد اى ان المتصل اربع والعارض حركتين هنا ايضا ليس لى الا الوقف باربع حركات لانى لو وقفت بحركتين اكون الغيت سببب المد الاصلى وهو الهمز وبالنسبه لقولها يجوز الوقف على ها من هؤلاء لانها منفصلة لكنها رسمت متصلة فغير صحيح الهاء هنا هى هاء التنبية فعلا منفصلة عن ولاء لكن ليس لى الوقف على ها لان من قواعدج المقطوع والموصول ان ما رسم متصل لا يصح الوقف عليه الا وتصل اما ما رسم منفصل لى ان اقف عليه منفصل بعنى ان مثلا جاءت بعض الكلمات متصة وهى نفسها فى مواضع اخرى منفصلة مثل (بئسما)و|(بئس ما)فى الاولى لا يجوز لى الوقف على بئس لانها رسمت متصلة واما فى الثانية يجوز اختبار او اضطرار ان اقف على بئس لانها ليست موضع للوقف لان رسم المصحف امر توقيفى كما رسم بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وليس لنا الا اتباع المرسوم ارجو ان اكون وضحت الامر بارك الله فى كل حبيبة تسهم فى نشر الخير


عدل سابقا من قبل محبةالقرءان في السبت 01 مايو 2010, 4:11 am عدل 1 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 01 مايو 2010, 8:16 am

ما شاء الله جزاكن الله خيرا استاذتنا الفاضلات
قراني حياتي ومحبة القرءان خفظكن الله ونفع بكن
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في السبت 01 مايو 2010, 12:45 pm

بالنسبة للمدود في كلمة ( هؤلاء )
هل المد الاول منفصل أم متصل ؟
كما ذكرت الاخوات
فيها مدان الاول منفصل حكمي والثاني متصل
لكن ملاحظة حبيبتي لحفص من طريق الشاطبية المد المنفصل سواء كان منفصل حكمي او منفصل حقيق فلحفص التوسط (4) حركات او فويق التوسط (5)
والمقدم هو (4) حركات وهنا لاجتماع مدان بالكلمة يكون المد المنفصل والمد المتصل (4) حركات

ثانيا : وهذا النبي والذين آمنوا .. من سورة آل عمران
كيف اقف على النبي ؟؟
نعم حبيبتي كما ذكرت استاذتنا بالنبر على الياء


جزاكن الله خيرًا اخواتي الفاضلات
ما شاء الله اجابات رائعة وموفقة
نحمد الله ونشكره
avatar
إحساس الثلج

default سؤالي مهم <<< بحثت عن إجابته كثيرا أرجوكم ساعدوني تعبت من البحث

مُساهمة من طرف إحساس الثلج في الأربعاء 21 يوليو 2010, 1:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

عندي سؤالين مهمة وأحتاج جوابها ضروري لو سمحتوا

والسؤال الأول :

إذا كانت الهمزة متطرفة في المتصل نزيدها إلى ست حركات
وفي أقوى السببين نمدها ست حركات من الإعتداد بالسكون
فهل يكون مد له سببان ؟؟

والسؤال الثاني:

لماذا عد إدغام النون والتنوين في النون والميم كاملا
والغنة لازالت موجودة ؟؟

أرجوا من أهل العلم والفطنة والخبرة إفادتي ....

وجزاكم الله خير الجزاء
<< أرجو ألاتخذلوني ...
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 21 يوليو 2010, 4:36 pm

