مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس الحادى عشر تابع الياء المدية

محبةالقرءان
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس الحادى عشر تابع الياء المدية

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في السبت 12 يونيو 2010, 3:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين




الدرس الحادي عشر : تابع للياء المدية





الأخطاء الشائعة في الياء المدية:



* اختلاط صوت الياء المدية بالغنة, للتخلص من هذا العيب عند النطق لابد من:



- ضبط مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية : أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى وسط اللسان دون الخيشوم وهذا الانضغاط لا إرادي إنما يأتي بضبط المخرج المحقق السابق للياء المدية.



- ضبط التباعد إلى الجوف ويكون التباعد بقوة حتى يمد الصوت كله في الجوف.



- توجيه الصوت من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان كي يتمكن الصوت من هذا الحيز.و يمتد فى سهول فى الجوف



- تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت فيه دون أن يتجه الصوت للخيشوم.



- عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الجوف و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.



* ترعد صوت المد: أن تأتي بأكثر من طبقة صوتية حين المد بحجة تحسين الصوت. للتخلص من هذا العيب :

- لابد من تثبيت وضعية اللسان داخل الفم لان اى حركة فى اللسان لو بسيطة يؤثر فى ترعيد المد.



* إنقاص زمن الياء المدية عن حركتين (هنا نتحدث عن المد الطبيعي ) فتتحول الياء المدية إلى كسرة لأن الفرق بينهما الزمن.

مثال : في كلمة رب في القرآن في بعض المواضع حرف الباء مثبت بالكسرة فقط و في مواضع أخرى مثبت بالياء المدية كالآتي" ربِ" و "ربي" .

في لفظ " ربِ" هي مثبتة بالكسر فقط أما لفظ "ربي" فلابد من مد كسرة الباء مقدار حركتين للنطق بياء المدية .



* تفخيم الياء المدية لأن الياء المدية حرف مرقق على كل حال. في بعض الأحيان الياء المسبوقة بحرف مستعلي عند النطق تتأثر بتفخيم الحرف السابق لها نحو (طِين) للتخلص من ذلك ما على القاريء الا ضبط مخرج الياءالمدية من الجوف مع مشاركة وسط اللسان وانضغاط اقصي اللسان الى اسفل.



* عند تكرار الياء وتكون الاولى محققةمكسورة والثانية مدية لابد الانتباه على مد الثانية حتى لا تسقط مثل (يُحيِيكم),(افعيِينا )وكذالك الياء الغير مثبتة فى الرسم ومرسومة ياء صغيرة (يستحى)

-اذا تكررت الياء وكانت اللولى مدية والثانية محققة يجب ان ننتبه على مدها حركتين حتى لا تدغم فيما بعدها مثال(واللائى يئسن ) (فى يوسف)

و في باب المدود يسمى هذا المد مد التمكين فى الحالتين السابقتين .







ملاحظة:



- لابد من الانتباه إلى أن بعض الياءات مرسومة في المصحف عليها صفر مستدير: هذه الياءات لا تنطق لا وصلا و لا وقفا. فهي ثابتة في الرسم فقط .

مثال :" أ فإيْن مات " في هذا المثال في القرآن في سورة آل عمران الياء مرسومة عليها صفر مستدير يعني لا تنطق لا وصلا و لا وقفا.



قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا

الاسئلة

-اذكرى كيف يتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية؟

كيف يستطيع القالريء المحافظة على ترقيق الياء المدية خاصة اذا جاوت حرف مفخم ؟

-اذكرى ما يجب الانتباه عليه اذا تكررت الياء ؟


عدل سابقا من قبل محبةالقرءان في السبت 12 يونيو 2010, 11:22 am عدل 1 مرات

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2019, 11:27 pm