مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة واجبات \ ليلى منيرة

شاطر
avatar
مها صبحى
الإدارة

default صفحة واجبات ليلى منيرة

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأربعاء 24 مارس 2010, 3:15 am

صفحة واجبات دورة المخارج و الصفات للنطق بأفصح اللغات
موفقة ان شاء الله

avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الجمعة 26 مارس 2010, 6:18 am

اجابة اسئلة المحاضرة الاولى

الاسئلة

1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟

لأن المخارج والصفات لب علم التجويد والموضوع الاساسي في علم التجويد ، وضبط أحكام التجويد يكون بمعرفة المخارج والصفات وحيث ان القرأن هو ايات والايات كلمات والكلمات حروف والحروف هي اللبنة الاساسية في القرآن فكان لا بد ان نتعلمه وان نهتم به لتكون مخارج حروفنا صحيحة فإذا ضبط نطق الحرف ضبطت قراءة القران

اكملى
2-
يتكون من
جهاز النطق عند الانسان من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار الصوت والكلام عند
الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه
الأعضاء على الإجمال هى
1- الرئتين
2- الحنجرة
3- البلعوم
4- الحلق
5- الجوف،
6-اللسان ، الاسنان ، الفك العلوي والسفلي
(التجويف الفمي )
7- الشفتين
8- الخيشوم
9- الانف
10- العين والاذن والجهاز العصبي


3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم
الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم
اللثة هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثه ويسمى أصول
الأسنان


2: نطع الفم: هى أول شىء
فى مقدمة الحنك عند الاسنان
نطع الفم هي ثاني شي حيث تاتي بعد اللثة في مقدمة الفم .

3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم
مهم جدا فى الغنة
الخيشوم له دور مهم جدا في الغنة

4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس
له أى دور فى عملية النطق
الحنك الرخو وهو عبارة نسيج من مجموعة عضلات يمكن ان تنضغط فى الااتجاة
الخلفى للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالى من الغنة وحركة الحنك
الرخو ليست بارادتى لانه جزء داخلى من الصعب التحكم فى حركته وانما يكون
ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخو


5: اللهاه هى االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء
الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
نطع الفم هى االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة

4 – أذكرى عدد الأسنان عند
الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
عددها 32 سن
الثنايا عددهم 2 في كل فك
الانياب عددهم 2 في كل فك يمين ويسار
الضواحك عددهم 2 في كل فك يمين ويسار
الطواحين عددهم 3 في كل فك يمين ويسار
النواجذ عددهم 2 في كل فك يمين ويسار

avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 26 مارس 2010, 7:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة احسنت بارك الله فيك وجزاك الله خيرا انتبه حبيبتى على اسؤال الثالث
الحنك العظمى كان التصحيح ان تقولى الحنك العظمى هو الجزء الصلب بعد منطقة النطع مباشرة
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأحد 04 أبريل 2010, 8:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك معلمتي



اجابة الدرس الثاني


1-عرفى :
المخرج الخاص-المخرج العام
-المخرج المحقق -المخرج المقدر

المخرج الخاص هو المكان او الحيز المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام هو كل عضو من اعضاء النطق الخمسة وهي الجوف والحلق والسان والشفتين والخيشوم
المخرج المحقق هو المخرج الذي يتولد منه حرف بتصادم طرفين
المخرج المقدر هو المخرج الذي ينتج عنه حرف بتباعد طرفين


[b]2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق
؟ولماذا ؟

الخيشوم مخرج مقدر لأنه مثل الجوف فراغ ليس فيه اي تصادم ويفتقر دائما لمعتمد وهو الغنة
[b]3
-صوبى الخطأ

النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع
الارادة

هو هواء الزفيز ان خرج بدفع الطبع

الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
[/b][/b]
[b]الحرف هو صوت يخرج معتمدا على مخرج مقدر او محقق



[/b]


معلمتي لدي ملاحظة وسؤال

السؤال هو هل الخيشوم فراغ وهو مخرج مقدر يعتمد على الغنة هذا ما افهمه انه لا يستطع ان يخرج لوحده انما هو يعتمد على الغنة

