مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

المشتـــــــــــاقون لدخول الجنــــة

شاطر
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default المشتـــــــــــاقون لدخول الجنــــة

مُساهمة من طرف ام ايهاب في السبت 03 أبريل 2010, 12:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشتـــــــــــاقون لدخول الجنــــة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفا أثره إلى يوم الدين أما بعد
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: { قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم: ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍن )[السجدة:17] } [رواه البخاري ومسلم وغيرهما
قال الإمام ابن القيم رحمه الله
وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقصفإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفرانوإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن
وإن سألت: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر
وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر
وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشبوإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب
وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل
وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى
وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون
وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور
وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.[
وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحاموإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعهاوإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار
وإن سألت: عن إرتفاعها، فانظر إلى الكوكب الطالع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار
وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب.[
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال
وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر[وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمينوإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان
وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون
وإن سألت: وإن سألت عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة واللطافة ما دارت عليه الخصورتجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها وإذا .......
.................................................. .......................................
لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحاً، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيراً و تسبيحاً، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها[وو..............................................لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها سرته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان
هذا ولم يطمثها قبله أنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سروراً، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤاً منظوماً ومنثوراً، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نوراً
وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب
وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمروإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها
وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان
وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان.[/
وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان[وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر

فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة،

هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي

يا أهل الجنة
إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي
يا أهل الجنة
سلام عليكم
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول

يا أهل الجنة
فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة
أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول

يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة]أرنا وجهك ننظر إليه فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقوليا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟[فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة]

يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ 12]أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌالقيامة:22-25]
فحيى على جنات عدن فإنها *** منزلك الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا ونسلم
]انتهى كلام ابن القيم رحمه الله تعالى [حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح:(ص355-360اللهم اجعلنا من اهل الجنة يارب
avatar
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: المشتـــــــــــاقون لدخول الجنــــة

مُساهمة من طرف حبيبه في السبت 03 أبريل 2010, 9:47 pm

وأقدم ولا تقنع بعيش منغص *** فما فاز باللذات من ليس يقدم

وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها *** ولم يك فيها منزل لك يعلم

فحى على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيم



وبارك الله فيك حبيبتي ام ايهاب

اللهم اجعلنا من أهلها وارزقنا الفردوس الأعلى


avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: المشتـــــــــــاقون لدخول الجنــــة

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الأحد 04 أبريل 2010, 2:52 am

بوركت حبيبتي حبيبة

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 29 أبريل 2017, 5:23 am