مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس الثاني في دورة القاعدة النورانية (الصفات)

شاطر

ريحانة

default الدرس الثاني في دورة القاعدة النورانية (الصفات)

مُساهمة من طرف ريحانة في الأحد 06 أبريل 2008, 8:55 am



بسم الله الرحمن الرحيم

نتابع معا دراسة باب الصفات بعد ان درسنا باب المخارج

وابين انه من الممكن الرجوع لأي كتاب في الصفات والمخارج حيث نقوم بداسة المخارج والصفات كتأهيل لدراسة القاعدة النورانية والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين

صفات الحروف

الخواص النطقية للحروف

¬ الصفة لغةً : هى ما قام بالشيء من المعاني الحسية كالطول والقصر والبياض والسمار أو المعنوية كالعلم والأدب والكرم والحياء.
¬ اصطلاحاً : هى الكيفية التى تعرض للحرف وتظهر عند النطق به والتى تميزه عن غيره .

س : لماذا ندرس الصفات ؟
ج: 1- لتحسين لفظ الحروف المختلفة فى المخرج وخاصة إذا اجتمعت فى كلمة واحدة مثل (مخمصة – يختص ) .
2-معرفة قوىَّ الحروف من ضعيفها .
3- تمييز الحروف المشتركة فى المخرج فقد قال ابن الجزرى فى النشر ما يلي:
• كل حرف شارك غيره فى الصفات فإنه لا يمتاز عنه إلا بالمخرج .
• وكل حرف شارك غيره فى المخرج لا يمتاز عنه إلا بالصفات ولولا ذلك لاتحدت أصوات الحروف فى السمع ، ولكانت كأصوات البهائم لا تدل على معنى ولما تميزت عن بعضها .
4- النهوض بالمستوى المتدنى الذى وصل إليه بعض العرب من عدم إتقان نطق حروف لغتنا العربية الجميلة .

تنقسم صفات الحروف إلى قسمين :

• أولاً: صفات أصلية (لازمة): وهى الصفات الملازمة للحرف التى لا تفارقه بحال.
• ثانياً: صفات عرضية: وهى الصفات التى تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى بعضها.
أولاً: الصفات الأصلية (اللازمة للحرف)
صفات لها ضد وهي 10 صفات
1- الهمس وضده
2- الجهر
3- الشدة وضدها
4- الرخاوة وبينهما البينية
5- الاستعلاء وضدها
6- الاستفال
7- الاباق
8- الانفتاح
9- الذلاقة وضدها
10 -الاصمات


صفات ليس لها ضد وهي 9صفات

1-الصفير
2- الاستطالة
3- الانحراف
4- القلقلة
5- الخفاء
6- اللين
7- التكرير
8- التفشي
9- الغنة

الصفات العرضية :

1 - التفخيم 4- الإدغام 7- التحريك 10- القصر
2 - الترقيق 5- الإخفاء 8- السكت
3 -الإظهار 6- القلب 9- المد

1)) الهمس:

لغة : الخفاء

اصطلاحا : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد عليه في المخرج

حروفها :مجموعة في قولك ( فحثه شخص سكت )

2)) الجهر :

لغة : الاعلان والاظهار

اصطلاحا : انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد عليه في المخرج

حروفه : بقيه حروف الهجاء

3)) الشدة :

لغة: القوة

اصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد عليه في المخرج

حروفها : ( أجد قط بكت)

4)) الرخاوة :

لغة اللين

اصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج

حروفها : بقية حروف الهجاء بعد استثناء حروف الشدة والبينية

البينية أو التوسط :

لغة : الاعتدال

اصطلاحا : جريان بعض الصوت وانحباس بعضه الآخر ( او جريان الصوت جريانا ناقصا او نسبيا)

حروفها : (لن عمر)

الثمرة العلمية من دراسة صفات الشدة والرخاوة والبينية :

1- ان الحركة تسوي أزمنة الحروف بغض النظر عن صفاتها
مثال : (ضَرَبَ) الضاد من حروف الرخاوة والرا من حروف التوسط والب امن حروف الشدة ومع ذلك ازمنتها متساوية

2- ان الحروف الساكنة تختلف أزمنتها باختلاف صفاتها
مثال : (فرْعون – فضْلا – قبْل) زمن النطق بالحرف الشديد اقصر من المتوسط وزمن النطق بالحرف المتوسط اقصر من الرخو والعكس صحيح

س1- كيف نتخلص من شدة حروف (أجد قط بكت )؟؟؟

1- حروف (قطب جد) يالقلقلة
2- الهمزة : للعرب فيها عدة طرق للتخلص من شدتها إما بالابدال او الحذف او النقل أو التسهيل
3- (ك ت) نتخلص من شدتها بصفة الهمس فهما شديدتان في أولهما مهموستان في آخرهما


س2-: لماذا اعتبر العلماء حروف( لن عمر) حروفا بينية ؟

(ل) شديدة عند التقاء اللسان باللثة ولكن خروج الصوت من الجانبين جعل اللام حرفاً بينياً .(صفة الانحراف)
(ن.م) الجزء الفموى منهما( شديد) ولكن جريان الصوت من ال خيشوم جعلهما (رخوان) والمحصلة النهائية أن الميم والنون حرفا توسط .
(ر) مخرج الراء ليس منغلقاً تماماً عند قرع اللسان للحنك الأعلى بل هناك فجوة صغيرة يخرج منها جزء من الصوت جعلت الراء حرفاً بينياً .(صفة الانحراف)
(ع) عند نطقها يجرى الصوت زمناً ضئيلاً ثم ينقطع انقطاعاً تاماً وهذه صفة ربانية تجعل حرف العين حرفاً بينياً .