اما الملاحظة هي ان احدى المعلمات لحلقة قران هنا في الدار قالت ان الخيشوم مخرج محقق لان يمكن الاتيان بصفته وهي الغنة فلا ادري حدث لبس لي واردت ان اوضح لها لكن لم اعرف
بل ذكرت لنا ان المخارج المحققة هي اللسان والشفتين والحلق والخيشوم

[b]
[/b]
avatar
ليلى منيرة

default اجابة المحاضرة الثالثة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأحد 04 أبريل 2010, 10:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزى الله معلمتي الفاضلة محبة القرآن خيرا


اجابة اسئلة الدرس الثالث



اذكرى طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف
المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟

نقوم بتسكين الحرف او تشديده ثم أدخل عليه همزة وصل مفتوحة وحيثما كان الصوت جاريا او محتبسا فإنه يكون ولادة مخرج الحرف


2-اذكرى عددالمخارج العامة
والخاصة على المذهب الراجح؟

المذهب الراجح هو مذهب الامام الخليل بن احمد الفراهيدي وتابعه الجزري
حدد 5 مخارج عامة و 17 مخرج خاص
المخارج العامة هي الجوف فهو مخرج عام واحد به مخرج خاص واحد
الحلق وهو مخرج عام واحد به 3 مخارج خاصة ويخرج منها 6 حروف
اللسان وهو مخرج عام واحد به 10 مخارج خاصة ويخرج منه 18 حرف
الشفتين وهي مخرج عام واحد بها عدد 2 مخرج خاص ويخرج منها 4 حروف
الخيشوم وهو مخرج عام واحد ومخرج خاص بنفس الوقت منه يخرج صوت الغنة


3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى
عدد المخارج؟

المذهب الثاني وهو سيباويه وتابعه الشاطبي قال ان المخارج العامة 4 والمخارج الخاصة 16
فهو يسقط المخرج العام (الجوف) وبذلك سقط المخرج الخاص للجوف
وقام بتوزيع الحروف المدية الالف والواو والياء التي تخرج من الجوف إلى الحروف المتشابهة لها
فالالف المدية تشبه الهمزة فتخرج من اقصى الحلق
والواو المدية تشبه الواو المحققة وتخرج من الشفتين
والياء المدية تشبه الياء المحققة وتخرج من وسط اللسان

المذهب الثالث فهو مذهب قطرب وتابعه الفراء
حيث قال ان عدد المخارج العامة 4 والمخارج الخاصة 14
حيث انه كما فعل المذهب الثاني اسقط الجوف كمخرج عام وما به من مخرج خاص ووزع الحروف المدية لما يشابهها من حروف محققة لتخرج معها
الا انه ايضاً جمع مخرج الراء واللام والنون في مخرج واحد وهو طرف اللسان
فبذلك اسقط مخرجين خاصين
فلذلك كان مجموع المخارج العامة عنده 4 لاسقاطه الجوف
والمخارج الخاصة 14 لاسقاطه المخرج الخاص بكل من الجوف ومخرجين خاصيين من احد الاحرف اللام والنون والراء


بارك الله فيك معلمتي محبة القران


avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 05 أبريل 2010, 2:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت بارك لله فيك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 14 أبريل 2010, 12:31 am

اجابة الدرس الرابع



س1-اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟
اولا ترتيب الحروف الالفبائي
وهي 29 حرف
حيث هي من الهمزة الى الياء مع اضافتهم لحرف الالف
وحيث ان حرف الالف ساكن ولا يمكن ان نبدا بساكن في اللغة ولا يمكن ان ينطق فكان لا بد من حرف محقق يسبقه
وهو حرف اللام
والسبب في اختيار حرف اللام ان حرف اللام مشابه للالف في الشكل ولأنه يختلط مع الالف في الكتابة فيكتب ( لا)
ثانيا ترتيب الحروف الابجدي
وهي 28 حرف
من الهمزة الى الياء
ثالثا : ترتيب الحروف حسب المخارج ( الترتيب الصوتي)
31 حرف
وهي من الالف الى الياء مع اضافة الحروف الثلاثة الالف المدية والواوالمدية والياء المدية


س2- لماذا اقترنت الالف
باللام؟


اقترنت الالف باللام لأن الالف ساكنة ويستحيل نطقها منفردة ولانها تحتاج الى حرف متحرك قبلها وحيث ان اللام والالف متشابهتان في الشكل فاختير اللام كحرف يسبقها واضافة الى ذلك فان اللام تختلط مع الالف في الكتابة على عكس باقي الحروف فلذلك كتبنا ( لا)

