مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة واجبات \ ليلى منيرة

شاطر

ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 8:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس عشر


-لماذا كانت الهاء اخفى الحروف المهموسة؟
نظرا لبعد مخرج حرف الهاء و ضيقه

-كيف اتخلص من خطا تفخيم الهاء عند مجاورتها لحرف استعلاء ؟

وذلك بجعل اقصى اللسان يستفل بعد استعلاءه لنطق الحروف المفخمة

-اذكر اوجة الجائزة فى (ماليه هلك عنى سلطانيه)
السكت مع اظهار كل هاء على حدة

الوصل مع الادغام

-اذكر ثلاثة من الاخطاء التى تقع فى حرف الهاء وكيفية التخلص منها ؟

1- تفخيم الهاء وذلك عند مجاورتها لحرف مستعلي ـأو وجودها قبل حرف الالف
وللتخلص من ذلك لا احافظ على استعلاء اللشان بل استفل به عند النكق بالهاء
2- عدم تحقيق الهاء عند تكررها
فعندما تتكرر الهاء مثل في كلمة ( فيه هدى) فللتخلص من ذلك لابد من تحقيق مخرج الهاء وابراز الهاء في كل كلمة منهما
3- قلب الهاء إلى حرف من حروف الحلق المقاربة لها وللتخلص من ذلك يجب ضبط مخرج الهاء عند اقصى الحلق وجعل صوتها للداخل ولا يكون ذلك الا بضبط مخرجها
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 9:01 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس عشر

1-ماهى الحروف التى تخرج من وسط الحلق مع تعريف وسط الحلق؟
وسط الحلق هو المنطقة ما بعد الحنجرة الى تحت لسان المزمار
حروفه العين والحاء


2-لماذا حملت العين صفة التوسط مع الشرح ؟
صفة التوسط في العين تعود إلى طبيعة مخرج العين لأن مخرجها هو الوسط بين أدنى الحلق و أقصى الحلق فمنطقة وسط الحلق متوسطة في اتساعها فلا هي ضيقة مثل أقصى الحلق و لا هي متسعة مثل أدنى الحلق فلذلك حرف العين يبدأ منقطع انقطاع ضئيل ثم يجرى جريان ضئيل وما يلبس ان يصل الى منطقة ادنى الحلق الا وينتهى ، فالصوت فيها لا ينقطع بالكلية و لا يجري بالكلية إنما هو يبنهما، صوت العين مغاير لهذا بالرغم من أن صوتها كان متوسط بين الجريان و بين الشدة ، وعليه نجد أن جميع حروف التوسط ما عدا العين لهم صفات منفردة وهذه الصفات توضح المكان الذى جرى فيه الصوت ، و العين لا تحمل صفة منفردة بالتالي ليس لها مكان لجريان الصوت بل الصوت في العين ينقطع و يجري في نفس المكان. فمخرجها مكان قصير ليس له بعد أو مسافة.


3-اذكرى ثلاثه من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها فى حرف العين؟


1- تفخيم العين خصوصا عند مجاورتها الالف او حروف الاستعلاء

2- تأثر العين برخاوة الهاء فلا بد من تحقيق مخرجها والا تحولت حاء

3- ادغام العين اذا تكررت


avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 9:40 pm

-

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع عشر


ما هو مخرج الحاء وكيف اضبط مخرجه؟

حرف الحاء يخرج من نفس المكان الذي يخرج منه حرف العين وهو وسط الحلق.

هو يخرج من وسط الحلق مثل العين على وجه التقريب وفي الحقيقة لكل حرف بقعة معينة يخرج منها الحرف
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها فى حرف الحاء ؟

1- تفخيم الحاء حيث لا من مراعاة ترقيق الحاء فهي مرققة على كل حال لأنها حرف مستفل منفتح.

2- إذا تكررت الحاء لابد من المحافظة على اظهارها حتى لا تدغم مثال " أبرح حتى " لابد من تحقيق كل منهما.

3- * لا بد من الانتباه لحرف الحاء الساكنة و لابد من إظهار صفتي الرخاوة والهمس وبالتالي تتطلب زمنا يكون واضحا حال السكون مثل (إحسانا).

-يذكر فى كتب التجويد ان صوت الحاء بها بحة فهل هذا يعنى تقويت صوتها ؟ ولماذا؟

هذا لا يعني تقويتها فتقلب الحاء من حرف مهموس إلى حرف مجهور.
ويكون ضعف الاعتماد على المخرج دون التفريط في الاعتماد كي نحقق التصادم في المخرج والسبب ان الحاء حرف رخو مهموس فتأخذ زمن الرخاوة فلذلك لها بحة

avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 3:09 am

السلام عليكم بارك الله فيك احسنت انتبه حبيبتى على الهمزة
-هى لم تقلقل كما ذكرتى لضيق مخرجها وبعده لكن اضيفى فعند قلقلتها يصدر عنها صوت يشبة صوت المتقيء فامتنعت العر م قلقلتها
ثانيا نحن رجحنا الا نقف على الهمزة بالنبر ولكن قلنا نحقق مخرجها وننضبطة ولا داعى لعمل النبر لانه يعطى شيء من التكلف فى نطق الهمزة
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الخميس 06 يناير 2011, 1:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس الثامن عشر


