مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


أقسام الهمز

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default أقسام الهمز

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الهمز المفرد
والهمزتان المتجاورتان في كلمة
والهمزتان المتجاورتان من كلمتين

أولاً: الهمز المفرد:
وهوأن تكون الهمزة واحدة في كلمة ولم تقترن بمثلها. وهي قسمان:
1. الهمزة الساكنة: حقق حفص كل همز مفرد ساكن سواء كان: فاء الكلمة (وأْتوا، استئْذن) أم عين الكلمة (بئس) أم لام الكلمة (يشأ).
ومِن الكلمات المشهورة التي يهمزها حفص: الذئْب، مؤْصدة، يأْجوج ومأْجوج، البئْر.
ويسقط همزة: أرجئْهُ؛ فيقرأها بدون همز مع إسكان هاء الضمير: أرجِهْ.
ويبدل همزة: ضئْزى (قراءة ابن كثير) ياءً مدِّيَّة؛ فيقرأها: ضيزى.

2 . الهمز المتحرك وهو قسمان:
أ. متحرك قبله متحرك: يحقق حفص كل همزة متحركة قبلها متحرك نحو: رئاء، رؤوف، متكئون، أرأيت، يضاهئون، الصابئون.
واستثني له كلمتان: (هزؤاً): يبدلها واواً مفتوحة حيث وردت (هزواً)، و(كفؤاً): يبدلها واواً مفتوحة مع ضم الفاء (كفواً).
ب. متحرك قبله ساكن: يحقق حفص كل همزة متحركة قبلها ساكن مثل: اللائي، النسيء.

ج- بعض الكلمات المخصوصة: وهي قسمان:
الأول : ما ورد لحفص بغير همز:
1. النبيء وما تصرف منها (الأنبئاء، النبوءة، النبيئين): النبيّ بياء مشددة. 2. مرجئون (التوبة:106) بغير الهمزة وبسكون الواو: مرجون. 3. ترجئ (الأحزاب:51): ترجي. 4. ضئاء (يونس والأنبياء والقصص): ضياء. 5. بادئ الرأي (هود:27): بادي. 6. البريئة (البينة:6): البرية. 7. كوكب دريء (النور:35): دري. 8. جبرئيل (البقرة:98): جبريل (جيم مكسورة وراء مكسورة). 9. ميكائل (البقرة:98): ميكال. 10. وأوصى (البقرة: 132): ووصى. 11. سأقيها (النمل:44)، سؤقه، سؤوقه (الفتح:29): ساقيها وسوقه.

الثاني: ما قرأه حفص بالهمز:
1. (ليكة) قرأها في جميع المواضع بلام التعريف بعدها همزة الأيكة. 2. شركاً (الأعراف:190) بالهمز بعد ألف شركاء. 3. دكا (الكهف) بالهمز بعد ألف دكاء. 4. رِدَاً يصدقني (القصص:34) بالهمزة بعد دال ساكنة رِدْءاً. 5. ليهب (مريم:19) لأهب. 6. استياس، تياسوا حيث وردت. 7. الصابئين ويضاهئون حيث وردت. 8. أثاثاً ورياً (مريم:74) ورئياً.
ثانياً: الهمزتان في كلمة
وهو قسمان:
الأول:الأولى متحركة والثانية ساكنة: يبدل حفص همزة القطع الساكنة حرف مد مجانس لحركة همزة القطع الأولى. ويسمى مد البدل الحقيقي. وهو لجميع القراء كذلك نحو: (ءَءْدم=ءادم) و(أؤْتوا=أوتوا) و(إءْمان=إيمان).