5)) الاستعلاء

لغة : الارتفاع .

واصطلاحاً: اتجاه ضغط صوت الحرف الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف نتيجة ارتفاع اقصى اللسان

وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ ) وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء .

6))الاستفال

لغة : الانخفاض .

واصطلاحاً : اتجاه ضغط صوت الحرف الى الحنك الاسفل عند النطق بالحرف نتيجة لنخفاض أقصى اللسان
.
وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء . د

والفرق بين الاستعلاء والاستفال قائم على ارتفاع أقصى اللسان وانخفاضه عند نطق الحرف .

7)) الإطباق

لغة : الإلصاق .

واصطلاحاً : إلصاق جملة من اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف فينحصر الصوت بين اللسان والحنك الأعلى .
وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .

8 )) الانفتاح

لغة : الافتراق .
واصطلاحاً : انفتاح او افتراق ما بين اللسان و الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما.

وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .

والفرق بين الإطباق والانفتاح قائم على انطباق اللسان بالحرف إلى الحنك الأعلى وانفتاحه عنه .

9)) الإذلاق

لغة : الطرف .

واصطلاحاً : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً .

وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب ) والفاء والراء واللام والميم والنون والباء .

10))الإصمات

لغة : المنع .

واصطلاحاً: امتناع الخفة عند النطق بالحرف للثقل الموجود فيه
وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق .

والفرق بين الإصمات الإذلاق قائم على خفة النطق بالحرف وثقله .


وبعد أن بينا الصفات المتضادة نذكر فيما يلي الصفات التي لا ضد لها .
الصفات التى ليس لها ضد

الصفات التي لا ضد لها سبع : وهي الصفير ـ القلقلة ـ اللين ـ الانحراف ـ التكرير ـ التفشي ـ الاستطالة .

الصفير
لغة : صوت يشبه صفير الطائر.
واصطلاحاً : خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه بسبب مروره في مجرى ضيق .
وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .

اللين
لغة : السهولة .
واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة .
وحروفها الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى و {خوف} وحرف الهاء

ملاحظة: قويت حروف المد بالمد الزائد عن حركتين عند مجاورتها للهمزة وقويت الهاء بالصلة

الانحراف
لغة : الميل .
واصطلاحاً : ميل صوت الحرف عند خروجه من مخرجه لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه

التكرير
لغة : الإعادة .
واصطلاحاً : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً .
وحرفه الراء فقط وهذه الصفة لازمة للراء وهذا يعني أنها لا تقبل إلا هو نطقاً ، وهنا يجب تجنبه بخلاف باقي الصفات التي يجب العمل بها .

التفشي
لغة : الانتشار .
واصطلاحاً : انتشار صوت الحرف عند النطق به من مخرجه حتى يصطدم بالصفحة الداخلية للثنايا العليا والسفلى .

الاستطالة
لغة : الامتداد .
واصطلاحاً : امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام
أو : اندفاع اللسان من مؤخرة الفم إلى مقدمته حتى يلامس رأس اللسان أو طرفه أصول الثنايا العليا بسبب الهواء المضغوط خلفه.

الغنة:
لغة: صوت أغن يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه
اصطلاحا: صفة ملازمة للنون ولو تنوينا والميم مطلقا
حروفها : ن – م

مراتب الغنة:
1- أكمل ما تكون: في النون والميم المشددتين + والمدغمتين
2- كاملة: وهي أقصر من الاولى بقليل وتكون في النون والميم المخفاتين وفي القلب
3- ناقصة: وتكون في النون والميم الساكنتين والمظهرتين
4- في النون والميم المتحركتين


القلقلة (قيل انها من الصفات الاصلية وقيل انها من الصفات اللازمة )
لغة : الاضطراب .
واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاً عليه.
وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ).

ملاحظة:

مراتب القلقلة:
1- كبرى عند الوقف على الحرف المقلقل .مثاله : ( الفلق)
2- صغرى عند وجود الحرف المقلقل وسط الكلام . مثاله : (يقضي)

الوقف على الحرف المقلقل المشدد:

الحرف المقلقل المشدد الاول منهما لا قلقلة فيه يخرج بالتصادم والثاني مقلقل يخرج بالتباعد دون ان يصاحبه شائبة حركة مثاله: (الحقَّ)

أم حبيبة المصرية

default رد: الدرس الثاني في دورة القاعدة النورانية (الصفات)

مُساهمة من طرف أم حبيبة المصرية في الأحد 06 أبريل 2008, 1:02 pm

جزاك الله الجنة أستأذتى مش عرفة مين التلميذه التى قصرت وما عملت التلخيص وحضرتك عملتيه بدلها أه لو شفتها معلش نسمحها المرة دى أكيد عندها عذر تحياتى لك معلمتى وكل الحب والتقدير

انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس الثاني في دورة القاعدة النورانية (الصفات)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 07 أبريل 2008, 10:36 pm

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة ريحانة وبارك فيك ونفع بك

على الدرس الرائع والشرح الممييززادك الله علما وفضلا

بانتظار الدروس بشوق لا تتاخري علينا بارك الله فيك

ريحانة الزهراء4

default رد: الدرس الثاني في دورة القاعدة النورانية (الصفات)

مُساهمة من طرف ريحانة الزهراء4 في الخميس 10 أبريل 2008, 1:53 pm

جزاك الله خير
أستاذتي الحبيبة ريحانة
كتب الله أجرك ونفعنا بما كتبت

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 2:07 pm