مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

التربيه على فن الاقناع

شاطر
avatar
هومه

default التربيه على فن الاقناع

مُساهمة من طرف هومه في الثلاثاء 04 مايو 2010, 1:29 pm

فــن الإقناع
كثيرة هي المواضيع،في حياتنا اليومية،التي تحتاج إلى حوار أو مناظرة أو جدال أو غير ذلك في إطار العلاقة بين طرفين أو أكثر.
و مثل هذه العمليات يحاول كل طرف أن يقنع الآخر بموقفه أو رأيه أو وجهة نظره،مدعما ذلك كله بمجموعة من الحجج و الأدلة و البراهين و الشواهد و الأمثلة ....
ولعل في هذا الموضوع المنقول، ما يقرب فن الإقناع في صورة مبسطة تعتمد التقويم و التوجيه ......
النظرية الأولى :
هل سبق وانهزمت في مناقشة وشعرت أن الحق معك لكنك لا تعرف كيف توصل وجهة نظرك؟هل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟ هل شعرت يوما أن الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك أن تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك؟ إذن..هذه النقاط الستة ستساعدك بإذن الله على أن تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك دون أن تسبب له جرحا أو إحراجا
1- دعه يتكلم ويعرض قضيته لا تقاطعه ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لا يشعر بأنك لم تفهمه.. لأنك إذا قاطعته أثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع إليك كذلك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الإنصات لك جيدا ولن يفهم ما تقوله وأنت تريده أن يسمع ويفهم حتى يقتنع كما أن سؤاله عن أشياء ذكرها أو طلبك منه إعادة بعض ما قاله له أهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع إليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك منصف وعادل.
2- توقف قليلا قبل أن تجيب عندما يوجه لك سؤالا تطلّع إليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفزاً للهجوم.
3- لا تصر على الفوز بنسبة مائة في المائة :لا تحاول أن تبرهن على صحة موقفك بالكامل وأن الطرف الآخر مخطئ تماما في كل ما يقول.. إذا أردت الإقناع فأقرّ ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبيّن له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح أكثر ميلا للإقرار بوجهة نظرك وحاول دائما أن تكرر هذه العبارة: أنا أتفهم وجهة نظرك، أو: أنا اقدر ما تقول وأشاركك في شعورك.
4- اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة :أحيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك أو نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العلمية أثبتت أن الحقائق التي تعرض بهدوء أشد أثراً في إقناع الآخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام.. وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع أن تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع أبداً ولن يعمل برأيك.
5- تحدث من خلال طرف آخر :إذا أردت استحضار دليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي أشخاص آخرين، لأن الطرف الآخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية.. على العكس مما لو ذكرت له آراء وتجارب بعض الأشخاص المشهورين وغيرهم وبعض ما ورد في الكتب والإحصائيات لأنها أدلة أقوى بكثير
6- اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه: إن الأشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون أن يشعر بالحرج أو الإهانة، ويتركون له مخرجا لطيفا من موقفه، إذا أردت أن يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره أو معلومة جديدة لم يكن يعرف بها أو أي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الأساسي صحيح.. ولو أي جزء منه.. ولكن لهذا السبب.. الذي وضحته.. وليس بسبب وجهة نظره نفسها.. فإنها غير مناسبة أما الهجوم التام على وجهة نظره أو السخرية منها فسيدفعه لا إراديا للتمسك بها أكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو ما لا يريد إظهاره مهما كلّف الآمر.
