مرحبا بك يا زائر في دار الهجرة النسائية الى القرآن (الرجاء عدم تسجيل الرجال)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. حياكن الله مهاجراتنا الحبيبات، نبشركن بعودة الدار إلى نشاطها وانطلاق حلقاتها .. نسعد بمشاركاتكن.
نبشر مهاجراتنا الحبيبات ببدء حلقات التحفيظ والإتقان .. نرجوا الضغط على الرابط التالي لمعرفة التفاصل: http://www.dar-alhejrah.com/f9-montada .. وفقكن الله.

الدرس الأول : تركيب جهاز النطق الإنساني

شاطر

صاحبة الزهراوين

default الدرس الأول : تركيب جهاز النطق الإنساني

مُساهمة من طرف صاحبة الزهراوين في الثلاثاء 23 مارس 2010, 4:32 pm








المحاضره الأولى

دورة المخارج والصفات



موضوع هذه الدورة:المخارج والصفات

سؤال : لماذا إخترنا لهذه الدوره هذا الموضوع؟

الجواب :لأن المخارج والصفات تعتبر لب علم التجويد والموضوع الأساسى فى علم التجويد الذى إن ضبط فباقى الأحكام التجويد تبع له وسهل جدا ضبط باقى الأحكام بعده لذلك كان من الموضوعات المهمة التى جعلناها موضوعا لحلقتنا
لما كان إهتمامنا الأساسى بالقرآن والقرآن يتكون من سور والسور تتكون من آيات والآيات من كلمات والكلمات من حروف فكان الحرف هو اللبنة الأساسية فى الصرح القرآنى فكان لابد من الإهتمام به وأن يخرج فصيحًا

ولذلك قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات


أى واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن



يقول الإمام ابن الجزرى ) واللفظ فى نظيره كمثله)
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات

ومن أجل دراسة المخارج والصفات لابد من مقدمة نظريةوهذه المقدمة مهمة لأنها كالزاد لي ولكِ لأنى عندما أدخل فى تفاصيل المخارج وأقول هذا الحرف يخرج من كذا مع كذا سأستعمل بعض المسميات التى يجب أن أعرف معناها كمعنى مخرج واسم موضع المخرج نفسه مثلا فى مخرج النون نقول تخرج من طرف اللسان مع لثة الاسنان العليا لو أن أختا لا تعرف معنى طرف اللسان وما معنى لثة الاسنان العليا لن تكون متصوراه ولا متحسساه على الحقيقه وبالتالى لن تستطيع ضبطه فمهما صححت لها المعلمة فى حلقة التلاوة وقالت لها اجعلى اللسان متقدم قليلا او متأخر قليلا هى لن تستطيع أن تستوعب هذا الأمر إلا إذا كانت تعرف مكان هذه الاسماء أين هى حتى تتحسسها فعلا فلذلك يجب علينا الصبر على هذه المقدمة لأنها مفيدة لنا بعد الدخول فى المخارج بالتفصيل




تركيب جهاز النطق الإنسانى:

أعطى الله الإنسان جهاز نطق مختلف عن باقى المخلوقات لذلك نجد الانسان المخلوق الوحيد الذى يستطيع التعبير بكلمات واضحة مفهومة أما باقى المخلوقات من طيور وغيرها لا تستطيع إلا إصدار صوت أو صوتين بتكرار معين لأن جهاز النطق عند باقى المخلوقات ليس متطور وليس فيه التفاصيل الدقيقه التى وضعها الله عند الانسان وهذا من باب تكريم الله تعالى للإنسان وأيضا نجد أن جهاز النطق عند الطفل أقل من سنتين غير مكتمل النمو لذلك لا يستطيعون نطق كلمات مفهومه لها مدلول



تركيب جهاز النطق الإنسانى:

يتكون من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار الصوت والكلام عند الإنسان



ما كيفية دراسة هذه الأعضاء ؟


ندرسها مرتبة من الداخل للخارج

سؤال: لماذا ندرسها من الداخل للخارج؟

ندرسها من الداخل للخارج على أساس خروج الصوت فهو يخرج من الداخل الى الخارج


اولا الرئتين
سؤال:ما علاقة الرئتين بالكلام؟

علاقة الرئتين بالكلام :

هى عضو مهم جدا فى عملية النطق لأن عند قراءة القرآن إذا قرأنا آية طويلة ولم نستطع إكمالها نقف فى وسطها بسبب إنقطاع النفس فالرئتين تأتى أهميتها من كونها المصدر الأساس لهواء الشهيق والزفير الذى يعتبر الوقود المغذى لجهاز النطق











