مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الصداع النصفي..

شاطر
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default الصداع النصفي..

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الأحد 10 أكتوبر 2010, 1:40 am

الصداع النصفي

--------------------------------------------------------------------------------
اسباب الصداع النصفي و أعراضه:

هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها، ويطلق أيضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه. ويصيب هذا النوع من الصداع ما يقارب 6 من كل فئة شخص.فلنتعرف على اسباب الصداع النصفي و اعراضة و وسائل علاجه.

اسباب الصداع النصفي:
من اسباب الصداع النصفي الممكن حدوثه هو التمدد أو التورم، أو خفقان شرايين الرأٍس، ومن اسباب الصداع النصفي ايضاً الأطعمة مثل الشوكولاته، وبعض أنواع البن المحتوية على مادة التيرامين إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

اعراض الصداع النصفي:

يتكرر الصداع النصفي من حين لآخر،ويكون مؤلماً في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً. وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر، بل أحياناً سنوات متباعدة وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن نوبة الصداع النصفي تحدث بطريقة واحدة، فقبل أن يبدأ الألم، قد يرى المريض أضواء متوهجة كالومض الخاطف، أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية، وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس، ويعقب ذلك الشعور بالغثيان، والميل للتقيؤ وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز أعينهم دموعاً غزيرة، على الرغم منهم، وقد يكون هنالك عدم وضوح في الرؤية ( زغللة ) أو يصاحبه تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.

وسائل علاج الصداع النصفي:

يواجه الأطباء الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة عل تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى اتباع أسلوب التغذية الراجعة الحيوية، وهو أسلوب للتحكم في العمليات غير الإرادية، والتي تحدث في جسم الإنسان دون وعي منه مثل تغير ضغط الدم، وانضباط دقات القلب وحرارة الجسم. فمن خلال هذا الأسلوب يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم، وبأيديهم، دون معاونة، وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس، وهو يعني تقليل انقباضات وخفقات الشرايين الدماغية.




اللهم اشف كل مرضى المسلمين


واشف زوجي من الصداع النصفي والذي يلازمه أكثر من 20 عاما


اللهم اشف انت الشافي

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 مارس 2017, 9:31 am