س3-ما فائدة دراسة المخارج والصفات وهل دراسة المخارج اهم من
دراسة الصفات ولماذا
؟




ندرس المخارج لأن المخارج بمثابة الموازين والمعايير التي اعرف بها مقدار الحرف فلو اختلال الميزان اي مقدار الحرف دخلنا في اللحن بسبب تغير مدلول الحرف بتغير مقداره


فلا بد من ضبط الحرف الذي يكون بضبط المخرج

اما الصفات فهي بمثابة الحارس على الحرف فهي كأنها جهاز انذار فما ان نخطئ بنطق الحرف فتنبهنا للخطأ الذي به فبالرغم من عدم رؤية مخرج الحرف رأي العين إلا أن الخلل فى صفة الحرف
يمكننا من أن ننتبه إلى المخرج غير منضبط

وبذلك المخرج والصفة لا ينفكان ولا يمكن الاعتماد على احدهما دون الاخر فكلاهما مهمان فالمخرج و الصفة مرتبطين ببعضهم لأن ضبط المخرج يمكننا من ضبط الصفة ومن
معرفتى للصفة الصحيحة اتمكن من ضبط المخرج
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 14 أبريل 2010, 9:17 am

احسنت بارك الله فيك حبيبتى معذرة لم انتبه على سؤالك من المرة السابقة على الخيشوم الخيشوم هو مخرج مقدر طبعا هل يوجد فى الخيشوم تصادم اثنا سماعك للغنة لا لانه مثلة مثل الجوف فراع يمتد فيه الصوت فى الجوف يمتد صوت حروف المد فى الخيشوم تجرى صوت الغنة لانها صوت رخو فيه جريان ولذلك نقول ان الخيشوم هو فراغ او ممرالهواء والصوت والمقصود للصوت اى صوت الغنة ارجو ان تكونى فهمت منى والا فسالينى فى الحلقة مرة ثانية
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 28 أبريل 2010, 5:48 am

الدرس الخامس




عرفى الجوف لغة واصطلاحا

لغة : الفراغ او
الخلاء
اصطلاحا هو الفراغ الواقع داخل الفم والحلق

2- لماذا يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد
الثلاثة

لأن الحركه الغير مجانسه تفصل حرف المد عن
الذي قبله وبالتالي تفصله عن الجوف

3- اذكرى الملاحظات
العامة على حروف المد

لابد من وجود فراغ في التجويف الفموي اي تباعد طبيعي بين الفكين
وايضا حروف المد بها صفة الجهر فلا بد من نطقها مع المحافظة على جهرها وقوتها من اول نطقها حتى الثانية فلا نبداها بقوة وجهر ثم نضعفها
حروف المد اذا جاءت متطرفة او مختومة بهمزة فيراعى ان لا تنطق هاء او همزة بمعنى لا نقوم بإشراك مخرج اقصى الحلق مع مخرج الجوف


4-
اذكرى ثلاثة من القاب حروف المد مع ذكر سبب التسمية
هوائية لان هوائها يملا الفم والحلق
جوفية لان صوتها يمتد في الجوف
مد ولين لانها تتولد من زيادة عن زمن الحركة الواحدةفهي قابلة للزيادة عن اكثر من حركتين

[/b]
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 28 أبريل 2010, 5:54 am

السلام عليكم ورحمة الله


بعض الاستفسارات
على هذا الدرس


1- لماذا من القاب حروف المد هو اللين رغم ان اللين كما نعرفه بالتجويد هو وجود الحركة الغير مجانسة لكل من الواو والياء

2- مامعنى ان من القابها اللين وذلك لان قابلة للزيادة عن اكثر من حركتين
هل يعني ذلك اننا يمكن ان نمد حرفي اللين الواو والياء اكثر من حركتين ؟

يعني هل حرفا اللين (الواو والياء يمكن مدهما اكثر من حركتين ؟؟؟


)

3- لماذا من القابها الاعلال لانه قد يعتريها القلب والاعلال ؟ تقلب الى ماذا ؟



بارك الله فيك معلمتي الفاضلة
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 05 مايو 2010, 12:59 am