الثاني: الأولى متحركة والثانية متحركة: ولا تكون الأولى إلا استفهامية مفتوحة (باستثناء: أئمة)، والثانية إما مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة.
- المفتوحتان (ءأنت قلت للناس): له تحقيق الهمزتين باستثناء:
أي أنه قرأ الجميع بالإخبار، ومِنَ القراء من قرأ بالاستفهام بهمزتين مفتوحتين.
1. ءأعجمي (فصلت:44): له تسهيل الثانية بين الهمزة والألف. 2. ءأن يؤتى (آل عمران:73): قرأها بهمزة واحدة (أن يؤتى). 3. ءأذهبتم طيباتكم (الأحقاف:20): قرأها بهمزة واحدة (أذهبتم). 4. ءأن كان ذا مال (القلم:14): قرأها بهمزة واحدة (أن). 5. ءأمنتم (الأعراف:76، طه:71، الشعراء:19): قرأها بهمزة واحدة (آمنتم).
- المفتوحة بعدها مكسورة (أئنك): حقق حفص الهمزتين على الاستفهام، وأخبر في المواضع التالية -ومن القراء من قرأ بالاستفهام-:
الاستفهام المكرر (أئذا...أئنا): 1. أئنكم لتأتون (الأعراف:81): إنكم. 2. أئن لنا لأجراً (الأعراف:113): إن. 3. أئنا لمغرمون (الواقعة:66) إنا.
ورد الاستفهام المكرر في أحد عَشَر موضعاً في تسع سور. ومن الأمثلة عليه: (أئذا كنا تراباً أئنا لفي خلق جديد) (الرعد:5)، وورد أيضاً في السور التالية: (الإسراء: 49، 98)، (المؤمنون:82)، (النمل:67)، (العنكبوت:29)، (السجدة:10)، (الصافات:16)، (الصافات:53)، (الواقعة:47)، (النازعات: 10،11).
اختلف القراء على ثلاثة مذاهب:

الأول: الإخبار في الأول، والاستفهام في الثاني.
الثاني: الاستفهام في الأول، والإخبار في الثاني.
الثالث: الاستفهام فيهما.
ومذهب حفص هو الاستفهام في الأول والثاني مع تحقيق الهمزتين.
وأما موضع العنكبوت فإنه يُقرأ بالإخبار في الأول (همزة مكسورة)، والاستفهام في الثاني: (إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين) (أئنكم لتأتون الرجال) (العنكبوت:29)
- المفتوحة بعدها مضمومة (أؤنبئكم): قرأ حفص جميع المواضع بالاستفهام - همزتين محققتين -. وهي في ثلاثة مواضع في القرآن:
1. قل أؤنبئكم بخير من ذلكم (آل عمران:15). 2. أءنزل عليه الذكر (ص :8 ). 3. أءلقي الذكر عليه (القمر:25).
وأما موضع الزخرف فمن القراء من قرأ بهمزتين (اءشْهدوا خلقهم) (الزخرف:19) مع تسكين الشين، وأما حفص فهو ممن قرأ بهمزة واحدة مفتوحة مع فتح الشين (أشَهدوا).


ثالثا:- الهمزتان من كلمتين:
وهو أن تجتمع همزتان: الأولى في نهاية الكلمة الأولى، والثانية في بداية الكلمة الثانية. وهما ضربان:
الضرب الأول: المتفقتان في الحركة:
1. المفتوحتان نحو: (جاء أحد).
2. المضمومتان نحو: (أولياء أولئك).
3. المكسورتان نحو: (النساء إلا).
وحكمها عند حفص تحقيق الهمزتين.

الضرب الثاني: المختلفتان في الحركة:
1. مفتوحة فمضمومة نحو: (جاء امة).
2. مفتوحة فمكسورة نحو: (شهداء اذ).
3. مضمومة فمفتوحة نحو: (السفهاء الا).
4. مكسورة - مفتوحة نحو: (هؤلاء اهدى).
5. مضمومة فمكسورة نحو: (يشاء الى).
حفص يحقق الهمزتين في جميع المواضع.
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: أقسام الهمز

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 10:52 pm

بارك الله فيكِ أستاذتي الحبيبة مودة
جعلكِ الله كالغيث أينما حل نفع
avatar
ربيع قابي

default رد: أقسام الهمز

مُساهمة من طرف ربيع قابي في الثلاثاء 22 مايو 2012, 3:49 pm

السلام عليكم أنا عضو جديد مازلت لم أكتشف هذا الموقع بعد
avatar
ام المهند

default رد: أقسام الهمز

مُساهمة من طرف ام المهند في الأربعاء 23 مايو 2012, 12:56 am

بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير استاذتي موده
موضوع رائع جدا استفدت منهنفع الله بك وبعلمك يا غاليه
avatar
مودة
الإدارة

default رد: أقسام الهمز

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 23 مايو 2012, 6:35 am

الله يسعدكن حبيباتي

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 9:46 pm