اذكرى مخرج الغين مع الاستشهاد بالجزرية؟أدنى الحلق قال ذلك الإمام الجزري رحمه الله في متن الجزرية فقال : أدناه غين خاؤها


- بما يسمى صوت جريان الغين وما هو الخطأ الذى يحصل فيه؟صوت الغين الفصيحة يتصف بجريان الصوت وهو ما يسمى( بالغرغرة)
ان لا يتم نطقه صحيحا فتخرج الغين مكتومةلانه لم يضبط مخرجها وكتمانها دليل انها خرت من وسط الحلق وليس من ادناه

-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تحدث عند النطق بالغين ؟
1- إدغام الغين في الغين إذا تجاورتا: إذا تكررت الغين فلابد من بيان كل منها و تحقيق مخرج كل منها حتى لا تدغم الغينين مثال: يبتغ غير
2- التفريط في تفخيم الغين: إنفتاح الغين لا يفقدها تفخيمها فهي حرف مستعلي فلا افراط ولا تفريط
3-الافراط فى تفخيم الغين حتى تشبه الحروف المطبقة وخاصة اذا جاورت الالف مثل (غالب)

-هناك افراط وتفريط فى تفخيم الغين اشرحى ذلك؟
الافراط في تفخيم الغين حتى تصبح وكأنها مطبقة وهذا خطأ فهي حرف منفتح أما التفريط قد يسبب ترك تفخيمها
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 07 يناير 2011, 6:45 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك فى انتظار باقى الواجبات حبيبتى
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 07 يناير 2011, 8:58 am

-
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس التاسع عشر

اللهم صل على محمد وعلى اله وسلم


اذكرى مخرج الخاء مع الاستشهاد بالجزرية؟

تخرج الخاء من ادنى الحلق
قال الإمام الجزري رحمه الله قال في متن الجزرية: أدناه غين خاؤها

-لماذا كانت ظهور الشخير فى حرف الخاء امر معيب وما هو سببه وكيفة التخلص منه ؟
لان صوت الشخير في الخاء يحدث نتيجة قوة الاعتماد على مخرج حرف الخاء وترك مخرجها الصحيح مما يفقد حرف الخاء صفة الهمس وتصيح شديدة وهذا يعني انها خرجت من غير مخرجها الا وهو ادنى الحلق انما خرجت من وسط الحلق
سببه كما ذكرنا هو قوة الاعتماد على مخرج الخاء فتخرج من وسط الحلق عوضا عن ان تخخرج من مخرجها الصحيح وهو ادنى الحلق ؟

كيفية التخلص منه : يكون بالاتيان بمخرج الخاء الصحيح وتحقيق مخرجها بلا افراط ولا تفريط ، فيجب ان يحقق التصادم في مخرج الخاء وان تكون قوة الاعتماد تتناسب مع طبيعة المخرج
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تاتى مع حرف الخاء و؟1- صوت الشخير في الخاء نتيجة الافراط في مخرجها
2- اختلاطها بصوت الغين بمعنى لا تخرج خاء فصيحة انما خاء مصاحبة لصوت الغين نتيحة قربهما في المخرج
3- فقدان همس الخاء وهو التفريط في الاتيان بمخرج الخاء الصحيح
3-

-ماهو لقب حروف الحلق ؟


حروف حلقية لانها تخرج من الحلق


- (حروف الحلق لا تدغم في مقاربها أو مجانسها) اشرحى العبارة؟


ان حروف الحلق لا تدغم في مقاربها ولا مجانسها لان مخرج الحلق ضيق وبعيد فجيمع حروف الحلق تكون مظهرة الا في حالة التماثل اي اذا جاء في كلمة حرفان من حروف الحلق وكانا متتاليات فانهما يدغمان لدى حفص مثلا كلمة ( يوجهه)




avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 07 يناير 2011, 9:40 am



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الدرس العشرون

اذكرى مخرج القاف مع الاستشهاد بالجزرية

تخرج من اقصى اللسان مع مايحاذيها من الحنك الرخو

والقاف اقصى السان فوق ثم الكاف اسفل

-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تحدث فى حرف القاف
1- ادغام القاف في القاف في حالة تكرارها
2- التفريط في نطق القاف فتخرج كأنها جيم قاهرية او الافراط فيها فتخرج غين
3- فقدان جهر القاف اذا جاورت حرف مهموس مثل ( قسمة)
4- إذا جاورت القاف الكاف: لابد من إظهار و ضبط مخرج كلا منهم فلا تقبل القاف كافا

- اذكرى الاوجة الجائزة فى كلمة (نخلقكم )فى سورة المرسلات
1- الادغام الكامل وهو ذهاب ذات حرف القاف وذهاب صفته معه فتنطق ( خلكم )
2- االادغام الناقص وهو ذهاب ذات القاف وبقاء صفتها وهي الاستعلاء فتقرأ ( خلقكم ) فندغم القاف بالكاف ونبقي على صفتها فقط وهي الاستعلاء
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 07 يناير 2011, 9:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلمتي لم افهم
ما هو بالضبط المخارج هنا


أقصى اللسان به مخرجين خاصين لحرفين وسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاث حروف حافتين اللسان مخرجين خاصين لحرفين طرف اللسان ثلاث مخارج خاصة لخمسة أحرف رأس اللسان به مخرجين خاصين لستة أحرف.