الدرس السادس

لسؤال الاول
اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه
اثناء نطق الالف ؟
1- ضبط تصادم المخرج وهو تحقيق المخرج للحرف المحقق
2- ضبط التباعد للخرف المحقق الذي يسبق الالف وهذا يكون لنطق الحركة
3- ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي اي بعد تحقيق التصادم لمخرج الحرف الذي يسبق الالف وحدوث التباعد لنطق الحركة للحرف المحقق الذي يسبقها فإننا نصعد الصوت الموازي للجوف فوق مخرج الحرف المحقق
4- مراعاة تبعية الالف لما قبلها


السؤال الثاني
هل التصعد هو الاستعلاء ؟

لا
التصعد هو تثبيت وضع اقصى اللسان عند نطق الالف اوالفتحة مع تبعية الالف لما قبلها افخيما وترقيقا
اما الاستعلاء فهو

افالتصعد
آلية أو كيفية مصاحبة لنطق
الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة

اما الاستعلاء للصوت
يكون نتيجة لإستعلاء أقصى اللسان بإرادة بغرض
التفخيم
السؤال الثالث
لماذا لاتوصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟

لانها تتبع ما قبلها فان كان مستفل فهي مرققة وان كان مستعلي فهي مفخمة
حيث لا

avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 06 مايو 2010, 5:19 am

احسنت بارك الله فيك ضيفى بالنسبة لماذا لا توصف الالف بتفخيم ولا ترقيق ايضا لان لا يوجد مخرج محقق يشارك الجوف فى اخراج الالف يوصف هذا المخرج انه تخرج منه حلروف مرققة او مفخمة بالنسبة لاسئلتك رجاء حبيبتى ذكرينى بها فى المحاضرةاجيبك عليها ان شاء الله
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأحد 23 مايو 2010, 12:54 pm

الدرس السابع

الالسئلة
1-كم صوت
للالف الفصيحة ؟


ثلاثة أصوات
1- الف محضة
2- الف ممالة امالة كبرى
3- الف ممالة امالة صغرى


2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية
التخلص منها

أ- الألف إذا كانت متطرفة فإنها تختم بهمزة أو بهاء نحو(الضحى -مهادا )
ب- تقليل الألف أن ننطق بالألف (التي من المفروض أن تكون خالصة)
ج- إختلاط صوت الألف بصوت الغنة نحو(الصالحين- الله)
د- إنقاص زمن الألف عن حركتين فتتحول الألف إلى فتحة وهذا بالنسبة للمد الطبيعي مثل ( قال)
هـ- عدم مراعاة تبعية الألف لما قبلها في التفخيم و الترقيق


3- اذكرى الاثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى
النبر فيها مع ذكر السبب؟

قوله تعالى ( قالا الحمد لله )1
قوله تعالى ( ذاقا الشجرة)(1
قوله تعالى ( استبقا الباب )1

السبب لان هذه الايات تدل على مثنى فلو لم نقوم باحداث النبر فإنها ستبدو وكانها حركة فتح على الحرف الذي يسبق حرف الالف وكأنها تتعلق بمفرد فكان لزاما الاتيان بالنبر في هذه المواضع


بارك الله فيك معلمتي الغالية
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 24 مايو 2010, 4:27 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الأربعاء 26 مايو 2010, 12:51 am



اجابات درس

حرف الواو
السؤال الاول
:ما هو مخرج الواو امدية؟
هو الجوف مع اشراك ضم الشفتين على قدر انبساطهما دون افراط او تفريط


السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه
عند نطق الواو المدية؟

1- ضبط تصادم الحرف المحقق الذي يسبق الواو
2- ضبط التباعد للحرف المحقق لاخراج ضمة الحرف المحقق الذي يسبق الواو فننطق الواو
3- هيئة الشفتين يجب ان تكون مضمومة على قدر انبساطهما مع وجود فرجة في المنتصف
4- يكون وضع اللسان مستعلي مع وجود طرف اللسان على اصول الثنايا السفلى حتى لايخرج حرف الواو مفخما اضافة لايجاد جوف وتوسيعه لكي يمتد ويجري صوت الواو فيه
5- ضبط التباعد بين الفكين على قدر نطق حرف الهمزة



avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 27 مايو 2010, 4:10 am

احسنت بارك الله فيك واضيفى النقطة الاخيرة التى ذكرتها فى بداية الدرس الجديد وهى ان يكون اتجاه الصوت بين الفراغ بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الإثنين 07 يونيو 2010, 4:17 pm