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لاسئلتك اختى اولا فى المد المتصل وكانت الهمزة متطرفة فعند الوقف عليها يجوز لنا المد ست حركات على انها مد عارض للسكون لمن كان مذهبه فى العارض ست حركات فى عموم القرءان لكن هنا المد لا يعتبر له سببان لان لكى نقول ان المد هنا له سببان لابد ان يجتمع على نفس حرف المد سببان للمد ولهما نفس المقدار فى عدد الحركات بمعنى لو مذهبي فى العارض اربع حركات ومذهبي فى المتصل اربع حركات فى كلمة مثل السماء مثلا هنا المد نستطيع القول بانه مد له سبببان اما فى حال ان مذهبي فىى العارض ست حركات وفى المتصل اربع مثلا ففى هذة الحاله لا يتفق مقدار المد ولذلك لا نقول انه مد له سببان
السؤال الثانى الادغام فى النون والميم ادغام كامل لان النون ذهبت مخرجا وصفة والغنه الموجودة هى غنه النون المدغم فيها والميم المدغمة فيها والسبب فى ذلك ان غرض الادغام التسهيل فذهاب النون مخرجا وصفة اسهل وبقاء الغنة التى هى تعطى رونقا للقرءاة متحقق لان الحرفين المدغم فيهما هما اصلا حرفى غنة فلا داعى لبقاء صفة النون المدغمة فتذهب هى وصفتها ولذلك كان هنا الادغام ادغام كاملا مستكمل التشديد وعليه ضبط المصحف حيت يكون النون والميم الدغم فيهما عليهما علامة التشديد الدالة على انه ادغام كاملا
هذا والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 21 يوليو 2010, 9:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

جزاك الله خيرًا اختي محبة القرآن على اجابتك للاخت

والسؤال الأول :

إذا كانت الهمزة متطرفة في المتصل نزيدها إلى ست حركات
وفي أقوى السببين نمدها ست حركات من الإعتداد بالسكون
فهل يكون مد له سببان ؟؟

قاعدة أقوى السببين فى المد

إذا اجتمع على حرف المد الواحد أكثر من سبب فلا يخلو الأمر من أن يكون

أحدهما قوياً والآخر ضعيفاً و فى هذه الحالة نأخذ الأقوى ونهمل الضعيف

فأقوى المدود هو المد اللازم ثم المتصل ثم العارض ثم المنفصل ثم البدل

ويشارك فى قوة المد عدد الحركات فما كانت حركاته أكثر يؤخذ به

ولو كان ضعيفاً.

أمثلة على القاعدة:

(1) اجتماع المد اللازم مع البدل فى كلمة ( ولا ءآمِّين البيت الحرام )

اجتمع على الألف المدية فى كلمة (ءآمِّين) سببان للمد:

الأول مد بدل والثانى مد لازم كلمى مثقل

يمد بمقدار حركتين يمد بمقدار 6 حركات

هنا نُهِمل البدل ونُعمِل اللازم 6 حركات وجوباً عملاً بقاعدة أقوى السببين.

(2) اجتماع المد المتصل مع البدل فى (رِئَآءَ النَّاسِ)

اجتمع على حرف المد فى كلمة (رِئَآءَ) مدان:

المد الأول بدل المد الثانى واجب متصل

يمد حركتين يمد 4 أو 5 حركات


هنا نُهِمل البدل ونُعمِل الواجب المتصل عملاً بقاعدة أقوى السببين.

(3) اجتماع المد المتصل مع العارض للسكون فى ( السمآء ) عند الوقف

اجتمع على الألف المدية فى كلمة ( السمآء ) مدان:

المد الأول مد واجب متصل المد الثانى مد عارض للسكون

يمد بمقدار 4 أو 5 أو 6 حركات يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات


و فى هذه الحالة:

يجوز الوقف على 4 حركات لأنه مد له سببان عارض ومتصل،

ولأن العدد 4 عامل مشترك بين العارض والمتصل.

يجوز الوقف على 5 حركات لأنه مد واجب متصل عملاً بقاعدة أقوى

السببين لمن كانت قراءتُه فى المتصل 5 حركات.

يجوز الوقف على 6 حركات والسبب أنه مد عارض للسكون

عملاً بقاعدة أقوى السببين لمن كانت قراءتُه فى العارض 6 حركات.




والسؤال الثاني:

لماذا عد إدغام النون والتنوين في النون والميم كاملا
والغنة لازالت موجودة ؟؟

لان النون ادغمت ذاتا وصفتا والغنة الظاهرة غنة المدغم فيها النون الساكنة والتنوين
لان الغنة هنا غنة المدغم فيه يعني الغنة ( لحرف النون والميم ) المدغمة النون الساكنة والتنوين فيها

مثال ( من نعمره ) اجتمعت عنا غنة للنون ( في من ) وغنة اخرى للنون ( في نعمره )
الموجودة هي غنة نعمره

أرجوا من أهل العلم والفطنة والخبرة إفادتي ....