اقصى اللسان به مخرجين خاصين عرفتهما وهما القاف والكاف

ووسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاثة حروف وهم الجيم والشين والياء

حافتي اللسان مخرجان خاصان لحرفين ، المخرجان الخاصين لحرفي الضاد واللام

طرف اللسان ثلاثة مخارج خاصة لخمسة احرف
لم اعرفها ؟؟؟

وكذلك رأس اللسان مخرجين خاصين لستة احرف لم اعرفهما ؟

وهل للمخارج الخاصة أسماء ؟ وعلى أي اساس تم اختيارها مخارج خاصة ؟بمعنى لماذا مثلا الضاد واللام لم تأخذ الا مخرج خاص واحد ؟


بعد ان كنت افهم المخارج لا ادري بعد قراءتي للجملة التي في التلخيص وجدت نفسي اني البس علي الامر


الله المستعان
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 07 يناير 2011, 11:15 am

الدرس الواحد وعشرون

اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اذكرى مخرج الكاف مع الاستشهاد بالجزرية ؟هو اقصى اللسان مع ما يحاذيه من المنطقة الصلبة وارخوة معا



اذكرى ثلاثة من اخطاء الكاف ؟
1- عدم الاتيان بهمس الكافالذي يلي الشدة فيها عند مجاورتها لحرف مهموس
2- نطق الكاف قافا عند مجاورتها له
3- اظهار الهمس في الكاف المتحركة وهذا خطأ فإن كان الهمس صفة لا تنفك عن الكاف في جميع احوالها الا انها حينما تكون متحركة فاننا لا نهمسها


اشرحى كيف يكون الهمس فى الكاف وما هى الاخطاء الخاصة بصفة الهمس فى الكاف ؟

يكون الهمس في الكاف بعد الشدة

بمعنى ان الكاف حرف شديدمهموس فمن الخطا ان نأتي بكلا الصفتين متزامنتان بل نبدأ بنطق الكاف شديدة ثم نفك المخرج بالهمس فبالتالي هما متتالين في الاداء ومن الخطا اعطاء زمن طويل بينهما بل ان الفارق الزمني بين تحقيق مخرج الكاف والاتيان بالشدة ثم فك المخرج الهمس يكون فارق زمني قصير

من الاخطاء الاخر في صفة الهمس للكاف اخفاؤها اذا جاورت حرف مهموس مثلا كلمة ( كفره ) فمن الخطأ جعل الهمس واحد للكاف والفاء

ايضا من الخطأ الاتيان بالهمس لحرف الكاف المتحرك بل يجب الاتيان به بدون همس وان كانت صفة الهمس ملازمة لحرف الكاف الا انه لا نأتي بها ابدا في حال تحركه بحركة


-ما السبب فى ان البعض يقلقل الكاف الساكنة ؟*
ما يحدث هو في حالة تقوية الاعتماد على الكاف بالتالي تترك مخرجها و تقلب إلى قاف وتصبح شديدة مجهورة ولا تفك الا بالقلقلة فى هذة الحالة .

والصحيح ان نضبط المخرج بحيث نفك المخرج بالهمس لا بالقلقة فعند نطق الكاف تنطق مستي فلة اي مرققة منفتحة شديدة فبذلك لا تفك الا بهمسها
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 21 أبريل 2011, 2:42 pm

ليلى منيرة كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلمتي لم افهم
ما هو بالضبط المخارج هنا


أقصى اللسان به مخرجين خاصين لحرفين وسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاث حروف حافتين اللسان مخرجين خاصين لحرفين طرف اللسان ثلاث مخارج خاصة لخمسة أحرف رأس اللسان به مخرجين خاصين لستة أحرف.

اقصى اللسان به مخرجين خاصين عرفتهما وهما القاف والكاف

ووسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاثة حروف وهم الجيم والشين والياء

حافتي اللسان مخرجان خاصان لحرفين ، المخرجان الخاصين لحرفي الضاد واللام

طرف اللسان ثلاثة مخارج خاصة لخمسة احرف
لم اعرفها ؟؟؟

وكذلك رأس اللسان مخرجين خاصين لستة احرف لم اعرفهما ؟

وهل للمخارج الخاصة أسماء ؟ وعلى أي اساس تم اختيارها مخارج خاصة ؟بمعنى لماذا مثلا الضاد واللام لم تأخذ الا مخرج خاص واحد ؟


بعد ان كنت افهم المخارج لا ادري بعد قراءتي للجملة التي في التلخيص وجدت نفسي اني البس علي الامر


الله المستعان



السلام عليكم لم افهم استفسارك حبيبتى اعدي على اسئلتك ويستحسن فى الحلقة حتى افهم ماذا التبس عليك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:07 am

