مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة واجبات\ انهار الجنه

شاطر
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default صفحة واجبات انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 23 مارس 2010, 6:59 pm


1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد



لأن المخارج والصفات تعتبر لب علم التجويد والموضوع الأساسى فى علم التجويد الذى إن ضبط فباقى الأحكام التجويد تبع له وسهل جدا ضبط باقى الأحكام بعده لذلك كان من الموضوعات المهمة


أى واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن

[color=red]يتكون من عشره........... أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار ......الصوت..... والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال هى .............


1- الرئتين
2- الحنجرة
3- البلعوم
4- الحلق
5- الجوف،
6-اللسان ، الاسنان ، الفك العلوي والسفلي (التجويف الفمي )
7- الشفتين
8- الخيشوم
9- الانف
10- العين والاذن والجهاز العصبي


[color=red]
3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم? هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثه ويسمى أصول الأسنان
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان?هو الجزء الذى يخرج منه الحروف النطعيه الطاء والدال مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة ونطع الشىء مقدمته
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة?]وهو المنطقة الصلبة بعد النطع مباشرة

4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق?الحنك الرخو وهو عبارة نسيج من مجموعة عضلات يمكن ان تنضغط فى الااتجاة
الخلفى للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالى من الغنة وحركة الحنك
الرخو ليست بارادتى لانه جزء داخلى من الصعب التحكم فى حركته وانما يكون
ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخو

5: اللهاه هى االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة? هى اللحمة المدلاةفى أقصى الحلق

4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟][color=darkblue]الأسنان عند الإنسان المكتمل النمو 32 سن وضرس

1: أربع ثناياالثنتين الأماميتين تسمى الثنايا اثنين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى
2:أربع رباعيات اللاتى بجوار الثنايا يسموا رباعيات بفتح الرا إثنتين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى يمين ويسار
3: اربع انياب نابان فى كل فك إثنين واحد يمين وواحد يسار
4:منطقة الأضراس:أول ضرس فيها يسمى الضاحك سمى بذلك لأن الإنسان عندما يضحك يظهر هذا الضرس ويوجد اربع ضواحك
فى كل فك ضاحكين ضاحك يمين وضاحك يسار
:اثنى عشر ضرس يطلق عليهم الطواحين الثلاثة اضراس بعد الضاحك فى كل فك ثلاثه يمين وثلاثه يسار أى اثنى عشر ضرس فى كل فك ستة أضراس
سموا طواحين: لأنهم المعتمدين فى طحن الطعام
6: أخر ضرس الناجذ ويسمى ضرس العقل
وفى الحديث قال رسول الله صل الله عليه وسلم[عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ]
ما معناه دليل على شدة الحرص
وفى الحديث الأخر[أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه] كنايه عن شدة التبسم
توجد أربع نواخذ فى فى كل فك اثنين واحد يمين وواحد يسار


عدل سابقا من قبل النفس المطمئنه في الجمعة 26 مارس 2010, 11:17 am عدل 5 مرات
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 23 مارس 2010, 7:30 pm

4
– أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
الاسنان 32
الثناتا 4
الرباعايات 4
الانياب 4
الضواحك 4
الطواحن 12
النواجذ 4





3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم <نعم>
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان <نعم>
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة <لا> من الخييشوم
4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق< لا> المنطقة الصلبه والرخوه معا
5: اللهاه هى االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة <لا> من اقصى الحلق
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 24 مارس 2010, 11:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة حبيبتى النفس المطمئنة جزاك الله خيرا لمبادرتك لحل الواجب لكن حبيبتى ارجو منك ان تقرئى التلخيص جيدا ثم تجيب من جديد حتى تكون الاجابات صحية ثم ان كان عليها تعليق او اضافة اصححها لك باذن الله بوركت حبيبتى
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 26 مارس 2010, 9:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة احسنت بارك الله فيك الان الاجابات افضل انتبه فقط على جزئية بسيطة وهى السؤال الثالث رقم 3- الحنك الصلب وهو الجزء العظمى بعد النطع مباشرة
واكملى عدد الاسنان يوجد الطواحين وعددهم اثنى عشر ستة فى كل فك ثلاثة يمن وثلاثة يسار ثم اخر الاضراس وهو الناجذ عددهم اربعة اثنين فى كل فك واحد يمين وواحد يسار
بوركت
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الإثنين 05 أبريل 2010, 11:47 am

