مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

افكار رررائعة للتوزيع

شاطر
avatar
سمو مسلمة

default افكار رررائعة للتوزيع

مُساهمة من طرف سمو مسلمة في الإثنين 19 يوليو 2010, 7:41 pm

هذا الافكار اهديها لكل داعية الى الله و التي ولله الحمد والمنة كان لها اثر في الواقع كثيرا وبصراحة اختصرت علينا كثير من الكلام في توزيع هذه الهدايا
ونقلت لكن بعض الافكاروان شاء الله تعجبكم


أولاً / مبادئ يجب مراعاتها في التوزيعات الدعوية

هناكـ مبادئ أساسية تجب مراعاتها قبل المباشرة في إعداد أية توزيعات .. وهي :

1- أن يكون التوزيع مناسباً للمناسبة أو الحدث كشكل وهدف ..
2- أن يراعى في إعداد التوزيعات نوعية الحضور ،، صغار أو كبار .. رجال أو نساء .. طلبة أو أولياء أمور ..
3- أن يتم تجهيزها قبل المناسبة بفترة ..
4- بساطتها وعدم كلفتها المادية ..
5- تحقيق الشكل الجذاب والفائدة في نفس الوقت ..



ثانياً / الخامات والمواد الأساسية لإعداد أية توزيعات

قبل إعدادكم لأية توزيعات تأكدوا من وجود مواد أساسية لا غنى عنها :

1- الورق : العادي / الملون / المزخرف / المقوى / الشفاف "سولوفان" ..



2- المقص - الصمغ ( يفضل جاف للورق وسائل لغير الورق) – آلة تخريم - دباسة ..
3- الشرائط الملونة : بلاستيكية / شيفون ..



4- قصاصات ورقية ملونة للتزيين أو للطباعة عليها ..



5- عيدان خشبية / بلاستيكية – ورود طبيعية / صناعية "بلاستيكية أو ورقية" ..
6- هدايا صغيرة – تحف – شوكولاته "حسب نوعية التوزيع" ..
7- خامات أخرى تعتمد على الخيال والإبداع واستغلال المتوفر من الأغراض ..

وطبعاً لا ننسى الحاسوب والطابعة والسكانر الخ .. مواكبة مع التطور التكنولوجي ولتسهيل وتسريع العمل وإظهاره بأجمل صورة ..



ثالثاً / نماذج لتوزيعات للمناسبات المختلفة

دعوني أعرض لكم بعض التوزيعات الدعوية الممكن إعدادها واستخدامها بأية مناسبة مع مراعاة إعطاءها طابع المناسبة المطلوبة خلال الإعداد .. وأذكركم : الإبداع والخيال والإضافات أهم من مجرد أخذ الفكرة ،، حاولوا الابتكار ودمج الأفكار مع بعضها وسترون نتيجة أعمالكم جميلة ومرضية بإذن الله ..



1- المصاحف الصغيرة : وهنا تكسبون أجر كل من يقرأ فيها إن شاء الله ،، يمكن توزيعها في المحاضرات أو حلقات الذكر في رمضان مثلاً .. قوموا بتغليفها بطريقة فنية مع بطاقة مثلاً على التغليف تكتبون عليها : " لا يَمَسُّهُ إِلاّ الْمُطَهَّرُونَ " - الواقعة (79)



2- المطويات الدعوية : ويجب أن نراعي في المطويات أن تكون في مغلف بسيط وأنيق مع كلمات تشجيعية حتى تشجع صاحبها على قراءتها وليس مجرد الاحتفاظ بها .. فكم من زميلات أرى لديهن كومة من المطويات لكن صدقوني ربما لم يقرأن حتى النصف منهن .. وهذه بعض النماذج البسيطة الممكن إعدادها كمغلفات للمطويات :

....

....