النظرية الثانية
قد يصعب على الكثيرين إقناع الآخرين و لكــــن في الحقيقـة الأمر بسيط . فالقدرة على الإقناع هي روح القيادة و هي العامل الأساسي لحدوث التوافق و الانسجام مع أصحاب الشخصيات الصعبة العنيدة والوسيلة الفعـّـالة لخلق علاقاتٍ ناجحة بين زملاء الدراسة والجيران والطريقة المضمونة لأخذ ما تريد من مدرسيك..رؤساءك..والديك..وأبناءك ولكي تكون مقنعا لغيرك و لتستطيع أن تقوم بالإقناع على خير وجه يجب أن تتحد جميع حواسك لتعبـّـر عن فكرتك وأحفــظ .
وافهـم هذهِ الأمـور:
1- لا تحاول إقناع الآخرين بأنهم على خطأ.
2- لا تعمل على التحكم فيهم أو إجبارهم.
3- لا تستخدم أسلوب التهديد.
4- اهجر السخرية من أفكار الآخرين أو من ملاحظاتهم.
5- لا تعمل على التقليل من قيمـة أفكارهـم أو تخبرهم فجأة بأن تفكيــرهم سلبي.
6- لا تكذب أبداً .. لأنّ للكذب دوماً نهايــة مخزية.
7- لا تجعــل من النقاش ساحــة عراك..و لا تصرخ أو تتأوّه.
8- اجعــــل حديــثك متناســق و منظــّـم و نقاطك متسلِـســلة
النظرية الثالثة
1- الاتصال :
قم بعمل اتصال مباشر مع من تريد التحدث معه و لكن لا تجعله بنسبة 100% من الوقت حتى لا يشعر بالإجهاد من نظراتــك المتواصلة إليه و لا تكــن متكئــاً أو تتكلّــم بفوقيــّـة أو تراخــي.
2- تعبيرات الوجه :
يجب أن تتفق تعبيرات وجهك مع ما تقوله فلا تضحك و أنت منزعج..!!و لا تعبس و أنت سعيد..!!
فوجه مسترخي مبتسم هو الأفضل لو كنت سعيد ووجهة هادئ جاد هو الأفضل في حاله الانزعاج
و لا تحدّق .. و لا تطلق نظرات الاستهجان.. فقط ابتسم و تــرفـّــق.
3- طريــقـة الحديـــــث :
من الضروري أن تتحدث بطريقة فعـّـالةٍ و مؤثرة فلو تلعثمت أو نسيت أو صمــتَ فجأة
ستفقد انتباه من يستمع إليك أو ستدخـل في نفــسه المـلل و الشــعور بالاستياء.
4- الاستماع :
يجب أن تتمتع بالقدرة على الاستماع الجيد للآخرين أستمع إليهم للنهاية.. و لا تنشــغل عــنهـم .. و إذا سجـلّت ملاحظاتك على ما يـُــقـال قم بالرد عليها بعد أن ينتهوا من حديثهم باحترام.
5- المحتوى :
ما تقوله هو أهم جزء لتستطيع توصيل فكرتك يجب أن تحضـّـر جيداً لعرض فكرتك..
وأفضل طريقة هي تقســيم المـوضوع إلــى نقاط أساسية ثم التحدث عن كل نقطـه بالتفصيل.
6- التدليــل :
حــاول ما استطــعت أن تأتـي بدليل على كلامــك إمـّــا بآيـة أو حديث أو حقيقية علميــه أو حدث
أو أي شيء تشعــر بأن لـه تأثيــر على الآخـرين و لـكــن لا تكــن متناقــض.
7- الثــقة :
لابــد قبــل الخـوض في النـقاش أن تــكون واثقــاً فيــما تقــول ومقتنعا في هو أن تتأكــد بأن كافــة نقـاطــك مدعمــّــه
حتــّى تـُــجيب عــلى استفساراتهم بثبــات و عقلانــيه.
8- الصبـر :
لا تستحــقـر مــن يمــاطل أو يكــابــر واصــبر عليــه قليــلاً .. و لا تنفّـره منــك
و لا تخــدش الكــرامــة .. حتّى لا يصبح النقاش تحـديا أو ثــأرا
هذه إذن، وجهات نظر تمثل ملخص عن نظريات للإقناع وهي مكملة لبعضها وبعض النقاط مكررة فيها للتعزيز والتأكيد أرجو أن نطبقها كلها أو بعضها حتى يكون نقاشنا راقيا وحضارياً
المصدر : مدونه فسحة الكلمة .
avatar
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: التربيه على فن الاقناع

مُساهمة من طرف حبيبه في الثلاثاء 04 مايو 2010, 7:54 pm

بارك الله فيك أختي هومة على هذا الفن الراقي
إن في يوميات الناس ما يُشاهد من الحوارات التي لاتنتهي إلا بالمجادلات والخصام وربما بالشتم واللعن
ما يجعل أهمية ذلك الموضوع والتعلم منه
رزقنا الله الفطنة والحكمة
ولين الجانب
وجزاك الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 أبريل 2017, 9:36 am