ا
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟



-عرفى :
المخرج الخاص-المخرج العام
-المخرج المحقق -المخرج المقدر(((((((((((
((((((((((((

معنى مخرج عام:هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم

معنى مخرج خاص:هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق000000000000000
00000000

مخرج محقق:هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين0000000000

مخرج مقدر
:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين00000000


سؤال: لماذا كان الخيشوم مخرج مقدر؟000000000000

لأنه مثل الجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه أى تصادم ويفتقر دائما لمعتمد لصوت الغنة0000000000
[size=18]-صوبى الخطأ
النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع
الارادة00000000
00000
[/size]0
هو هواء الزفيز ان خرج بدفع الطبع 0000000000 الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
الحرف هو صوت يخرج معتمدا على مخرج مقدر او محقق
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الإثنين 05 أبريل 2010, 1:06 pm


الدرس الثالث

1اذكرى طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف
المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة
؟

نقوم بتسكين الحرف او تشديده ثم أدخل عليه همزة وصل مفتوحة وحيثما كان الصوت جاريا او محتبسا فإنه يكون ولادة مخرج الحرف

2-اذكرى عددالمخارج العامة
والخاصة على المذهب الراجح؟

8]المذهب الراجح هو مذهب الامام الخليل بن احمد الفراهيدي وتابعه الجزري
حدد 5 مخارج عامة و 17 مخرج خاص
المخارج العامة هي الجوف فهو مخرج عام واحد به مخرج خاص واحد
الحلق وهو مخرج عام واحد به 3 مخارج خاصة ويخرج منها 6 حروف
اللسان وهو مخرج عام واحد به 10 مخارج خاصة ويخرج منه 18 حرف
الشفتين وهي مخرج عام واحد بها عدد 2 مخرج خاص ويخرج منها 4 حروف
الخيشوم وهو مخرج عام واحد ومخرج خاص بنفس الوقت منه يخرج صوت الغنة

3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى
عدد المخارج؟


المذهب الثاني وهو سيباويه وتابعه الشاطبي قال ان المخارج العامة 4 والمخارج الخاصة 16
فهو يسقط المخرج العام (الجوف) وبذلك سقط المخرج الخاص للجوف
وقام بتوزيع الحروف المدية الالف والواو والياء التي تخرج من الجوف إلى الحروف المتشابهة لها
فالالف المدية تشبه الهمزة فتخرج من اقصى الحلق
والواو المدية تشبه الواو المحققة وتخرج من الشفتين
والياء المدية تشبه الياء المحققة وتخرج من وسط اللسان

المذهب الثالث فهو مذهب قطرب وتابعه الفراء
حيث قال ان عدد المخارج العامة 4 والمخارج الخاصة 14
حيث انه كما فعل المذهب الثاني اسقط الجوف كمخرج عام وما به من مخرج خاص ووزع الحروف المدية لما يشابهها من حروف محققة لتخرج معها
الا انه ايضاً جمع مخرج الراء واللام والنون في مخرج واحد وهو طرف اللسان
فبذلك اسقط مخرجين خاصين
فلذلك كان مجموع المخارج العامة عنده 4 لاسقاطه الجوف
والمخارج الخاصة 14 لاسقاطه المخرج الخاص بكل من الجوف ومخرجين خاصيين من احد الاحرف اللام والنون والراء
بارك الله فيك معلمتي محبة القرآن@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@وجزاكي الله خير
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 05 أبريل 2010, 3:57 pm

احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 6:27 pm



الدرس الرابع

الاسئلة
س1-اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟

يختص بترتيب الحروف الهجائية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟التي هي همزة باء تاء جيم حاء............ و عدده تسعة و عشرون حرف و يبتدأ هذا الترتيب بحرف الهمزة (أ) و ليس بحرف الألف . و يتخلل هذا الترتيب اللام ألف (لا) وذلك لاضافة الالف المدية بالتالي وضعواها مقرونة مع اللام (لا) .
أماحروف المد الأخرى الواوالمدية تشبه الواو المحققة فى الرسم كذلك الياء المدية شكلا أو رسما تشبه الياء المحققة . ولكن لماذا رسمت الالف متصلة باللام؟
( ا )لأنها حرف دائم السكون يفتقر إلى حرف محقق قبله متحرك بالفتحة . و لا نستطيع أن نبتدأ بها الكلمة لأن لها حالة واحدة ألا وهي أن تكون ساكنة ما فبلها مفتوح بتالي يستحيل نطقها و هي منفردة .


n]]ثانيا الترتيب الأبجدي :؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سمي بهذا الإسم لان أول خمسة حروف الهمزة و الباء و الجيم و الدال و في هذا الترتيب عدد الحروف في هذا الترتيب ثمانية و عشرين حرف فهم لم يذكروا الالف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[/b]


و ثالثا الترتيب الصوتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(أو حسب المخارج ) : و في هذا الترتيب واحد و ثلاثون حرف و يبتدأ بالحروف الحلقية و تنتهي بحروف الجوف الثلاث . أي هذا الترتيب يعتمد على النطق أي يعتمد على مخرج الحرف بالتالي أضافوا إلى الثمانية و عشرين حرفا حروف المد الثلاثة نظرا إلى أن مخرجهم يختلف عن مخرج الحروف المحققة المشابهة لهافى حالين الياء والواوولان لدوام سكون الالف

.


س2- لماذا اقترنت الالف باللام؟


.

لأن بين اللام و الألف تشابه في الشكل (ا) (ل) كذلك لانه عند الكتابة إذا ما تجاورت الام مع الألف تختلط بها كتابيا دون سائر الحروف الأخرى فتكتب هكذا (لا) .





س3-ما فائدة دراسة المخارج والصفات وهل دراسة المخارج اهم من دراسة الصفات ولماذا؟





- ما الفائدة من دراسة المخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟
لأن المخارج بمثابة الموازين أو المعايير التي أعرف بها مقدار الحرف فأميزه عن غيره . ما معنى هذا الكلام ؟ المعنى أن المخارج مثل الميزان و هذا الميزان لو اختل اختل نطق الحرف و بالتالي ييغير مدلولة و يدخل اللحن في القرآن . لأن هدفي ضبط الحرف فلابد من ضبط المخرج أولا و هذا لايكون إلا بدراسة المخارج .





ما الفائدة من دراسة الصفات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأن الصفة بمثابة الحارس على الحرف فهي كأنها جهاز إنذار فهي التي تنبهنا من الأخطاء المنطوقة المصاحبة لنطق الحرف . فبالرغم من عدم رؤية مخرج الحرف رأي العين إلا أن الخلل فى صفة الحرف يمكننا من أن ننتبه إلى المخرج غير منضبط .


avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 6:59 pm




الدرس الخامس

الاسئلة

1- عرفى الجوف لغة واصطلاحا
>>>>>>>>>>>>>>>>>
>>>>>



لغة :>>>>>>>>>>> الفراغ او الخلاء<<<<<<<<<<<<<<<

إصطلاحا :>>>>>>>>>>> الفراغ الواقع داخل الفم و الحلق .<<<<<<<<<<<<<


2- لماذا يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟

ج- لأن الحركه الغير مجانسه تفصل حرف المد عن الذي قبله وبالتالي تفصله عن الجوف

توضيح ذلك : عندما نريد نطق كلمة (قيل) يحدث الاتى

ـ نصطدم فى مخرج القاف ثم نتباعد الى الجوف لاخراج الكسرة

ـ نمد الصوت بمقدار حركتين لاخراج الياء المدية <<<<<<
<<<<<
<<<<<





3
- اذكرى الملاحظات العامة على حروف المد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟


*حروف المد أثناء نطقها لا بد من وجود فراغ في التجويف الفموي أي تباعد طبيعي بين الفكين يخلق فراغ أو تجويف لنطق الحروف الثلاثة بسهولة .