حل واحب الدرس الثاني والعشرون



مخرج حرف الجيم


الاسئلة
-اذكرى مخرج الجيم مع الاستشهاد بالجزرية؟

من وسط اللسان مع مايحاذيه من غار الحنك الاعلى

والوسط فجيم الشين يا


اذكرى ثلاثة من اخطاء حرف الجيم ؟


1- مراعاة نطق الجيم واخراجها من مخرجها كل جيم على حدة في حالة تكرارها مثل كلمة (حاججتم)
2- إذا جاورت الجيم حرف مهموس الا تتأثر بضعف الحرف المهموس و تتقدم إلى الامام فتخرج مخالطة بالشين مثل ( ترجف)
3- اذا جاءت مشددة لا بد من الاحتقاظ بالتصادم في الجيم الاولى و التباعد و القلقة لنطق بالجيم الثانية للقلقلة(الحج) .

avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس الثالث والعشرون

مخرج الشين

اذكرى مخرج حرف الشين مع الاستشهاد بالجزرية ؟تخرج الشين من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الاعلى

والوسط فالجيم الشين يا

-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها مع حرف الشين؟
1- اذا جاورت الشين جيم فلابد ان لاتنقلب الى جيم لقوة الجيم والعكس مثل كلمة (شجرة)
2- اذا جاورت الشين دال فإنه يجب الحذر من ان تتأثر بها فيصاحبها صوت جيم اي تصبح مختلطة بصوت جيم
3- حرف الشين مستفل في كل الاحوال فالحذر من أن نجعله يستعل خصوصا اذا جاوره حرف مستعلي مثل (شططا) أو جاء بعده الف
4- مراعاة الاتيان بهمس ورخاوة الشين والحذر من جعلها شديدة مما يجعل اللسان يتخلص من هذه الشدة بالقلقة


-اذكرى كيف تكون المحافظة على تفشي الشين؟تكون المحافظة على تفشي الشين وذلك بالاتيان بمخرجها من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الاعلى والاتيان بصفاتها من رخاوة وهمس فهذه الصفات ينتج عنها صفة التفشي فلا حاجة لاعمال هذه الصفة او التكلف بالنطق للاتيان بها


-لماذا اتصفت الشين بصفة التفشي دون غيرؤها 1- لطبيعة مخرج الشين حيث انها تخرج من وسط اللسان فهو عريض والمخرج متسع يجعل الهواء يفترش وينتشر .
2- بعد الشين عن مقدم الفم بالتالي هناك مسافة لانتشار الهواء الحامل لصوت الشين .
3- الشين حرف منفتح مستفل بالتالي لا ينضغط معه الصوت بل يجري بسهولة .
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 14 يونيو 2011, 12:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حل الواحب الرابع والعشرون

-اذكرى مخرج الياء المحققة مع الاستشهاد بالجزرية ؟
مخرجها هو وسط اللسان مع ما يحاذيها من الحنك الاعلى

والوسط فالجيم شين يا


-اذكرى ثلاثة من اخطاء التى ترد مع الياء المحققة؟
1- اذا جاورت الياء حرف مستعل فيجب عدم تفخيمها مثل ( يصطرخون) او جاء بعدها الف لان الياء مرققة دائما
2- الحذر من مشاركة حافتي اللسان في نطق الياء لانه بذلك تصبح شديدة وليست رخوة يجري فيها الصوت وبذلك نكسبها صفة ليست لها وهو القلقة للتخلص من الشدة
3- اختلاط صوت الياء بالشين او الجيم ويكون ذلك اذا تم مشاركة مخرج الياء بحافتي اللسان فتكون كأنها جيم وتكون مختلطة بالشين اذا جاورت حرف الشين واشركته في مخرجها


-ما معنى صفة اللين وهل تخص الياء الساكنة فقط ولماذا ؟
صفة اللين هي صفة للياء المحققة و الياء المدية و لكن لان الصفة أبين في الساكن من المتحرك لذلك ا الياء المدية (الساكنه ما قبلها مكسور ) والياء اللينة (الساكنة ما قبلها مفتوح) صفة اللين فيهما ابين . لأن هذه الصفة تعود لطبيعة المخرج و ليس وضع الياء لأن المخرج يتصف بالليونة و المرونة و الاتصال بالجوف فبالتصادم في المخرج تكون الياء المحققة لا مد فيها و بترك التصادم و الاتصال بالجوف تكون الياء المديةوتعود صفة الليونة في حروف المد بسبب قابلية زيادة المد من حركتين الى أربع إلى ست حركات، أما الليونة في الياء المحققة تعود الى ليونة المخرج الذي بتصادمه يتخرج الياء المحققة وبالتباعد الى الجوف تخرج الياء المدية .
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 17 يونيو 2011, 1:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس الخامس والعشرون