واجب الدرس التاسع

تابع الواو المدية





-اشرحى معنى ان صوت الواو يتمكن من الجوف الممتد بين الحرف السابق للواو
وجوف الشفتين؟

هذا يعني أن حرف الواو المدية يخرج من الشفتين مع ما يحاذيه من الثنايا السفلى بضم الشفتين ضما لا تفريط فيه ولا افراط

فحينما يسبق الواو حرف محقق من الحروف الداخلية مثل القاف فإنه الصوت يمتد من مخرج الحرف المحقق في جوف الفم إلى الشفتين ومنه إلى الخارج وحينما يسبق الواو حرف محقق من الحروف الخارجية مثل الميم فإن الصوت يمتد من مخرج الحرف الميم إلى داخل جوف الفم والوصت يمتد الى الداخل وذلك لاهمية ذلك في مد الصوت في جوف الفم او الفراغ لنطق الواو المدية


-اذكرى ثلاثة من الاخطاء المصحبة للنطق بالواو ؟
1- اختلاط صوت الواو بغنة .
2- انقاص زمن الواو المدية عن حركتين فتتحول الواو الى ضمة
3- المبالغة في ضم الشفتين الى الامام بطريقة تؤدي الى تفخيمها


-
كيف يحافظ القارىء على ترقيق الواو خاصة اذا جاورت حرف مستعلى كما فى
(مسطور)؟

بما اننا ننطق بحرف مستعلي (مفخم) وهو حرف الطاءفإنه يراعى لترقيق الواو ان نحافظ على نطق الواو بضم الشفتين مع ابقاء اللسان عندالثنايا السفلى دون الاحتفاظ باستعلاء اقصى اللسان الناتج عن نطق حرف الطاء الذي يسبق الواو المدية

avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 5:37 pm


الدرس العاشر

-اذكرى مخرج الياء المدية؟

مخرج الياء المدية الجوف مع مشاركة وسط اللسان.


-اذكرى الامور التى تعين على النطق الصحيح
للياء المدية؟


1- ضبط التصادم لمخرج الحرف المحقق الذس يسبق الياء المدية
2- ضبط التباعد لمخرج الحرف المحقق الذي يسبق الياء المدية حيث ان امتداد الكسرة يظهر لي الياء المدية
3- ضبط اتجاه الصوت
4- ضبط التباعد بين الفكين بحيث يكون بشكل طبيعي
5- ضبط تباعد الشفتين بحيث لا اقوم بخفض الفك السفلي
6- وضعية وسط اللسان تكون مستعليه وقريبة من غار الحنكليمتد الصوت فيها ولكن دون تفربط وتضييق المسافة حتى يتمكن الصوت من الامتداد
7- ضبط التباعد للجوف




avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 11 يونيو 2010, 3:49 am

احسنت بارك الله فيك لكن انتبه مخرج الواو المدية ليس ما ذكرتية انما هو الجوف مع مشاركة ضم الشفتين لكن عندما نقول ننتبه بان نجعل طرف اللسان عند اصول الاسنان السفلى ليس هذا من المخرج هذا فقط يساعد على عدم تفخيم الواو وليس مخرج لها
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الإثنين 12 يوليو 2010, 9:21 pm

الدرس الحادي عشر

-اذكرى كيف يتخلص القالريء من الغنة مع الياء
المدية؟

ضبط مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية مما يجعل الجزء اللحمي في الفك
العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى وسط اللسان دون الخيشوم وهذا
الانضغاط لا إرادي



-
ضبط التباعد إلى الجوف



-
توجيه الصوت من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط
اللسان كي يتمكن الصوت من هذا الحيز



-
تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت
فيه دون أن يتجه الصوت للخيشوم.



- عند التلاوة لا بد من
الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي
من الغنة بان يخرج كل الصوت من الجوف و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.



كيف يستطيع القالريء المحافظة
على ترقيق الياء المدية خاصة اذا جاوت حرف مفخم ؟


بضبط مخرج الياء المدية من الجوف مع مشاركة وسط اللسان
وانضغاط اقصي اللسان الى اسفل.

