مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة واجبات \ نورا مسلم

شاطر
avatar
مها صبحى
الإدارة

default صفحة واجبات نورا مسلم

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأربعاء 24 مارس 2010, 3:14 am

صفحة واجبات دورة المخارج و الصفات للنطق بأفصح اللغات
موفقة ان شاء الله

avatar
نورا مسلم

default إجابة الدرس الأول

مُساهمة من طرف نورا مسلم في الجمعة 02 أبريل 2010, 12:03 pm


الاسئلة
لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
لأن باب المخارج والصفات يعتبر لب علم التجويد أساس دراسة علم التجويد وإن ضبط وأتقن فما عداه من باقى الأحكام يكون سهل ضبطها إن شاء الله
اكملى
2-
يتكون جهاز النطق الإنسانى من عشرة. أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار .الصوت... والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال هى الرئتين-الحنجره-البلعوم-الحلق-الجوف-التجويف الفموى ويحتوى الفك العلوى والسفلى-والفك العلوى يحتوى الحنك الأعلى والأسنان-والفك السفلى يحتوى على اللسان والأسنان أيضا-تقسيم الحنك الاعلى يحتوى على اللثه -ونطع الفم-والحنك العظمى-والحنك اللحمى- واللهاه-بعد ذلك الشفتين-والخيشوم ثم العين والأذن والمخ والجهاز العصبى
3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم]خطأ]اللثه هى اللحم الذى ينبت فيه الأسنان
العباره صحيحه]ا نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان
الحنك اللحمى]العباره خطأ: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق]خطأ له دور مهم فى عملي
ق]
اللهاه هى التجاعيد الموجوده فى مقدمة الفم بعد اللثهblue]هى اللحمه المدله فى أقصى الحلق ا
– أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها
عدد الأسنان عند الانسان البالغ32سن
تقسيمها:أربع ثنايا فى كل فك اثنين
أربع رباعيات عى كل فك اثنين
أربع أنياب فى كل ك اثنين يمينا ويسارا
أربع ضواحك فى كل فك اثنين يمينا ويسارا
الطاحين12 فى كل فك 6ثلاثه يمينا وثلاثه يسارا
ثم النواجذ أربعه فى كل فك اثنان واحد يمينا وواحد يسارا
الحمد لله رب العالمين جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في السبت 03 أبريل 2010, 2:41 am

السلام عليكم ورحمة اللهى وبركاته احسنت حبيبتى بارك الله فيك انتبه على السؤال اللاول ولان القرءان اصغر لبنة فيه هى الحرف فلذلك نهتم بالحرف حتى لا يصبه اى خلل فيكون لحن فى القرءان يجب اجتنابه
بالنسبة للهاة هى اللحمة المدلاة فى اقصى الحنك العلوى وليس الحلق وبالنسبة للنطع لابد ان تقولى هو مقدمة الحنك ثم ما ذكرتية
بوركت
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في السبت 03 أبريل 2010, 10:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا معلمتى حاضر ان شاءالله سوف انتبه على هذه الأخطاء
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في السبت 03 أبريل 2010, 10:31 pm

1بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة الدرس الثانى

-عرفى :المخرج الخاص-المخرج العام -المخرج المحقق -المخرج المقدر
المخرج الخاص:هو المكان أو الحيزالمولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام:هو كل مخرج من أعضاء النطق الخمسه الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم

2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
الخيشوم مخرج مقدر لأنه كالجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه تصادم بين طرفين

3-صوبى الخطأ
النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع الارادةlor=blue]خطأ]إن خرج بدفع الطبع أو الصوت هو هواء الزفير ان خرج بدفع الإراده
الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان]العباره خطأ]الحرف هو صوت إعتمد على مخرج
جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في السبت 03 أبريل 2010, 11:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة واجب الدرس الثالث
الاسئلة
اذكرى طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟

طريقة معرفة محرج الحروف المحققة:لابد أن نسكن الحرف أو نشدده وأن نسبقه بهمزة وصل متحركةمثال أسكن حرف الباء وأسبقه بهمزة وصل متحركة بالفتح مثلا لأنها أسهل الحركات وحيث بدا الصوت جاريا أو محتبسا يكون مكان خروج الحرف
نعم تختلف عن طريقة معرفة مخرج الحروف المقدره لأن حروف المد هى أصلا حروف ساكنه فنأتى قبلهابحرف محقق بحركه مجانسه لهااى قبل الألف فتح وقبل الياء كسر وقبل الواو ضموحيث امتد الصوت يكون مكان خروج الحرف