اذكرى مخرج الضاد مع الاستشهاد بالجزرية ؟


و الضاد من حافته اذ وليا..... لأضراس من أيسر أو يمنها


-ما هى الامور التى يجب الانتباه عليها فى حرف الضاد ؟
1- لجعل حرف الضاد يجري صوته فلا بد من استطالة اللسان ويكون ذلك باشراك مخرج اللام وهو الحافتين الاماميتين
2- الضاد حرف مطبق مستعلي مجهور وبه صفة ضعف وهي الرخاوة فلذلك منطقة التصادم وهي بين لثة الاضراس العليا و الحافتين الخلفيتين للسان لا يكون بها اعتماد قوي ينتج عنه حبس الصوت فتقلب الضاد الى شديد مجهور.
3- جريان الصوت في الضاد الساكنة يتواصل الى غاية الحرف الموالي بمعنى لا أترك مخرج الضاد إلا عند مخرج الحرف الموالي كي لا يحصل سكت أو قلقلة نحو( يضرب ) لا انهى صوت الضاد الى عند البدء بالراء
4- عدم إشراك الفك السفلي عند النطق لكي لا يكتم صوت الضاد بغلق الفراغ بين الفكيين الذي يجري فيه الصوت.
5-لا يجعل القاريء اعتماده على حافة أقوى من حافة ليسهل جريان الصوت
6- عدم المبالغة في استعلاء أقصى اللسان الى درجة أن يحصل تصادم بين أقصى اللسان والحنك الاعلى حتى لا نضيق المسافة التي يجري فيها صوت الضاد.


اذكرى ثلاثة من الاخطاء فى الضاد ؟1. انقطاع صوت الضاد: هذا الخطأ بسبب عدم اشراك الحافتين الأماميتين الى جانب عدم تحقيق الامور السبعة التي نبهنا اليها.
2. قلقلة الضاد: هذا الخطأ بسبب الاعتماد و الضغط الشديد على الحافتين الخلفيتين لدرجة قلب الضاد الى حرف شديد لا تفك شدته الا بالقلقة( نضْرب).
3. التفريط في استعلاء و اطباق الضاد او ابدالها بدال مفخمة : هذا خطأ الاتيان بالضاد من مخرج الدال مع استعلاء أقصى اللسان بالتالي تكون دال مفخمة و لكن ليست ضاد فصيحة فالضاد حرف مستعلي مطبق حقه التفخيم على كل حال خاصة مع الضاد المكسورة (ِضيزى).


-لماذا كانت الضاد صوتها خفى ؟
لانها تخرج من الحافتيين الخلفيتين فصوتها يجري للداخل وليس للخارج


-ضع صح او خطامع تصويب الخطا
-لابد عند نطق الضاد استخدام الجانب الايمن فقط
خطأ انما عند نطقها نستخدم الحافتيين الخلفيتين من الجانبين الايمن والايسر

-الاستطالة فى الضاد تعنى انزلاق اللسان واندفاعة الى الامام
صحيح


-عند تدريب على الضاد استخدم مخرج اللام

صحيح
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 17 يونيو 2011, 1:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس السادس والعشرون


-اذكرى مخرج اللام مع الاستشهاد بالجزرية ؟تخرج اللام من أدنى حافتي اللسان إلى منتهى الحافة
واللام ادناها لمنتهاها

-اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواردة مع حرف اللام مع الامثلة ؟

1- إدغام اللام في النون إذا تجاورتا: هذا خطأ فلابد من الإنتباه الى هذا الأمر و تحقيق كل حرف على حدى مثل (جعلنا).
2- إذا تكررت اللام مثال "فليملل الذي" لا بد في هذه الحالة من الانتباه الى تكرر حرف اللام و تحقيق كل على حده و إيضاحها.
3- تفخيم اللام حالة الاستفال هذا خطأ : مثال اذا جاورت ألف أو جاورت حرف من حروف الاستعلاء "قال" " لسلطهم" لذلك لابد من الانتباه و النطق باللام مرققة في هذه الحالة.
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 17 يونيو 2011, 11:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب درس السابع والعشرون


-اذكرى مخرج النون مع الاستشهاد بالجزرية؟
تخرج من طرف اللسان الدقيق مع مايحاذيه من لثة الثنايا العليا

والنون من طرفه تحت اجعلوا


-اذكرى ثلاث اخطا التى تحدث مع النون؟1- قلقة النون الساكنة وينتج ذلك من جعل النون حرف شديد في حين هي حرف متوسط

2- تفخيم النون او التنوين (الذي هو اصلا نون) اذا جاورت حرف الالف او جاورت حرف مفخم والصحيح انها مرققة اما الغنة فإنها تتبع ما بعدها فإذا جاء التنوين وبعده حرف من حروف التفخيم فإننا نفخمها وإذا جاء التنوين وبعده حرف مرقق فإننا نرققها

3- الافراط او التفريط في توسط النون المتطرفة مثل (نستعين) والصحيح اننا نعطيها زمنها بدون بتر للنون اي قطعها أو بدون اعطاؤها زمن اكثر من زمنها بتطويلها


