مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

شاطر

الطيبه

default قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف الطيبه في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 10:09 am



قال تعالى ""فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ "
لا اله الا الله

هي الفاصلة بين الاسلام والكفر وهي مفتاح الجنة والمباعدة عن النار يتمثل التوحيد بين ثناياها ولأجلها سفكت الدماء وأهريقت بعث الحبيب علية الصلاة والسلام لأجل اثباتها ونشرها قال علية الصلاة والسلام"أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله"فإذا فعلوا ذلك منعوا مني دماءهم إلا بحقها وحسابهم على الله"
وقال تعالى: {
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}2. وقال تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}2. وهي كلمة الإخلاص وشهادة الحق، ودعوة الحق، وبراءة من الشرك، ولأجلها خلق الخلق كما قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاّ لِيَعْبُدُونِ}3. ولأجلها أرسلت الرسل وأنزلت الكتب، كما قال: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إلاّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ أَنَا فَاعْبُدُونِ
}4.


معنى شهادة أن لاإله إلا الله
:
معنى : (إله):بمعنى المألوه. والتأله :التعبد .
والمقصود منها :أن يقر الإنسان بلسانه بعد أن آمن قلبه بأنه لامعبود
حقا إلا الله –عز وجل –وهذا يتضمن إخلاص العبادة لله وحده ونفي
العبادة عما سواه. التوحيد (
ابن عثيمين
)
وقال
ابن رجب
: (الإله هو الذي يطاع فلا يعصى ،هيبة له وإجلالا
ومحبة وخوفا ورجاء وتوكلا عليه ،وسؤالا منه ودعاء له ،ولايصلح
ذلك كله إلا لله عز وجل ،فمن أشرك مخلوقا في شيء من هذه الأمور
والتي هي من خصائص الإلهية كان ذلك قدحا في إخلاصه في قول لاإله
إلا الله ،ونقصا في توحيده ، وكان فيه من عبودية المخلوق بحسب مافيه
من ذلك ،وهذا كله من فروع الشرك )

فضل لا إله إلا الله
فلها فضائل عظيمة ولها من الله مكانة، من قالها صادقاً أدخله الله الجنة. ومن قالها كاذباً حقنت دمه وأحرزت ماله في الدنيا وحسابه على الله عزوجل، وهي كلمة وجيزة اللفظ قليلة الحروف خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان، فقد روى ابن حبان والحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال موسى يا رب علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به قال يا موسى قل لا إله إلا الله قال كل عبادك يقولون هذا قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضيين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله"1 فالحديث يدل على أن لا إله إلا الله هي أفضل الذكر، وفي حديث عبد الله بن عمر مرفوعاً: "خير دعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبييون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" رواه أحمد والترمذي1، ومما يدل على ثقلها في الميزان أيضاً ما رواه الترمذي وحسنة، والنسائي والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، عن عبد الله بن عمرو: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يصاح برجل من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعون سجلا كل سجل منها مد البصر ثم يقال أتنكر من هذا شيئاً، فيقول لا يا رب، فيقال: ألك عذر أو حسنة فيهاب الرجل فيقول لا- فيقال بلى إن لك عندنا حسنات، إنه لا ظلم عليك فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فيقال أنك لا تظلم، فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة" 2 ولهذه الكلمة العظيمة فضائل كثيرة ذكر جملة منها الحافظ ابن رجب في رسالته""


أركانها شهادة: لاإله إلا الله :
لا إله :نافيا جميع ما يعبد من دون الله .
إلا الله :مثبتا العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه. مصداق ذلك في قوله تعالى : {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى }البقرة : 256 .


متى ينفع الإنسان قول لا إله إلا الله ومتى لا ينفعه ذلك
:-
سبق أن قلنا أن قول لا إله إلا الله لابد أن يكون مصحوباً بمعرفة معناها والعمل بمقتضاها ولكن لما كان هناك نصوص قد يتوهم منها إن مجرد التلفظ بها يكفي وقد تعلق بهذا الوهم بعض الناس، اقتضى إيضاح ذلك لإزالة هذا الوهم عمن يريد الحق، قال الشيخ سليمان رحمه الله على حديث عتبان... الذي فيه: "أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله"2 قال: أعلم أنه قد وردت أحاديث ظهارها أنه من أتى بالشهادتين حرمعلى النار كهذا الحديث وحديث أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ رديفه على الرحل فقال: "يا معاذ: قال لبيك يا رسوله الله وسعديك، قال ما عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا حرمه الله من النار"1 ولمسلم عن عبادة مرفوعاً: "ومن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله حرمه الله على النار" 2 ووردت أحاديث فيها أن من أتى بالشهادتين دخل الجنة وليس فيها أنه محرم على النار منها حديث أبي هريرة أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك -الحديث فيه- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "
أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقي الله بها عبد غير شاك فيحجب عن الجنة" رواه مسلم3.