3- شرائط الكاسيت : وهي تباع في بعض محلات الشرائط الإسلامية بدرهم/ ريال واحد للتوزيع الخيري .. فيمكن شراء كمية منها وتوزيعها .. وبطريقة بسيطة يمكننا عمل مغلف للشريط كذلكـ ،، نطبع عليه المناسبة والتاريخ ومضمون الشريط الخ .. هذا مثال لتغليف بسيط :





4- السي دي : إذا أردتم توزيع سيدي فذلكـ مكلف من ناحية الجهد .. حيث يتطلب نسخها واحداً واحداً - لذا استغلوا إخوتكم وأصحابكم لنسخ السيديهات معكم - .. وعندما توزعونها ستحظى - وعلى ضمانتي - بإعجاب الحضور قبل أن يعرفوا حتى محتوى السيدي هنا أؤكد على ضرورة انتقاء مواد السيدي لتكون ملائمة للمناسبة أو الحدث .. ويمكن عمل مغلف للسيدي بطريقة بسيطة وضحتها في موضوع سابق لي ..



5- الشوكولاته : وهي من أكثر أنواع التوزيعات الملائمة للعديد من المناسبات ،، وخاصة العيد .. وتتعدد طرق توزيع الشوكولاته والتفنن بها سواء الجاهزة - أو من إعداد منزلي - .. وإليكم بعض الطرق :

* يمكن أن تلف الشوكولاته بطريقة جذابة في كيس بلاستيكي أو شيفون كما في الصور :

....

* من الممكن أن توضع في صندوق كرتوني أو كيس بسيط من إعدادكم :

....

....

يمكنكم تحميل بعض الباترونات الجاهزة للصناديق الكرتونية للحلويات

* هناكـ طريقة جذابة ومبتكرة .. وهي أن تقوموا بطباعة عبارات أو تهنئة خاصة بالمناسبة وإعدادها كمغلف لقطعة لشوكولاته ولفها بها .. ما رأيكم بهذه النماذج ؟؟

....

بعض المحلات تبيع الشوكولاته بأشكال جاهزة ورخيصة كالورد ،، وهي جميلة الشكل أيضاً ويمكن إعدادها يدوياً كذلكـ بأبسط الخامات :





6- الشموع : وغالباً يفضل لفها بورق سولوفان حتى تحافظ على شكلها -إلا إذا كانت عطرية ذات رائحة- ،، ويمكن إرفاق بطاقة بداخلها تظهر من خلال التغليف كما في الصور التالية :



أما الشموع العطرية فيمكن وضعها في صندوق صغير كما في صناديق الشوكولاته كي تحافظ على رائحتها وشكلها .. وترفق البطاقة في الخارج بشكل أنيق كما في هذه الصورة :



وهذه طريقة بسيطة توضح كيفية لف الصندوق ..



سهلة صح


7- أكياس الهدايا : حيث يمكنكم إعداد أكياس هدايا صغيرة باستخدام ورق مقوى ،، مع هدية صغيرة بداخلها ..

....

....



8- الأقلام .. أو أية أدوات مكتبية أخرى ،، وهي ملائمة للطلبة خاصة في المحاضرات الدينية ،، ويمكن ابتكار العديد من الأشكال لتقديمها كما في الصور :



....



9- يمكن توزيع ورود طبيعية أو صناعية ويفضل الصناعية .. ولكن يجب أن تحرصوا أن تكون ذات شكل جذاب ومقارب للشكل الطبيعي ،، قوموا برشها بمعطر ذو رائحة طبيعية كالفانيليا أو الفواكه وأرفقوا بها بطاقة سواء بشريط شيفون أو نوعية أخرى ..