وجزاكم الله خير الجزاء
<< أرجو ألاتخذلوني ...[/quote][/quote]

انتصار
الادارة العامة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 23 أغسطس 2010, 7:14 pm

للرفع والفائدة ان شاء الله
وطرح اسئلة جديدة لمن لديها اي سؤال
والسؤال مفتاح العلم
avatar
asma

default سؤال حول مد اللين ؟

مُساهمة من طرف asma في السبت 28 أغسطس 2010, 10:32 pm

السلام عليكم:

سؤالي هذه المرة حول مد حروف اللين الواو والياء
بصراحة احترت هل تمد في حال الوصل مثل المد الطبيعي أو نها تمد لكن بزمن اقل أم أنها تحقق فقط أثناء النطق بها كأي حرف آخر !!

أفييدوني جزاكن الله خير

انتصار
الادارة العامة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 29 أغسطس 2010, 1:39 am

تفضلي هذه الروابط فيها الاجابة على سؤالك وزيادة ان شاء الله تنفعك

سؤال عن مد اللين
اللين
avatar
مودة
الإدارة

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 29 أغسطس 2010, 2:18 am

asma كتب:السلام عليكم:

سؤالي هذه المرة حول مد حروف اللين الواو والياء
بصراحة احترت هل تمد في حال الوصل مثل المد الطبيعي أو نها تمد لكن بزمن اقل أم أنها تحقق فقط أثناء النطق بها كأي حرف آخر !!

أفييدوني جزاكن الله خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حرفا اللين الواو والياء وصلا لا مد فيهما
وزمنهما مقدار تحقق الحرف فقط
وحال الوقف ايضا على حرف اللين زمنه مقدار تحقق الحرف مثال - أوْ
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: عندك سؤال في التجويد؟؟؟ اسالي ونحن نجيب !!

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 30 أغسطس 2010, 6:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله الحبيبتين انتصار ومودة على الافادة
بالنسبة لحرفى اللين حال الوصل لا مد فيهما انما زمنهما مقدار تحقيق المخرج
اما حال الوقف مثل كلمة (بيت) او (خوف)بالرغم انهما ليينتين اى ساكنتين مسبوقتين بفتح الا ان حال الوقف يجتمع ساكنيين هما الياء او الواو اللينة والحرف الموقوف عليه الساكن من اجل الوقف
ولابد هنا من اطاله الزمن بين الحرفين خشية التقاء الساكنين فيعاملا معاملة حروف المد
ويكون هنا ما نسمية مد اللين العارض للسكون
اى مددت اللين لعروض السكون على الكلمة ويمد 2 -4-6
لكن عندما نمده بمقدار حركتين يكونا اقل من الحركتين التى نمدها فى المد الطبيعى
وذلك نظرا لعدم مجانسة الحركة قبل حرف اللين
بمعنى انى عندما امد حركتين فى (قيل)يتمكن الصوت من بداية الكسرة وبمجرد مده تخرج الياء
اما فى حرفى اللين (بيت)- (خوف)نجد ان الحركة الغير مجانسة قبل حرف اللين اخذت من وقت المد
بمعنى انى نطقت اولا الفتحه ثم انتقلت للنطق بالياء ومدها
فالزمن اقصر فى مد اللين العارض للسكون لان حركة الفتح اخذت وقت اولا قبل التمكن من مد الياء او الواو
ويسمى مد اللين العارض للسكون عندما امده حركتين (مد ما)
وهكذا عندما امده اربع او ست يكونان اقل من الاربع او ست التى امدها مع العارض للسكون العادى
وكل هذا حال الوقف اما حال الوصل لا مد فيهما البته وزمنهما مقدار تحقيق مخرجيهما
هذا الله اعلى واعلم

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017, 5:03 pm