- اذكرى اهم ما ينبغى الاهتمام عليه فى نطق النون؟
1- أولا أي نون لا تكمل إلا بالغنة حتى النون المظهرة بها غنة .
2- صوت النون موزع بين جزء لساني و آخر خيشومي و هذا المولد للغنة.
3-عند النطق لابد من وجود بعد بين الفكين ذاك البعد بدون افراط و لا تفريط.
4- لابد من عدم الضغط على الفكين حتى لا نحول النون إلى حرف شديد.
5- لابد من القرع و التصادم بين طرف اللسان الدقيق و لثة الثنايا العليا كي لا نضيع النون أو ندغمها أو نخفيها.
6- النون حرف متوسط بمعنى أنها متوسطة بين أمرين بين الشدة و الرخاوة حيث يبدأ صوتها بانقطاع قليل نظرا للتصادم بين طرف اللسان الدقيق و لثة الثنايا العليا ثم يعود و يجري الصوت من خلال الخيشوم.
7-النون التي تكون بها غنة ظاهرة زيادة عن الأصلية .
8- لا بد من ضعف اعتماد عند نطق النون لكي نأتي بغنتها مثال عند النطق بالنون المشددة يصطدم طرف اللسان الدقيق بأصول الثنايا العليا و لابد من عمل اضافي وهو ارتخاء اللسان و هذا هو ضعف الاعتماد
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في السبت 18 يونيو 2011, 10:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس الثامن والعشرون


اذكرى مخرج الراء مع الاستشهاد بالجزرية ؟
تخرج من طرف اللسان الدقيق مع مايحاذيه من لثة الثنايا العليا بعيد مخرج النون

والرا يدانيه لظهر ادخلو
- عللى الراء حرف متوسط .
عندما يتم التصادم بطرف اللسان مع لثة الاسنان العليا , التصادم يكون في ملتقى الثنيتين الغائر قليلاً عن جانبيه فاللسان يتصادم في المنطقتين المرتفعتين يمين و شمال المنطقة الغائرة لكن المنطقة الوسط ( المنخفضة قليلاً ) لم يصل لها اللسان فذلك تسبب في أن الصوت أنقطع أولاً بسبب التصادم في الجانبين لكن وجد مكان في الوسط فجري فيه الصوت و انحرف فلذلك يكون الصوتل في الاول به انحباس وشده وهو عند التصادم والقرع في الجانبيين ولكن لايكون هذه الشدة كاملة حيث يجد الصوت في الوسط فتحة فيجري فيها الصوت فيحدث في الراء جريان لصوتها فمجموع العملين ( الشدة والجريان) يسببان صفة التوسط

- ضع صح ام خطا امام العبارات الاتية مع تصحيح الخطا- الانحراف فى الراء انحراف للسان
خطأ هو انحراف الصوت
- التكرير من صفات حرف الراء لذلك يجب تكرير ها وبيان هذة الصفةالتكرير من صفاات الراء المعيبة التي يجب تجنبها فلذلك يجب عدم تكرار الراء حيث ان الراء الفصيحة تخرج بتكرار مرة واحدة فقط

- -يجب المحافظه على تفخيم الراء فى مواضع تفخيمها وذلك باستلاء اقصى اللسانتفخيم الراء يحدث لا اراديا فلذلك يجب الانتباه الى عدم اطباق الراء بل يجب ان تخرج كالحرف المستعلي المنفتح ومراعاة التفخيم في المواضع التي تأتي بها مفخمة بدون الحاجة الى استعلاء اقصى اللسان لانه يرتفع لا اراديافلا حاجة الى المبالغة في ذلك واعمال التفخيم باستعلاء اقصى اللسان

- حرف الراء حرف مستعلى منفتح اذا فخم تاخذ نفس الدرجة التفخميه للحرف المنفتح بدون مبالغة صح
- الراء المشدة بمثابة حرفين تاخذ كل منها حكمها من حيث التفخيم والترقيق
خطأ الراء المشددة تعامل معاملة البنية الواحدة فلذلك اذا كانت مفتوحة او مضمومة فان كل من الراءين تكون مفخمة واذا كانت مكسورة فانها تكون كل من الراءين مرققتين واذا


- اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواردة مع حرف الراء ؟



1- إذا تكررت الراء يجب أن نُبيّن كل واحدة على حدا أي ننطق كل واحدة منفصلة عن الاخرى مثال ( خرَّ راكعاً )
2- عند نطق الراء الساكنة يجب الإنتباه من عدم القلقلة , سبب قلقلة السواكن أن ننطقها كحرف شديد ( إلصاق اللسان بلثة الأسنان العليا إصاق محكم في مخرجه و هذا خطأ ) فالراء حرف مجهور فإذا نطقناها كحرف شديد ستحدث القلقلة مثل (مريم) (فرعون)
3- إذا أتت الراء مشددة مثال ( الرّحمن), كل راء تحتاج في نطقها إلى إرتعادة أي يجب أن نحقق مخرجها و نعطي كل حرف حقه مع المحافظة على التشديد اى نطقها بمثابة حرفين الاول ساكن والثانى متحرك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 16 نوفمبر 2011, 11:43 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس التاسع والعشرون


اذكرى مخرج الطاء مع الاستشهاد بالجزرية ؟


تخرج الطاء من طرف اللسان العريض مع ما يحاذيها من اول نطع غار الحنك الاعلى او مع ما يلي لثة الثنايا العليا