2-اذكرى عددالمخارج العامة والخاصة على المذهب الراجح؟
المذهب الراجح وهو مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى وتابعه الامام ابن الجزرى وهو مذهب الجمهور أن عدد المخارج العامه خمسه والخاصة سنعة عشر
تفصيلها أولا الجوف مخرج عام واحد ومخرج خاص واحد تخرج منه ثلاثة حروف الألف واليا والواو المديه
ثانيا :الحلق مخرج عام واحد يحتوى على ثلاث مخارج خاصه أقصى الحلق ووسط الحلق وادنى الحلق تخرج منه ستة احرف
ثالثا:اللسان مخرج عام واحد يحتوى على عشرة مخارج خاصه يخرج منه ثمانيه عشر حرفا
رابعا :الشفتين مخرج عام واحد يحتوى على مخرجين خاصين يخرج منهم أربعة أحرف
خامسا : الخيشوم مخرج عام واحد يحتوى على مخرج خاص واحد تخرج منه الغنه

3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى عدد المخارج
كلا من الإثنين جعلا المخارج العامه أربعه والغى مخرج الجوف وقسم حروفه مع الحروف المحققه تخرج من نفس مكان الحروف المحققه إلا أن الثالث زاد بأن جعل النون والام والراء تخرج من مخرج واحدوهو طرف اللسان
وعلى هذا تكون عدد المخارج الخاصه عند المذهب الثانى ستة عشر وعن المذهب الثالث أربعة عشر
الحمد لله رب العالمين جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 05 أبريل 2010, 4:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في الخميس 15 أبريل 2010, 1:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة واجب الدرس الرابع

الاسئلة
س1-اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟
النوع الأول:الترتيب الألفبائى او الهجائى وعدد الحروف فيه تسعة وعشرون حرفا
النوع الثانى:الترتيب الأبجدى وعدد الحروف فيه ثمانيه وعشرون حرفا
النوع الثالث:الترتيب الصوتى أو حسب المخارج وعدد الحروف فيه واحد وثلاثون حرفا
س2- لماذا اقترنت الالف باللام؟
لأن الالف دائما ساكنه وتفتقر الى حرف محقق متحرك بالفتحه قبلها ولا نستطيع أن نبدأ الكلمه بها لأن الألف ليس لها إلا حاله واحدة أن تكون ساكنه وما قبلها مفتوح والعرب لا يبدئون بساكن لذا قرنت بالام
س3-ما فائدة دراسة المخارج والصفات؟
فائدة دراسة المخارج أنها بمثابة الموازين التى يعرف بها مقدار الحروف فتتميز عن بعضها
فائدة دراسة الصفات : بمثابة الحارس على الحرف فتنبهنا على الاخطاء المصاحبه عند نطق الحرف تمييز الحروف المشتركه فى المخرج تمييز سمعى معرفة الحرف القوى من الضعيف ليعلم ما يجوز ادغامة وما لا يجوز
وهل دراسة المخارج اهم من دراسة الصفات ولماذا؟
دراسة المخارج والصفات بينهما ترابط وتلازم لأن ضبط المخرج يمكنى من ضبط الصفه وبمعرفتى للصفه الصحيحه اتمكن من ضبط المخرج وبضبط المخرج والصفه اتمكن من قراءة القرآن بدن لحن
جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 16 أبريل 2010, 3:23 am

السلام عليكم احسنت بارك الله فيك ونفعبكانتبه على سبب اقتران الام بالالف هنا سببان اخران
- لان اللام شابهت الالف(ا-ل)
لان الالف تختلط باللام كتابيا دون سائر الحروف فتكتب هكذا(لا)
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في الخميس 06 مايو 2010, 10:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أبدأ بعون الله إجابة الدرس الخامس
لاسئلة

1- عرفى الجوف لغة واصطلاحا
الجوف لغة: الخلاء أو الفراغ
إصطلاحا: الفراغ الممتد داخل الحلق والفم

2- لماذا يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاثة
يشترط وجود حركة مجانسه قبل حروف المد لأن الحركه الغير مجانسه تفصل حرف المد عن الذى قبله والتالى تفصله عن الجوف


3- اذكرى الملاحظات العامة على حروف المد

1:أن ننتبه أنه لابد من وجود تجويف فموى بتباعد ما بين الفكين حتى نستطيع نطق حروف المد بسهوله ويسر
2: المحافظة على صفتى القوة والجهر فى حروف المد أى كما نبدأ المد بقوه نستمر فى هذا المستوى حتى ننهى المد مهما طال زمن المد
3:عند النطق بحروف المد إذا كانت الحروف متطرفه ألأ ننهيها بهاءأو همزه

4- اذكرى ثلاثة من القاب حروف المد مع ذكر سبب التسمية
من ألقاب حروف المد:حروف هوائيه لأن خروجها ينتهى بإنقطاع هواء الفم
جوفيه:لأن صوتها يمتد فى كل الجوف فليس له حيز يمنعه
المد الطبيعى: لان من طبيعة الحرف نفسه أنها تخرج بإمتداد الصوت

الحمد لله رب العالمين جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في السبت 08 مايو 2010, 11:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة الدرس السادس

السؤال الاول

اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه اثناء نطق الالف ؟

1:ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للألف أى تحقيق المخرج

2:ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق قبل الالف

3:ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي صوت الألف يكون صاعد إلى الأعلى في الجوف الموازي للحرف السابق للالف

4:مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا .

السؤال الثاني

هل التصعد هو الاستعلاء ؟

التصعد ليس هو الإستعلاء تصعد الصوت هو آلية أو كيفية مصاحبة لنطق الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة


السؤال الثالث

لماذا لاتوصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟
لأن الألف تتبع الحرف الذى قبلها تفخيما وترقيقا
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 10 مايو 2010, 5:28 am

احسنت بارك الله فيك انتبه على اولا قولك ننتبه على صفتى الجهر والقوة التى فى الالف خطا ليس هناك صفة اسمها قوة ولكن الجهر هى المقصزدة بصفة القوة التى نحافظ عليها مع الالف ثانيا لما لم توصف الاف بتفخيم ولا تلارقيق كما ذكرت اضافة الى انهلا يوجد مخرج محققق يشارك الجوف فى اخراج لالف
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في الجمعة 21 مايو 2010, 4:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1-كم صوت للالف الفصيحة ؟
للألف الفصيحه ثلاثة اصوات:أولا: الألف المحضه وتسمى الألف المتصعده وصوتها يكون متصعدإلى أعلى
ثانيا : الألف المماله إماله كبرى وهذه الألف حرف فرعى فهى متردده بين الألف المحضه والياءوصوتها يتجه نحو مخرج الياء كثيرا عند وسط اللسان
ثالثا: الالف المماله إماله صغرى وهى ايضا حرف فرعى فهى تتردد بين الألف المحضه والياء وصوتها يتجه نحو مخرج الياء فى وسط اللسان لكن قليلا ليس كثيرا كما فى الاماله الكبرى


2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية التخلص منها؟

1:الألف إذا كانت متطرفه فإنها تختم بهمزه أو هاء وكيفية التخلص من هذا الخطأ لا نشرك أقصى احلق عند نطق الالف بل الجوف فقط هو المخرج المسؤول عن نطق الالف

2:تقليل الألف اى ننطق بالألف بين الألف والياءبحيث تكون مماله قليلا الى الياء وللتخلص من هذا أحافظ على وضع اقصى اللسان

3:إختلاط صوت الألف بغنه وللتخلص من هذا1: أن يكون الجزء اللحمى من الحنك العلوى منضغط فى الإتجاه الخلفى للحلق 2: تحقيق التباعد الطبيعى بين الفكين 3: عند التلاوه لابد من الحرص على الجلسه المستقيمه ويكون الرأس مرفوع حتى يخرج الصوت مستقيم خالى من الغنه
4:إنقاص زمن الالف عن حركتين فتتحول إلى فتحه
5: عدم مراعاة الألف لما فبلها تفخيما وترقيقا

3- اذكرى الاثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى النبر فيها مع ذكر السبب؟
الثلاث مواضع هى:[قالا الحمد] [ذاقا الشجرة] [استبقا الباب] وسبب النبر هنا أن الألف هنا للتثنيه فعند حذف ألف التثنيه يلتبس المعنى فما كان من وسيله إلا ان نعوض بالنبر وهو ضغطة بالصوت بدل من حركة الحرف الذى قبل الالف المحذوفة وصلا للإشعار بالمثنى
avatar
نورا مسلم

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف نورا مسلم في الأربعاء 26 مايو 2010, 12:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إجابة أسئلة الدرس الثامن
السؤال الاول :ما هو مخرج الواو امدية؟
مخرج الواو المديه: تخرج من الجوف مع إشتراك ضم الشفتين


السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه عند نطق الواو المدية؟
يجب الإنتباه على خمسة أشياء
1:تحقيق مخرج الحرف السابق للواولأن الواو متولده من ضمة الحرف المحقق الذى سبقها
2:ضبط التباعد للإتيان بضمة الحرف المحقق السابق للواو
3:ضبط وضع اللسان أن يكون أقصى اللسان مستعلى وهذا يحدث لا إراديا وطرف اللسان مثبت عند اصول الثنايا السفلى حتى لا يكون هناك تفخيم فى صوت الواو
4:ضبط ضم الشفتين على قدر إنبساطهما من غير إفراط ولا تفريط مع وجود فرجه بينهما ويكون هناك تصادم فى الجانبين
5:ضبط التباعد الطبيعى بين الفكين لإيجاد الجوف لإمتداد الصوت بسهوله
جزاك الله خيرا معلمتى
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات \ نورا مسلم

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 27 مايو 2010, 4:00 am

احسنت بارك الله فيك ولا تنسي النقطة الاخيرة التى ذكرته فى بداية الدرس الجديد وهى ان يكون اتجاه الصوت فى الفراغ بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 مايو 2018, 5:38 pm