-اذكرى ما يجب الانتباه عليه اذا تكررت الياء ؟

عند تكرار الياء فإذا كانت الاولى محققة مكسورة والثانية مدية لابد الانتباه على
مد الثانية حتى لا تسقط مثل (يُحيِيكم),وكذالك الياء الغير
مثبتة فى الرسم ومرسومة ياء صغيرة (يستحى)

-اذا تكررت الياء وكانت الاولى مدية والثانية محققة يجب ان ننتبه على مدها حركتين حتى لا تدغم فيما
بعدها مثال(واللائى يئسن
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الإثنين 12 يوليو 2010, 10:18 pm


واجب الدرس الثاني عشر

اتمام الحركات

-كيف يخرج الحرف الساكن والحرف المتحرك ؟

الحرف الساكن بعمل واحد فقط و هو
التصادم في المخرج و زمنه هو زمن تصادمه و يحدده ما يحمله من صفات.


اما الحرف المتحرك فيكون بعلين وهو تحقيق المخرج ثم التباعد للحركة




-اذكرى
لحن حركة الفتح –الضم –الكسر؟

لحن حركة الفتح هو اخراجها واتجاهها إلى الكسر فسكون فيها تقليل

وللتأكد من فصاحتها فإذا خرجت الالف مضبوطة فبذلك نكون قد اخرجنا الفتحة صحيحة دون تقليل ويكون الخطأ نتيحجة بسط الشفتين واخراج الحركة بالعرض دون تصعد

الامر الاخر هو ان يتجه صوت الالف الى الضمة خاصة عند التفخيم نتيجة لضم الشفيتن


لحن حركة الضمة هو ان يتجه صوتها الى الفتح فلذلك لا بد من تمكين الضمة دون افراط او تفريط
ولنتاكد من فصاحتها نمدها فإذا خرجت واو دل على انها صحيحة

لحن حركة الياء هو ان يتجه الصوت إلى الفتح وللتخلص لابد من تمكين الكسر وللتأكد من فصاحتها نمدها فإذا خرجت ياء فهي صحيحة





-عللى


-تسمى
حروف المد امهات الحركات الثلاثة

لان الحركة نصف زمن حرف المد فالفتحة نصف زمن حرف الالف والكسرة نصف زمن حرف الياء والضمة نصف زمن الواو

-الصفة
ابين فى الساكن منها فى المتحرك
لان
- الحرف الساكن: يخرج بعمل واحد
فقط و يبقى في وضع سكونه إلى أن ينتهي النطق به.
فالصفة أبين حيث أن صفة الحرف تكون
واضحة في الحرف الساكن أكثر من المتحرك فزمن
الحرف الساكن ينتهي بأكمله و هو في مخرجه أما المتحرك فلا يمكث فى مخرجه
ابل نتباعد فورا للحرك


-لابد من التصادم اولا فى
مخرج الحرف قبل التباعد للحركة او بمعنى اخر لابد من تحقيق المخرج قبل
التباعد للحركة .

وذلك للاتيان بالحرف المتحرك فلا بد من تحقيق الحرف ثم التباعد بالحركة دون تمطيط او اختلاس

avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 13 يوليو 2010, 2:10 am



بسم الله الرحمن الرحيم

درس تابع اتمام الحركات

الدرس الثالث عشر
الاسئلة

- كيف يتم بنطق حرف ساكن
بين مضمومين نحو(ردُّها)؟


وذلك بنطق الضمة في الراء ثم العودة للسكون لحرف الدال الاول الساكن وتحقيقه ثم العودة للضمة مرة اخرى دون الاستمرار في الضم من اول الكلمة إلى أخرها

- هل العبارة صح ام خطا مع الشرح(لابد من
الرجوع الى وضع السكون عند توالى الضمات حتى احقق مخرج كل حرف قبل الضم)
وهل لذلك استثناء


عند توالي الضمات فإننا لا نرجع لوضع السكون بل نستمر في نفس الوضع إلا إذا كانت احد الحروف التي تخرج من الشفتين مثل الباء والفاء والميم .
ففي هذه الحالة نترك وضع الضم لتحقيق حرف الفاء او الباء او الميم من الشفتين ثم نرجع لوضع الضم

- -ما العلاقة التى تحكم بين الحرف الساكن والحرف
المتحرك؟

العلاقة بين الساكن و
المتحرك علاقة قوية, لأن الحرف الساكن لا ينطق بمفرده فالحرف الساكن لا
يقوم بذاته بل يفتقر للحرف المتحرك الذي قبله.