عدل سابقا من قبل الطيبه في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 10:13 am عدل 1 مرات

الطيبه

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف الطيبه في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 10:10 am

وأما شروط لا إله إلا الله:-
فإنها لا تنفع قائلها -إلا بسبعة شروط:-

قال الشيخ
حافظ الحكمي
في منظومته سلم الوصول :

العلم واليقين والقبـــــول ***** والانقيـاد فادر ما أقول

والصـدق والإخلاص والمحبة ***** وفقك الله لما أحبــــه

الأول: العلم
بمعناها نفياً وإثباتاً. فمن تلفظ بها وهو لا يعرف معناها ومقتضاها فإنها لا تنفعه
قال الله تعالى : "
فاعلم أنه لاإله إلا الله " وفي الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة
" .
الشرط الثاني ( اليقين )
بأن يكون قائلها مستيقناً بمدلول هذه الكلمة يقيناً جازماً لامرتاباً
قال الله عز وجل : "
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون " وفي الصحيح من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشهد ألا إله إلا الله وأني رسول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة " وفي رواية لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيُحجب عن الجنة ". وفيه عنه رضي الله عنه من حديث طويل أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه بنعليه فقال " من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه فبشره بالجنة
" الحديث ، فاشترط في دخول قائلها الجنة أن يكون مستيقناً بها قلبه غير شاك فيها
الشرط الثالث (القبول ) لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه ،وفي الصحيح عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير . وأصاب منها طائفة أُخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تُنبت كلأً ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه مابعثني الله به فعلم وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذللك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أُرسلت به
" .
الشرط الرابع ( الانقياد ) لما دلت عليه المنافي لترك ذلك ، قال الله عز وجل ( ومن يُسلم وجهه لله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى )وفي حديث صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جِئت به
"
والخامس (الصدق ) فيها المنافي للكذب ، وهو أن يقولها صدقاً من قلبه يواطىء قلبه لسانه ، قال الله عز وجل ( الم أحسب الناس أن يُتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يُفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) وقال في شأن المنافقين الذين قالوها كذباً ( ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين . يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون . في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون
)

وفي الصحيحين من حديث معاذ بن جبل رضي لله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "
ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار
".

والسادس( الإخلاص) وهوتصفية العمل عن جميع شوائب الشرك قال تبارك وتعالى : ( ألا لله الدين الخالص ) وقال ( قل الله أعبد مخلصاً له ديني ) وفي الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أو نفسه
" ...

والسابع (المحبة ) لهذه الكلمه ولما اقتضته ودلت عليه ولأهلها العاملين بها الملتزمين لشروطها وبغض ما ناقض ذلك ، قال الله تعالى ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ) و ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه، قال: { قال رسول الله : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره ان يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار
}.
وفي الصحيحين من حديث أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " .

"الشيخ العلامة :صالح الفوزان"

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 10:30 am



الله يجزيك الف خير حبيبتي على الموضوع الرائع و القيم

سلمت اناملك و بورك قلمك

جزاك الرحمان خير الجزاء

مفيد و الله الموضوع

تقبله الله منك و جعله في ميزان حسناتك يوم لقائه...ءامــــــــــــين.

الطيبه

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف الطيبه في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 12:07 pm



تسلمي حبيبتي جنان على مرورك الطيب وكلامك الاجمل
بوركت واسأل الله العظيم ان يتقبل منا ومنك ءامين

مودة
الإدارة

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 10 أبريل 2008, 2:42 am

تسلم ايديك ما شاء الله مواضيعك كلها رائعة الله يجزيك الخير
وجعلنا واياكم رفقاء بالجنة حبيبتي

انتصار
الادارة العامة

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 10 أبريل 2008, 7:39 am

لا اله الا الله الله محمد رسول الله

جزاك الله خيرا اختي الحبيبة الطيبة

مشاركة قيمة نفع الله بك وبها وجعلنا واياك

من اهل الله وخاصته العاملين باوامره اللهم امين

الطيبه

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف الطيبه في الجمعة 11 أبريل 2008, 3:11 pm



جزاك الله كل الخير حبيبتي مغفرة على مرورك الطيب وكلامك اللطيف
أسأل الله العظيم ان يجمعنا سويا في الفردوس الاعلى كما جمعني بك في الدنيا اللهم ءامين

الطيبه

default رد: قال تعالى (فأعلم أنه لا إله إلا الله)

مُساهمة من طرف الطيبه في الجمعة 11 أبريل 2008, 3:14 pm



جزاك الله كل الخير حبيبتي انتصار على مرورك الطيب ودعائك الكريم
تقبل الله منا ومنك وجمعنا على طاعته ومحبته في جنته اللهم ءامين

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 6:01 pm