والطاء والدال وتا منه ومن عليا الثنايا


-ما لقب حرف الطاء –وماهى الملا حظات العامة على المخرج ؟

من الحروف النطعية

الملاحظات :
طرف اللسان في مخرج الطاء أعرض من طرف اللسان في مخرج النون لذلك نقول في مخرج الطاء طرف اللسان العريض و هو ليس ظهر اللسان أما في حرف النون فهو طرف اللسان الدقيق.
الطاء حرف شديد مجهور, شديد لا يجري معه الصوت مجهور لا يجري معه النفس.
فالمخرج مغلق تماما لذلك ما من حل لسماع صوتها إلا بعمل مكمل و هذا العمل المكمل هو اضطراب في المخرج وهي القلقة.
و حرف الطاء من أقوى الحروف العربية فصفاتها كلها قوة مستعلية مطبقة شديدة مجهورة.
-اذكرى ثلاثة من اخطاء حرف الطاء؟


1- استعلاء و إطباق الطاء هذا لا يعني التركيز و الاعتماد على أقصى

اللسان فهذا يولد الإفراط في تفخيمها


2- -اذا جاورت الطاء صاد مثل (اصطفى ) الاصل اللغوى لها (اصتفى ) ولكنها قلبت طاء لمواخاة الطاء للصاد فى الاستعلاء وان اللسان العمل واحد فيهما فلا يميل اللسان الى الاصل فتقلب تاء
3- - الانتباه على قلقلة الطاء الساكنة ولا تأثر قلقلة الطاء الساكنة بالحركة المجاورة لها
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الخميس 17 نوفمبر 2011, 12:02 am



الدرس الثلاثون
-اذكرى مخرج الدال مع الاستشهاد بالجزرية ؟

تخرج الدال من طرف اللسان العريض مع ما يحاذيها من اول مقدم الحنك الاعلى اي تخرج مع من طرف اللسان مع ما يحاذيها مما يلي لثة الثنايا العليا كالطاء لانهما من نفس المخرج ولكن لكل حرف بقعة دقيقة خاصة به

والطاء والدال منه ومن عليا الثنايا



-(كل حرف عربي اذا تعدى مخرجة فقد فصاحته )


اشرحى العبارة مع مخرج الدال


ان الحرف العربي يجب ان يخرج من مخرجه والا لو تعدى مخرجه فقد يفقد فصاحته فالدال لو تعدت مخرجها ونطقت متقدة عنه فسوف تقارب مخرج التاء وتتأثر بهمس التاء فتصبح الدال مهموسة أو مشربة بصوت التاء او يخرج معها هواء وهذا خطأ لان الدال شديدة مجهورة ولو تعدت مخرجها وخرجت متاخرة عنه فإنها ستقارب مخرج الجيم وتكون وكأنها جيم وليست دال وتصبح مختلطة بصوت الجيم

- اذكرى ثلاثة من اخطاء النطق بحرف الدال ؟


1- جريان صوت الدال أو مخالطته بالنفس: هذا خطأ فالدال حرف شديد مجهور


2-إظهار الدال الساكنة وقلقلتها إذا جاورت التاء: هذا خطأ لأن الدال إذا سكنت ندغمها إدغاما كاملا في التاء بحيث أنطق بتاء مشددة. فتذهب الدال بالكلية و لا وجود لصفاتها فلا تقلق بل تدغم في التاء
مثل (لقد تاب ) (حصدتم )
3- تأثر قلقة الدال بالحركة السابقة لها: هذا خطأ فالقلقة تكون حال سكون الحرف بمعنى أقلقل الدال الساكنة. و هذه القلقلة لا تتأثر بالحركة المجاورة لها فلا تتأثر لا بفتح و لا بكسر و لا بضم مثل (احد) (قد).


avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الخميس 17 نوفمبر 2011, 12:58 am




حل واجب الدرس الحادي والثلاثون
الاسئلة

- ما هو مخرج التاء مع الاستشهاد بالجزرية ؟

تخرج التاء من طرف اللسان العريض مع مايحاذيك من مقدم غار الحنك الاعلى

والطا والدال وتا منه ومن عليا الثنايا


- اذكرى الاخطاء التى تحدث مع الهمس واسبابها وكيفية علاجها

1- . بتر الهمس تماما: هذا خطأ بحيث تبقى التاء الساكنة على شدتها دون فك للمخرج أي لتلك الشدة أي دون همس مثل (فتنة ).
2- مخالطة الهمس بصوت السين أو ثاء: هذا خطأ فالهمس نفس و ليس صوت و الهمس نفس صوته متكيف تماما مع صوت التاء لا غير و لا يخالط أي صوت حرف آخر مثل (كورت) .
3- التصادم الخاطئ عند مخرج التاء بحيث يكون طرف اللسان متصادم بصفحة الثنايا السفلى ويستخدم القارىء صفحة اللسان فى التصادم بدلا من الطرف العريض.

و الخطأ في الهمس خطأ يعود إلى خطأ فك المخرج, فبعد التصادم الصحيح في مخرج التاء و عند فكه و التباعد ينزل طرف اللسان إما إلى أطراف الثنايا العليا أو صفحة الثنايا السفلى فيختلط صوت الهمس إما بسين أو ثاء.