- -كيف يكون هناك علاقة وتناسق بين البنيان الحركى واللفظى
للكلمة؟


انه لا بد من النطق الصحيح للكلمة كي نعبر عن المعنى الصحيح للفظ القرآني
لأن زيادة المبنى تؤدي
زيادة المعنى.


فمثلا كلمة فقست من قسي فلو نطقت فقست بتشديد القاف اختل بناء الكلمة مما يؤدي لاختلال المعنى المراد
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الثلاثاء 13 يوليو 2010, 9:49 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 6:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع عشر

-عرفى الحلق واذكرىما فيه من المخارج الخاصة وما هى حروفها؟
:هوة اخر الحلقات الغضروفيه تحت مستوى الذقن وينتهي عند الحنجرة


-عللى عدم قلقلة الهمزة.
لأن الهمزة حرف شديد مجهور فلذلك قد يعتقد انه يتم قلقتها كباقي الحروف الشديد ة ا لمجهورة لكن نظرا لبعد المخرج وضيقه فإنها لا تقلقل

-اذكرى ثلاثة من اخطاء التى تحدث مع الهمزة وكيفية التخلص منها مع الامثلة
1-مراعاة عدم التعسف فى جهر الهمزة وشدتها ولكن يكون بيانها بلطف وبدون تعسف مثل (جاءكم)

2-عدم قلقلة الهمزة اذا سكنت وذلك بتحقيق مخرجها فقط بدون فك المخرج مثل (يؤمنون)

3-اذا جاءت الهمزة فى وسط الكلمة وسكنت يجب بيانها بدون سكت او قطع يفصلها عن باقى الكلمة مثل (المؤمنون)


- اشرحى العبارة (لاتسهيل فى الهمزات بدون رواية)
حيث ان بعض الروايات تقوم بتسهيل الهمزة وبعضها لا يسهلها فمثلا حفص يسهلها في كلمة واحدة وهي ( ءاعجمي) ولها وجهين هو التسهيل والوجه الاخر الابدال مع الاشباع في 3 كلمات هي ( ءالله) ، ( ءالذكرين) ، ( ءالان)

-ضع (صح او خطا)معتصحيح الخطأ


-لابد من النبر على الهمزة خاصة اذا جاءت بعد مد
صحيح

-الهمزة من الحروف الشديدة المجهورة ولذلك تفك بالقلقلة.
خطأ
الهمزة من الحروف الشديدة المجهورة ونقف عليها بالنبر
-اقصى الحلق هو نهاية العنق من جهة الصدر .

خطأ
اقصى الحلق هو ابعد منطقة واغورها تحت لسان المزمار وعند الحنجرة تماما
avatar
ليلى منيرة

default رد: صفحة واجبات \ ليلى منيرة

مُساهمة من طرف ليلى منيرة في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 8:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس عشر


-لماذا كانت الهاء اخفى الحروف المهموسة؟
نظرا لبعد مخرج حرف الهاء و ضيقه

-كيف اتخلص من خطا تفخيم الهاء عند مجاورتها لحرف استعلاء ؟

وذلك بجعل اقصى اللسان يستفل بعد استعلاءه لنطق الحروف المفخمة

-اذكر اوجة الجائزة فى (ماليه هلك عنى سلطانيه)
السكت مع اظهار كل هاء على حدة

الوصل مع الادغام

-اذكر ثلاثة من الاخطاء التى تقع فى حرف الهاء وكيفية التخلص منها ؟

1- تفخيم الهاء وذلك عند مجاورتها لحرف مستعلي ـأو وجودها قبل حرف الالف
وللتخلص من ذلك لا احافظ على استعلاء اللشان بل استفل به عند النكق بالهاء
2- عدم تحقيق الهاء عند تكررها
فعندما تتكرر الهاء مثل في كلمة ( فيه هدى) فللتخلص من ذلك لابد من تحقيق مخرج الهاء وابراز الهاء في كل كلمة منهما
3- قلب الهاء إلى حرف من حروف الحلق المقاربة لها وللتخلص من ذلك يجب ضبط مخرج الهاء عند اقصى الحلق وجعل صوتها للداخل ولا يكون ذلك الا بضبط مخرجها

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 مايو 2018, 5:38 pm