مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

جامع عمرو بن العاص

شاطر
avatar
هومه

default جامع عمرو بن العاص

مُساهمة من طرف هومه في الأحد 11 أبريل 2010, 3:31 am












جامع عمرو بن العاص



جامع عمرو بن العاص هو رابع مسجد أُقيم في الإسلام بعد مساجد المدينة والبصرة والكوفة، وأول بيت من بيوت الله في مصر وأفريقيا يُتلى فيه القرآن الكريم، وهو أول موضع يجتمع فيه من الصحابة - رضي الله عنهم - ما لم يجتمع في غيره من المساجد الجامعة بعد إنشائه، عُرف بالجامع العتيق، وبتاج الجوامع،




ووصفه المؤرخ ابن دقماق بأنه إمام المساجد، وقطب السماء الجوامع، ومطلع الأنوار اللوامع، موطن أولياء الله وحزبه، ولا غرابةَ في ذلك؛ فجامع عمرو مهد الحياة الثقافية الإسلامية التي عاشها أهل مصر.

شرع عمرو بن العاص - رضى الله عنه - في بنائه بعد إتمام فتح مصر على يديه عام 21هـ= 642م، وكان موضع بناء المسجد دارًا لقيسبة بن كلثوم التجيبي، الذي تصدَّق بها على المسلمين لبناء المسجد. ويصف لنا ابن عبد الحكم في كتابه (فتوح مصر) بناء هذا الجامع العظيم، فيذكر أنه كان مجاورًا لحِصن بابليون الروماني الذي فتحه المسلمون، كما كان وقتذاك مشرفًا أو مطلاًّ على نهر النيل، وكان حوله حدائق وأعنابٌ.

ولم يزل سيدنا عمرو قائمًا أثناء بنائه حتى حددوا القبلة حسبما ذكر ابن عبد الحكم، ويذكر المؤرخ الكندي - نقلاً عن يزيد بن حبيب - أنه اشترك في تحديد قبلة مسجد عمرو ثمانون صحابيًّا من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذين شاركوا في فتح مصر، وذكر منهم سيدنا الزبير بن العوام، وعبادة بن الصامت، وأبو الدرداء، وفضالة بن عبيد، وعقبة بن عامر، ورافع بن مالك، وسعد بن أبي وقاص، وربيعة بن شرحبيل بن حسنة وآخرون رضي الله عنهم أجمعين.

حين أنشىء جامع عمرو بن العاص كانت تسوده البساطة؛ فليس له محراب مجوف، ولا مئذنة، ولا فراش، ولا صحن، ويحيط به الطريق من كل جانب. كما غُطِّي سقفه بجريد النخل، وفرشت أرضيته بالحصا. وكانت مساحة الجامع وقت إنشائه 50 ذراعًا فى 30 ذراعًا، وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672 م؛ حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان، وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحو أربعة وعشرين ألف ذراع معماري، وهو الآن 120 في 110 أمتار.






إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين، وتحديدًا عام 564 هـ، خاف الوزير شاور من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط، فعمد إلى إشعال النيران فيها؛ إذ كان عاجزًا عن الدفاع عنها، واحترقت الفسطاط، وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص.

وعندما ضم صلاح الدين الأيوبي مصر إلى دولته، أمر بإعادة إعمار المسجد من جديد عام 568 هـ، فأعيد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير الذي كسي بالرخام، ونقش عليه نقوشًا منها اسمه.

وقد أجريت للمسجد بعض التعديلات والإصلاحات والزخارف على مر العصور الإسلامية:

الزيادة الأولى: تمت عام 53 هـ على يد "مسلمة بن مخلد" الذى جعل ردهتة تُغطى بالبلاط، وأدخل عليه المئذنة.

الزيادة الثانية: تمت فى عام 79 هـ على يد "عبد العزيز بن مروان"؛ فقد عمل توسعة فى مساحته.

الزيادة الثالثة: تمت فى عام 92 هـ على يد "قرة بن شريك"؛ فقد هدم المسجد، ثم بناه، وزاد فى مساحته.

الزيادة الرابعة: تمت فى عام 175 هـ على يد "صالح بن على"؛ فقد أوسعه، وزاد فى أبوابه.






الزيادة الخامسة: تمت فى عام 212 هـ؛ فقد زاد "عبد الله بن طاهر" فى مساحته حتى بلغت (112.50 × 120.50 مترًا) وهى مساحته الحالية، وزين الجامع بزخارف من الجص والخشب.

ويوجد فى المسجد مئذنتان:

إحداهما: فى المدخل والواجهة.

الثانية: فوق الزاوية القديمة. وهما ذاتا طراز تركى عثمانى، إلا أنهما قصيرتان نسبيًا.

وقد شهد مسجد عمروبن العاص حركة علمية واسعة النطاق عبر تاريخه الطويل، ومن المعروف أنه كان أسبق الجوامع فى مصر إلى عقد حلقات الدراسة الدينية، وعلوم اللغة، والمذاهب الفقهية الأربعة، وممن ألقى دروسًا وخطبًا ومواعظ في هذا الجامع: الشافعي، والليث بن سعد، وأبو طاهر السلفي، والعز بن عبد السلام.






وكل ما أُدخل على المسجد بعد ذلك من قبل الولاة والحكام الطولونيين والفاطميين والأيوبيين والمماليك كانت عبارة عن تحسينات وترميمات، وإضافة عناصر معمارية في إطار المساحة السابقة حتى جاء العصر العثماني فى مصر.
==========
المعرفة
إخوان أون لاين

avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: جامع عمرو بن العاص

مُساهمة من طرف مها صبحى في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 9:36 am

جزاكِ الله خيراً حبيبتي هومه
معلومات قيمة جداً
و لمن لم يزور مسجد عمرو بن العاص أنصح بزيارته
فهو تحفة معمارية تحوي لمسات من عصور مختلفة
أنا شخصياً من أشد المعجبين به
و زرته عدة مرات
avatar
* صوني جمالك *

default رد: جامع عمرو بن العاص

مُساهمة من طرف * صوني جمالك * في الأربعاء 12 مايو 2010, 11:35 am

جزاك الله خيرا
معلومات قيمه

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 2:49 pm