العضو الثانى:الحنجرة

عضو مهم تسمى فى علىم التجويد وعلم الأصوات بصندوق الأصوات لأنه المكان الذى يخرج منه الصوت

سؤال: لماذا يخرج الصوت من الحنجرة؟

لأن بها العضوين الأساسيين المسؤولين عن إخراج الصوت وهما الأحبال الصوتية عندما يمر الهواء من خلال الأحبال الصوتيه يترجم الى صوت وإما أن يكون هذا المرور قوى فيؤدى الى إهتزاز قوى نأخذه فيما بعد فى الصفات صفه تسمى الجهر وإما أن يكون المرور ضعيف يؤدى الى إهتزاز ضعيف يعرف فيما بعد بالهمس

وضع الأحبال الصوتية داخل داخل الحنجرة:

إما أن تكون منغلقة فيعاق الصوت فينتج عنها صوت قوى شديد
وإما أن تكون منفتحة فيجرى الصوت بسهولة ينتج عنها صوت جارى ممدود وهى حروف المد
وإما أن تكون متقاربة نوعا ما فتنتج عنها صفة الرخاوة

سؤال : ما أهمية معرفة مكان الحنجرة؟

حتى لا يظن أحد أنه يوجد صوت يأتى من أسفل الحنجرة
كان مهم فهم وضع الأحبال الصوتية حتى أفهم فيما بعد كيف يأتى الهمس والجهر

مكان الحنجرة:

فى الجزء الذى يعرف بتفاحة آدم عند الرجال وهذه هى بداية المنطقه التى يخرج منها الصوت
وفوقها يوجد لسان المزمار الحنجرة وظيفته عند الأكل يغلق مجرى التنفس حتى لايدخل الطعام فى القصبة الهوائية ويؤدى الى الإختناق













العضو الثالث فى جهاز النطق عند الانسان :البلعوم



هو ممر مشترك بين القصبة الهوائية والمرئ يوصل الهواء إلى القصبة الهوائية للتنفس ويوصل الطعام الى المرئ من معجزات الله فيه أنه طول وقصر يمتد ويقصر عند التكلم


العضو الرابع : الحلق
هو مؤخرة الفم فى الجزء ما بين الحنجرة وأقصى اللسان


]b]العضو الخامس :الجوف

هو الفراغ الممتد من فوق الحنجره الى الشفتين أو الفراغ الواقع داخل الحلق والفم[/b]






العضو السادس:التجويف الفموى

فيه فكين فك علوى وفك سفلى واللسان
الفك العلوى: يوجد فيها الأسنان العليا والحنك الاعلى
والفك السفلى: يوجد فيه الأسنان السفلى




أول قسم فى التجويف الفموى : اللسان

قال تعالى [بلسان عربى مبين]
تأتى أهمية اللسان

من أنه يخرج منه أكثر الحروف
أقسام اللسان:1:

أقصى اللسان :2: وسط اللسان :3:طرف اللسان

اللسان :

هو عباره عن عضلة بيضاوية حرة من الطرف حرة الحركة









ثانى قسم من اقسام التجويف الفموى:الأسنان
الأسنان عند الإنسان المكتمل النمو 32 سن وضرس

1: أربع ثناياالثنتين الأماميتين تسمى الثنايا اثنين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى
2:أربع رباعيات اللاتى بجوار الثنايا يسموا رباعيات بفتح الرا إثنتين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى يمين ويسار
3: اربع انياب نابان فى كل فك إثنين واحد يمين وواحد يسار
4:منطقة الأضراس:أول ضرس فيها يسمى الضاحك سمى بذلك لأن الإنسان عندما يضحك يظهر هذا الضرس ويوجد اربع ضواحك
فى كل فك ضاحكين ضاحك يمين وضاحك يسار




سؤال: ما العلاقه بين معرفة هذه التقسيمات من ضواحك وانياب وأسنان بعلم التجويد؟
لأن عند دراسة المخارج نقول مثلا إن مخرج اللام تخرج من الضاحك الى الضاحك نفهم مكان الضاحك أين أو ما هو المقصود بالضاحك
5:اثنى عشر ضرس يطلق عليهم الطواحين الثلاثة اضراس بعد الضاحك فى كل فك ثلاثه يمين وثلاثه يسار أى اثنى عشر ضرس فى كل فك ستة أضراس
سموا طواحين: لأنهم المعتمدين فى طحن الطعام
6: أخر ضرس الناجذ ويسمى ضرس العقل
وفى الحديث قال رسول الله صل الله عليه وسلم[عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ]
ما معناه دليل على شدة الحرص
وفى الحديث الأخر[أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه] كنايه عن شدة التبسم
توجد أربع نواخذ فى فى كل فك اثنين واحد يمين وواحد يسار