- التاء المتحركة لا يظهر فيها الهمس مع وجوده بالتاكيد )اشرحى العبارة


ان الهمس صفة لازمة للتاء ولكنها أبين في التاء الساكنة عن المتحركة ،لأنه بالتباعد للإتيان بالحركة تغني عن صفة الهمس و كذلك الحركة صوت مجهور

الهمس حتما موجود لكنه غير ظاهر والظهور يكون لصوت الحركة المجهورة ولا نقول ينعدم الهمس لان الهمس صفة لها ضد ومعنى عدم وجودها ان يحل محلها الصفة الضد ولا يقول احد ابدا ان التاء المتحركة مجهورة لكن نقول ان الهمس مجود بدليل ضعف مخرج التاء الذى ميز صوت التاء عن صوت الدال لان الفرق بينهما هو همس التاء وجهر الدال لكن هذا الهمس غير ظهر لان الظهور يكون لصوت الحركة المجهور



- اذكرى ثلاث من الاخطاء التى تحدث مع حرف التاء مع الامثلة ؟

1- قلقلة التاء الساكنة : من الخطأ قلقة التاء الساكنة و هذا الخطأ يعود إلى تعدي التاء عن مخرجها و قلبها إلى شديدة مجهورة مثل فتنة
2- تفخيم التاء إذا جاورت الحروف المفخمة أو المستعلية: هذا من الخطأ فالتاء حرف مستفل منفتح على كل حال و من الخطأ تفخيمها تأثرا بالحرف المفخم مثال "اختلط"
3- لا بد من إدغام التاء الساكنة إدغاما كاملا إذا جاورت دال أو طاء بحيث تذهب ذتها و صفتها و من الخطأ الإبقاء على صوت التاء الساكنة. مثال ودت طائفة
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 18 نوفمبر 2011, 4:46 am

حل واجب الدرس الثاني والثلاثون

-اذكرى مخرج الظاء مع الاستشهاد بالجزرية مع
تخرج من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا
والظا والذال وثا للعليا من طرفيهما


ذكر لقب الحرف ؟
حرف لثوي

-اذكرى اهم الامور التى يجب الانتباه عليها فى مخرج الظاء؟

المخرج كما اتفق عليه اهل الاداء كما قلنا هو طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا لذا يتوجب على الا اخرج اى جزء من طرف اللسان للخارج مهما كان صغيرا لان هذا يغير المخرج

حرف الظاء رخو مجهور وقوي
قوة الاعتماد في الظاء أقل من قوة الاعتماد في الطاء و أقوى من قوة الاعتماد في الصاد


-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى ترد فى حرف الظاء؟
_ حرف الظاء حرف مستعلي مطبق ومن الخطأ تضييع استعلاء الظاء خصوصا الظاء المكسورة نحو (العظيم) فلها صفتي الاستعلاء و الإطباق

_ إدغام الظاء في التاء إذا تجاورتا و هذا خطأ فهما ليسا حرفين متجانسين و الخطأ يكون حين تقلب الظاء طاء و تدغم في التاء نحو (اوعظت).
_ قلب الظاء إلى ضاد إذا تجاورتا مثال "أنقض ظهرك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 18 نوفمبر 2011, 1:25 pm

حل واجب الثالث والثلاثون

- اذكرى مخرج الذال مع ذكر الصفة المحلية

تخرج الذال من طرف اللسان الدقيق مع مايحاذيها من اطراف الثنايا العليا


الصفة المحلية انها حرف لثوي

- اذكرى ثلاثة من الاخطاء الوارد وقوعها فى حرف الذال مع التوضيح

ادغام الذال في الصاد والسين والتاء والجيم والزاي وهذا غير صحيح في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية
قلقلة الذال الساكنة خصوصا اذا جاورت حرف شديد ويعود ذلك لزيادة الاعتماد على مخرجها فتصبح شديدة مجهورة وتفقد رخاوتها
تفخيمها اذا جاءت بعد الف مثل ( اذقان )
اذا جاء بعدها ظا وكانت ساكنة فيجب ان تدغم ادغامكاملا مثل ( اذ ظلموا)
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 18 نوفمبر 2011, 1:40 pm

حل واجب الدرس الرابع والثلاثون

-اذكرى مخرج الثاء ومع ذكر لقب الحرف

تخرج الثاء من طرف اللسان الدقيق مع مايحاذيها من اطراف الثنايا العليا

لقب الحرف : لثوية


-اذكرى ثلاثة من لاخطاء التى تقع مع حرف الثاء مع التوضيح

1- اذا جاورت حرف استعلاء فاننا يجب الحرص على عدم تفخيمها لان الثاء مرققة بكل الاحوال
2- بالنسبة لرواية حفص عن عاصم فإننا ندغم الثاء في الذال لانهما متجانسان وجاء في مثال وحيد هو ( يلهث ذلك )
3- نحاذر من أن تقلب الثاء إلى سين حتى لو كنت في المخرج الصحيح للثاء وياتى ذلك بتقوية الاعتماد عليها فيتغير مخرجها وينحصر صوتها وكانها بها صفير السين

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 15 أكتوبر 2018, 9:21 am