*إذا جاءت حروف المد متطرفة فلابد من الإنتباه عند نطقها إلى عدم ختمهابهمزة أو بهاء فعند نطق حروف المد لابد من عدم إشراك مخرج أقصى الحلق مع مخرج الجوف






4- اذكرى ثلاثة من القاب حروف المد مع ذكر سبب التس
مية؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟


[b]جوفية :؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟[/b]
لان صوتها يمتد فى كل الجوف فليس له حيز معين يعاق فيه<<





العلة :؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟
لما يعتريها من القلب و الإبدال و الإعلال<<<<<<<<<<<<
<<<<<



زفيرية :؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟
تخرج معتمدة من هواء الزفير و صوتها ينتهي بانتهاء الزفير لا بانتهاء المخرج

avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 06 مايو 2010, 2:39 am

احسنت بارك الله فيك لكن فى سؤال لماذا اقترنت الالف باللم ينقص نقطة وهى لدوام سكون الالف فيستحيل النطق به منفردا
اما سؤال لماذا الحركة المجانسة له باقى ان تقولى واذا اختل هذا الشرط مثل كلمة بيت بعد النطق الباء المفتوحة لا استطيع ان امد الصوت فيخرج ياء لان الحركة التى قبلها فتح اذا مددتها تخرج الف ولذلك تحتم على ان ارجع لاصطدم فى مخرج محقق متصادم الطرفين لاخرج منه الياء المحققة وهو وسط اللسان
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الأربعاء 12 مايو 2010, 9:57 am


الدرس السادس
1اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه
اثناء نطق الالف؟>>>>>>>
>>>>>>>>
ضبط تصادم المخرج وهو تحقيق المخرج للحرف المحقق
2- ضبط التباعد للخرف المحقق الذي يسبق الالف وهذا يكون لنطق الحركة
3- ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي اي بعد تحقيق التصادم لمخرج الحرف الذي يسبق الالف وحدوث التباعد لنطق الحركة للحرف المحقق الذي يسبقها فإننا نصعد الصوت الموازي للجوف فوق مخرج الحرف المحقق
4- مراعاة تبعية الالف لما قبلها ؟





[/cent













[center]السؤال الثاني

هل التصعد هو الاستعلاء
؟





لاالتصعد هو تثبيت وضع اقصى اللسان عند نطق الالف اوالفتحة مع تبعية الالف لما قبلها افخيما وترقيقا
اما الاستعلاء فهو

افالتصعد
آلية أو كيفية مصاحبة لنطق
الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة

اما الاستعلاء للصوت يكون نتيجة لإستعلاء أقصى اللسان بإرادة بغرض
التفخيم؟






السؤال الثالث

لماذا لاتوصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟







لانها تتبع ما قبلها فان كان مستفل فهي مرققة وان كان مستعلي فهي مفخمة
حيث لا لا يوجد مخرج محقق يشارك الجوف فى اخراج الالف يوصف هذا المخرج انه تخرج منه حلروف مرققة او مفخمة




avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الأربعاء 12 مايو 2010, 10:55 am

حبيبتي محبة القران ياريت مع التفريغ تجيبو امثله لكل حرف مثال
كي نفهم اكثر ونستوعب المثال يسعد على الفهم والتطبيق وبارك الله فيك؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكي الله خير



avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 13 مايو 2010, 2:00 am

احسنت بارك الله فيك
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الإثنين 24 مايو 2010, 7:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السابع

الالسئلة
1-كم صوت للالف الفصيحة ؟


إجابة السؤال الألف :
لألف الفصيحة ثلاث أصوات أو لهجات اشتهرت عند العرب و هي :
الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو الألف المتصعدة أو الثغر .
الألف الممالة إمالة كبرى و تسمى الألف الممالة أو الاضطجاع أو البطح .
الألف الممالة إمالة صغرى أو التقليل .؟؟

2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية التخلص منها؟


إجابة السؤال الثاني :
*تقليل الألف ان ننطق بالألف بين الألف المحضة و الياء فتكون ممالة قليلا إلى الياء و للتخلص من هذا التركيز على تصعد صوت الألف إلى أعلى في إتجاه الجوف الموازي للحرف السابق للألف .
*إنقاص زمن الألف عن حركتين فتتحول الألف إلى فتحة و للتخلص من هذا لابد من إعطاء الألف حقها الطبيعي و مدها المد الطبيعي المقدر بحركتين .
*ترعيد صوت الألف و للتخلص من هذا لابد أن يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .





3- اذكرى الاثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى النبر فيها مع ذكر السبب؟



إجابة السؤال الثالث :
الثلاث مواضع هي قالا الحمد لله , ذاقا الشجرة , استبقا الباب
في هذه المواضع نضطر إلى حذف ألف التثنية نظرا للالتقاء ساكنيين عند المد و صعوبة الجمع بينهما في النطق . فنعوض حذف الألف بالنبر كي لا يختلط على السامع معنى المثنى بالمفرد.








avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 27 مايو 2010, 3:33 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك


عدل سابقا من قبل محبةالقرءان في الخميس 03 يونيو 2010, 5:22 am عدل 1 مرات
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 01 يونيو 2010, 11:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثامن


الاسئلة
السؤال الاول :ما هو مخرج الواو امدية؟


عند الإجابة على هذا السؤال لا نقول الجوف و نسكت بل لا بد من إتمام الإجابة ألا وهي : مخرج الواو المدية أي الواو الساكنة التي ما قبلها مضوم الجوف مع إشراك ضم الشفتين . مع وجود فرجة



السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه عند نطق الواو المدية؟


عند نطق الواو المديةا يجب الانتباه

1 / ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو

لأنها متولدة من مد ضمة الحرف المحقق الذي سبقها يعني تحقيق المخرج .


2 / ضبط التباعد لإخراج ضمة الحرف المحقق الذي يسبق الوا و

. يعني أترك مخرج سكون الحرف للإتيان بالضمة ( و هو التباعد للجوف ) .


3 / هيئة الشفتين :

ضم الشفتين على قدر انبساطهما ( ضم بلا افراط و لا تفريط : وكأنهما منبسطتين مع ضم وسطهما مع وجود فرجة ويكون هناك تصادم من الجانبين) .


4 / وضع اللسان : بحيث أقصى اللسان يستعلي لا إراديا و طرف اللسان يكون مثبت عند أصول الثنايا السفلى . كي لا يكون هناك تفخيم للواو و إلى جانب إيجاد جوف و توسيعه لكي يمتد صوت الواو بسهولة .


5 / ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين لإيجاد الجوف لامتداد الصوت بسهوله .



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
جزاكي الله خير معلمتي محبة القران

avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 03 يونيو 2010, 5:23 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الإثنين 07 يونيو 2010, 10:20 am

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
تابع الواو الدرس التاسع



الاسئلة

-اشرحى معنى ان صوت الواو يتمكن من الجوف الممتد بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين؟


بامتداد الصوت في كامل الجوف باتجاه الفراغ الذي بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين بمساعدة ضم الشفتين


-اذكرى ثلاثة من الاخطاء المصحبة للنطق بالواو ؟

/قصر زمن الواو المدية
2/المبالغة في ضم الشفتين
3/تفخيم الواو

كيف يحافظ القارىء على ترقيق الواو خاصة اذا جاورت حرف مستعلى كما فى (مسطور)؟

أن نثبت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى وعدم المحافظة باستعلاء أقصى اللسان للحرف السابق لها
للتخلص من تفخيم الواو اذا جاورت حرف مفخم
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الإثنين 07 يونيو 2010, 12:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس العاشر

-
اذكرى مخرج الياء المدية؟

بمعنى أن الصوت يمتد في الجوف و وسط اللسان يرتفع و يقترب من غار الحنك الأعلى.
وضعية اللسان في نطق الياء المدية مشابه من وضعيته عند النطق بالياء المحققة لكن الفرق أنه يكون متصادم بغار الحنك فى الياء المحققة وفى المدية يتسفل عن غار الحنك.
و كما ذكرنا سابقا أن اختلاف وضعية اللسان عند النطق بحروف المد الثلاث هو الذي يعطي لكل حرف منهم ميزته. لأن أحرف المد الثلاث عبارة عن صوت يمتد في جوف, يمتد في فراغ فلابد لكل حرف منهم أن يتميز عن غيره.
فوضعية اللسان عند النطق بالألف تختلف عن وضعيته عند النطق بالواو المدية تختلف عن وضعيته عند نطق بالياء المدية.