[b]ثالث قسم من أقسام التجويف الفموى: الحنك الاعلى
سؤال: ما أهمية دراسة الحنك الأعلى ؟

لأنه توجد حروف معينه تخرج من اللسان مع أجزاء معينه من الحنك الأعلى فلأبد من معرفة تقسيمات الحنك

تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثه ويسمى أصول الأسنان
2: نطع الفم: هو الجزء الذى يخرج منه الحروف النطعيه الطاء والدال والتاء ونطع الشىء مقدمته أى مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
3: الحنك العظمى أو الحنك الصلب وهو المنطقة الصلبة بعد النطع مباشرة
4:الحنك اللحمى أو الرخو وهو عبارة نسيج من مجموعة عضلات يمكن ان تنضغط فى اتجاة الخلفى للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالى من الغنة وحركة الحنك الرخو ليست بارادتى لانه جزء داخلى من الصعب التحكم فى حركته وانما يكون ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخووينتهىى الحنك الرخو باللهاةو هى اللحمة المدلاةفى أقصى غار الحنك الاعلى





[b]سابعًا من أعضاء النطق فى جهاز النطق عند الانسان:
الشفتين: عبارة عن طرفين متحركين لهم جزء داخلى وجزء خارجى ووسط بينهما
الجزء الداخلى: الأملس المبلل يسمى باطن الشفة
الجزء الخارجى:المعرض للهواء
سوف نحتاج هذا فى مخارج الحروف التى تخص الشفتين

:ثامنا الخيشوم

هو ممر للنفس وهو فوق غار الحنك الأعلى وينتهى بفتحتى الأنف يمر منه صوت الغنه أثناء التلاوه ممتد من فتحتين الأنف وفوق غار الحنك ومؤخرته متصلة بالحلق




تاسعا :الأنف

وبه فتحتى الأنف التى لها دور فى إيصال صوت الغنة إلى الخارج


عاشرا:
العين والأذن والمخ والجهاز العصبى وأهميتهم فى دراسه القرأن والتجويد؟

لأن التعليم عباره عن قراءه بالعين وسماع بالأذن فمثلا عند ضم الشفتين فى حرف ليس فيه ضم فنصحح التلاوه برؤية الخطأ بالعين فالعين أدت دور فى التعلم وبالأذن يسمع المعلم خطأ الطالب فيصحح له فللأذن أيضا دور فى التعلم والتعليم
هذه هى العشرة أعضاء الفعلية فى جهاز النطق عند الإنسان
1ـالرئتين 2ـالحنجره 3ـالبلعوم 4ـالحلق 5ـالجوف 6ـالتجويف الفموى بما يحتويه من اللسان والأسنان الفك العلوى والفك السفلى
7ـالشفتين 8ـالخيشوم 9- الانف 10ـ العين والأذن والمخ والجهاز العصبى

لكن فى علم التجويد نقتصر على دراسة خمسة مخارج فقط
الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم

سؤال: لماذا درسنا كل هذه الأعضاء مع اننا نقتصر فى على التجويد على هذه الخمسة فقط ؟

لأن هذه الأعضاء الخمسة هى الأساس فى النطق وباقى الأعضاء إما أن يقوم بدور مساعد
فمثلاعندى مخرج اسمه اللسان عندما أقرأ حرف القاف فلا تخرج القاف من اللسان وحده بل تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمى فالحنك اللحمىى ساعد السان فى اخراج القاف وهكذاالسبب الثانى على اعتبار انها داخلة ضمن واحد من هذة الاعضاء الخمسة الاعضاء مثل فتحتى الانف هى داخلة ضمن الخيشوم b]





الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟

اكملى
2-
يتكون من ........... أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار ........... والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال هى ................

3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق
5: اللهاه هى االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة

4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟





وصلى الله وسلم وبارك على نبيه أفضل الخلق أجمعين
قامت بتفريغ الدرس الأخت \ نورا مسلم
و قامت بتنسيقه الأخت \ صاحبة الزهراوين
جزاهما الله خيراً

انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس الأول : تركيب جهاز النطق الإنساني

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 28 أغسطس 2013, 10:23 pm

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة محبة القرءان على الشرح الممييز نفع الله بك وبه وبكل من كان سببا في وصول هذا الموضوع الينا في ميزان حسناتكن جميعا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 سبتمبر 2014, 2:39 am