10- السواكـ : هل خطر ببالكم يوماً توزيع سواكـ على الحضور ؟؟ سيسعدون فعلاً لو جربتم ذلكـ .. حيث يمكن توزيعه في المناسبات والحلقات الدينية أو المحاضرات الرمضانية مثلاً .. وذلكـ بلفه بطريقة بسيطة كما في الصورة :





11- الميدالية : يمكن شراء حلقات الميداليات من أية مكتبة .. ثم أطلقوا العنان لخيالكم لابتكار شكل جميل تضمنون من خلاله أن أي حاضر سيتخلص من ميداليته القديمة ليستعيض بها بميداليتكم - أبالغ صح ؟؟

ويمكنكم أيضاً تثبيت حلقة الميدالية في أدوات جاهزة مثلاً .. هنا في الصورة اشتريت دباسات صغيرة وقمت بتثبيت الحلقات بها ،، فأصبح لدي ميدالية ودباسة في نفس الوقت :



وإذا كنتم من النوع الكسول ،، فأيضاً لا مشكلة يمكنكم شراء الميداليات البلاستيكية الجاهزة ذات الورقة البيضاء واستبدال هذه الورقة البيضاء بأخرى تحمل رسالة بسيطة ،، حكمة ،، أو ذكر ..



أو يمكن طباعة التقويم على ورق ثم لصقه على بطاقة هاتف مستخدمة ،، تخرم وتوضع بها حلقة الميدالية ..



12- برواز صغير : سيسعد به الطلاب والصغار خاصة .. حيث نكتب فيه عبارة تشجيعية أو دعاء حتى يستخدمونه على المكاتب الدراسية .. هذه نماذج لكنها للأسف غير واضحة في التصوير :





13- التقويم الميلادي / الهجري : يمكن طباعته وتوزيعه في اللقاءات والمحاضرات بالجامعات والمدارس حتى يحتفظ به الطلاب ويستفيدوا منه .. ويمكن تحديد مواعيد الأيام البيض عليه مثلاً حتى تذكر الطالب بصيامها ..




14- كوب الهدايا : وهذا ملائم للأطفال بصورة خاصة .. حيث يمكنكم استغلال الأكواب البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة وذلكـ بإضافة بعض الرتوش الجمالية عليها وبعض اللعب الصغيرة لتشجيع الصغار على صيام رمضان مثلاً .. قطعة حلوى مع كلمة تشجيعية مكتوبة بطريقة بسيطة سيكون لها مفعول طيب إن شاء الله ..





15- الكتيبات : مثل كتيبات الجيب ،، أو كتيبات تدوين الملاحظات ،، فهي بسيطة وصغيرة ويمكن عمل غلاف خاص بها ولصقه على الغلاف الأصلي حتى يحمل طابع المناسبة ..





16- وهذه بعض النماذج الأخرى الممكن إعدادها :

....

....



رابعاً / المرفق مع التوزيع – بطاقة تحمل طابع المناسبة

وهي نقطة يجب أن لا نغفل عنها .. بطاقة صغيرة للذكرى مرافقة لما نوزعه ،، تحمل عبارة تخص المناسبة مع التاريخ .. ويمكن إعدادها بطرق سهلة ومتعددة ولفها بشريط متناسق في اللون والشكل مع توزيعاتنا .. وإليكم بعض النماذج :

....

........

هذا في حالة لم يكن قد كتب على التوزيع نفسه العبارة والمناسبة ،، فهنا لا داعي للبطاقة .. كما في هذا النموذج :





خامساً / كيف أوزع ؟؟

بعد الانتهاء من إعداد التوزيعات .. يتوجب وضعها في كيس أو سلة ملائمة أو صندوق ،، ويجب أن تحرصوا أن يكون شكله جذاباً وألوانه قريبة من شكل التوزيع نفسه .. هذه نماذج لصناديق جاهزة أو يمكن صناعتها يدوياً :

....

أو يمكن تنسيق توزيعاتكم بطريقة جمالية على شكل مزهرية كما في الشكل :

....

أو ما رأيكم بهذا مثلاً ؟؟


منقول
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: افكار رررائعة للتوزيع

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الأحد 09 يناير 2011, 9:24 am

ما شاء الله جزاك الله خيرا

روعة
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: افكار رررائعة للتوزيع

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 09 يناير 2011, 1:11 pm

ام ايهاب كتب:ما شاء الله جزاك الله خيرا

روعة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 28 يوليو 2017, 12:39 am