اذكرى الامور التى تعين على النطق الصحيح للياء المدية؟

/1 ضبط تصادم مخرج الحرف المحقق السابق للياء :؟لأن الياء المدية متولدة من مد حركة الحرف الذي سبقها ألا وهو امتداد الكسرة
/2 ضبط التباعد للجوف :؟لإخراج كسرة الحرف المحقق الذي يسبق الياء المدية يعني أترك مخرج الحرف المحقق و أبتعد من المخرج المحقق إلى الجوف للإتيان بالكسرة و الياء المدية التى تكون من امتداد الكسرة.
/3 وضعية وسط اللسان ؟؟ يكون مرتفع و قريب من غار الحنك لكن غير متصادم و غير ملتصق
4وجود تباعد بين الفكيين ؟؟التباعد بين الفكيين يكون تباعد طبيعي لا نبالغ فيه
5هيئة الشفتان:؟؟ الشفتان تكون على وضعها الطبيعي فلا مشاركة لشفتان عند النطق بالياء المدية فالتغير يحصل في وضعية اللسان اما الشفتين او خفض الفك السفلى فلا .
/5 ضبط اتجاه الصوت ؟؟
أن يتمكن الصوت و يمتد في الجوف المتصل بين المخرج السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان.
(جوف وسط اللسان هو الفراغ الذي بين غار الحنك و سط اللسان وهو مرتفع عند النطق بياء المدية-اى ان الياء تخرج من الجوف كله مع مشاركة وسط اللسان).



avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 11 يونيو 2010, 3:45 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك
avatar
انهار الامل
مشرفة متابعة الحلقات

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف انهار الامل في الثلاثاء 06 يوليو 2010, 5:07 pm

السلام عليكم ةرجمة الله وبركاته
الدرس الحادي عشر



الاسئلة

-اذكرى كيف يتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية؟



- ضبط مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية : أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى وسط اللسان دون الخيشوم وهذا الانضغاط لا إرادي إنما يأتي بضبط المخرج المحقق السابق للياء المدية.

- ضبط التباعد إلى الجوف ويكون التباعد بقوة حتى يمد الصوت كله في الجوف.
توجيه الصوت من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان كي يتمكن الصوت من هذا الحيز.و يمتد فى سهول فى الجوف

- تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت فيه دون أن يتجه الصوت للخيشوم.


- عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الجوف و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.



كيف يستطيع القالريء المحافظة على ترقيق الياء المدية خاصة اذا جاوت حرف مفخم ؟
للتخلص من ذلك ما على القاريء الا ضبط مخرج الياءالمدية من الجوف مع مشاركة وسط اللسان وانضغاط اقصي اللسان الى اسفل.
-اذكرى ما يجب الانتباه عليه اذا تكررت الياء ؟

عند تكرار الياء وتكون الاولى محققةمكسورة والثانية مدية لابد الانتباه على مد الثانية حتى لا تسقط مثل (يُحيِيكم),(افعيِينا )وكذالك الياء الغير مثبتة فى الرسم ومرسومة ياء صغيرة (يستحى)

-اذا تكررت الياء وكانت اللولى مدية والثانية محققة يجب ان ننتبه على مدها حركتين حتى لا تدغم فيما بعدها مثال(واللائى يئسن ) (فى يوسف)

و في باب المدود يسمى هذا المد مد التمكين فى الحالتين السابقتين .







avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: صفحة واجبات\ انهار الجنه

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الخميس 08 يوليو 2010, 4:08 am

احسنت بارك الله فيك ونفع بك

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 أغسطس 2018, 6:42 am