مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

علاج قضم الأظافربتقنيه التبديل

شاطر
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default علاج قضم الأظافربتقنيه التبديل

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 10:22 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

علاج سريع وفعال نركز علية اليوم مع الاشخاص الذين يتوتروو ثم يقومو بقضم الاظافر





تقنية التبديل من تقنيات البرمجة العصبية وهي قائمة علي تغير استراتيجية العملية الغير ارادية و كسرها حتى تتغير المسار الذهني لها فيتكون مسار جديد ، ويمكن تطبيق ذلك على عادة قضم الأظافر

المثال التطبيقي
شخص يريد ان يتخلص من عادة قضم الأظافر التي يفعلها لا ارادياً فاصبحت عادة قهرية لا شعورية. واذا حاول ان يمنع نفسه من ممارسة هذة العادة بإسلوب اجباري فإنه يشعر بمقاومة قوية داخلية في الغالب ينتصر السلوك عليه


الخطوات :


1) كون صورة مقرّبة من العادة القهرية (قضم الاظافر). و انت متصل بالصورة ( فتشاهد ما يمكن ان تشاهدة من خلال عينيك لهاذا السلوك). و لكي تسهل عليك تكوين الصورة قم بعمل العادة وقبل ان يصل يدك الي فمك توقف واجعل يدك جامدة و خذ لقطة وصورة للذي تشاهدة من يدك و اصابعك و خاصة منظر الاظافر. ثم اغمض عينك و شاهد نفس الصورة في الذاكرة.
و بعد ان تكون الصورة واضحة في ذهنك اضف مشاعر الألم الي هذة الصورة كأن تقول لنفسك (وانت مستمر بالتركيز بالصورة الذهنية الي متى احمل اصابع بشعة بهذا الشكل؟؟؟ و الشكل المقزز و الاوساخ و الجراثيم التي ادخلها في فمي فكل شي امسكه او اضع ايدي عليه في البيت و المدرسة و الشارع ينتقل الي فمي يالها من عادة خطرة و مقززة ( وتستمر بهحديث النفس حتى تشعر بمشاعر سلبية مصاحبة مع الصورة )

2) كون صورة للشكل المرغوب به. فمثلاً كون صورة جميلة و تتمناها لنفسك فتشاهد نفسك واقفاً بلباس جميل و ابتسامة مشرقة و يضح فيها اصابع يديك وهي جميلة ( ولاحظ انك تشاهد هنا نفسك من عيون شخص اخر)


3) عملية تبديل الصورتين
ضع احد كفيك قريبة من وجهك وامام عينك و تخيل فيها صورة العادة القهرية التي كونتها في الخطوة رقم واحد. ثم ضع كف يدك الاخري بعيدة عن وجهك علي مسافة ذراعك وهي ممدودة و ضع فيها الصورة الجميلة التي كونتها في الخطوة الثانية، وقم بتبديل مكان كفيك بسرعة فتشاهد امام عينك صورة العادة الغير مرغوب بها و في لحظة تتغير الي الصورة الجميلة الاخرى بعد ان قربت كفك الاخرى و ابعدت الاولى ( وقم بتكرار العملية لفترة كافية ) . للتأثير، اضف صوت مثل كلمة " بدل " او "قرب" مع الحركة.

وهذا مثال التبديل بين صورتين لشخص يريد ان يتخلص من عادة اكل الاسكريم التي ادت الي سمنته و تلاحض و ضع صورة جميلة ومرغوب بها وهو كمال اجسام



4) توقف بعد ان قمت بالعملية السابقة و ليكن اليد التي امامك هي اليد صاحبة الصورة الجميلة و المرغوب بها و البعيدة الي الغير مرغوب بها و إسمح للصورتين ان تستقر في أماكنهم الجديدة.

5) قم بعملية كسر للحالة و تصفي ذهنك و اسهل طريقة هي ان تذكر رقم هاتفك بالمقلوب او تتذكر ماهي الاشياء التي عملتها هذا اليوم الخ ...

6) قم بإعادة الخطوات من 1 خلال 5 حتى تحصل علي نتيجة عندما تفكر في قضم الاظافر فأنه يقود مباشرة إلى صورتك الجميلة التي كونتها لنفسك.

وهنا قم بكسر الاستراتيجية فبمجرد التفكير او الحركة الي السلوك القديم فأن هناك صورة جديدة تظهر فيتغير المسار السابق للسلوك الي مسار جديد و هذا يعني انه تكون نتيجة جديدة ، والله الموفق




السرقة:

قد يسلك الطفل بعض العادات النفسية السيئة المقبولة إلى حد ما اجتماعياً والبعض الآخر منها غير مقبول على الإطلاق مثل السرقة لأنه سلوك (شاذ), وإن اتجاهه لهذا السلوك يعكس وضع أسرته الاجتماعي والمادي وأسلوب التربية.

علاج السرقة:

إذا أصبحت السرقة عادة عند الطفل, فإنها تعتبر مرض ينبغي علاجه الذي يتلخص بسهولة في كلمة "الإشباع" المادي والعاطفي والتربوي لأن الطفل ينبغي أن يشعر بالأمن والأمان والعلاج الآخر هو العلاج الطبي باللجوء إلى الطبيب النفسي.

الغيرة:

تكون الفترة الفاصلة بين الحملين هي المعيار الأساسي في إصابة الأخ الأكبر بالغيرة من أخيه الأصغر, وتتمثل الفترة المناسبة من عام إلى عامين وأكثر من ذلك يؤدي إلى ازدياد مشاعر الغيرة .. كما أنه أسهل في التربية للأم. ويقل الشعور بالغيرة عند وصولهما لسن المدرسة سوياً.

وقد يظن الوالدين أن الطفل لا يشعر بقدوم شريك جديد له لكنه يفهم ذلك من حديث الأب والأم ومن رؤيته لازدياد حجم بطن الأم والذي يترجم بالسلوك التالي: الانصراف عن الأم ويتجه تعلقه بالأب ويلازمه في كل وقت بل وينام بجواره، كما يتمثل في قلق الطفل وقلة نومه ورفضه للطعام.

علاج الغيرة, هو توجيه اهتمام مستقل بعيد عن الطفل الآخر للطفل الكبير، حتى لا تتحول هذه الغيرة الطبيعية الغريزية إلى اضطرابات نفسية.


منقووووووووووووووووووووول
avatar
غراس السنابل

default رد: علاج قضم الأظافربتقنيه التبديل

مُساهمة من طرف غراس السنابل في الخميس 14 أكتوبر 2010, 5:37 am

خطوات رائعة

ساستخدمها لعلاج اشياء اخرى

احسنت يارائعة

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 مارس 2017, 7:33 am