مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أكبر كوفية فلسطينية في العالم

شاطر
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default أكبر كوفية فلسطينية في العالم

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الإثنين 15 فبراير 2010, 1:47 am

يعكف عشرات النساجين الفلسطينيين، في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، على حياكة أكبر كوفية فلسطينية تراثية، لإدخالها 'موسوعة غينيس' للأرقام القياسية، في مهمة لتثبيت الكوفية الفلسطينية، كرمز للقضية الفلسطينية، في ظل المحاولات التي تقوم بها جهات عديدة على رأسها الاحتلال الإسرائيلي لسرقة هذا التراث الفلسطيني.
وقالت جمعية 'أصدقاء فلسطين' إنها بدأت العمل على تجهيز أكبر كوفية فلسطينية في العالم وإدخالها موسوعة 'غينيس' للأرقام القياسيّة، وذلك بمشاركة متطوّعين فلسطينيّين يصل عددهم إلى 50 شخصا.

وقال رئيس الجمعيّة إن 'هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في فلسطين وفي العالم، وأن العمل بدأ في ورشة عمل بنابلس بإشراف خياط مختص، وسيشارك بتصميمها سيدات من كبار السن، والشباب ، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن ينتهي العمل في الكوفيّة في أواخر شهر آذار (مارس) المقبل.

وأوضح أن تصميم أكبر كوفية جاء من خلال الأنشطة والزيارات التي تقوم بها المؤسسة وملاحظتها لتعرض التراث الفلسطيني للتهويد، حيث أصبحت الحطة الفلسطينية تظهر بألوان مختلفة كنوع من الموضة، وهناك كوفيات تصمم باللون الأزرق ويرسم عليها نجمة داود، وذلك في سرقة علنية للتراث الفلسطيني.

وأشار ناصر إلى انه تم تشكيل لجنة من خمسين شابا حيث تم وضع آليات التنفيذ وتحديد الاحتياجات والحجم، مشيرا إلى أن طول الكوفيّة سيبلغ 50 مترا وعرضها 5 أمتار ، وسيتم عرضها في 15 دولة ابتداء من مدينة قلقيلية الفلسطينية بحضور حشود رسمية وشعبية وعدد من المتضامنين الأجانب وذلك في يوم الأرض وعلى الجدار الفاصل، ثم الأردن فسوريا ولبنان إضافة إلى 9 دول أوروبية.

ونسعى لعرضها في مدن الداخل الفلسطيني حيث سيتم الاتصال بمؤسسات وشخصيات تعنى بالتراث لبحث الآلية'.

و هذا التّوجه الثقافي يسهم بالأساس في تجسيد الكوفيّة الفلسطينيّة التي انتشرت في العالم لتصبح دليلا عن القضيّة الفلسطينيّة ورمزا لحركات التّحرّر في العالم.

وقال 'أردنا أن نثبت الكوفية كنوع من التراث الفلسطيني وإبرازها كرمز للثقافة والنضال، حيث أصبحت الكوفية الفلسطينية رمزا لكافة حركات التحرر في العالم، فلا تنطلق أي مسيرة دون أن تكون الكوفية حاضرة.'

وأضاف 'أن هذا الإنجاز، يعتبر بمثابة تعريف يقدّم للعالم رسالة هي أن الفلسطيني ليس عابرا في الدرب و أنه صامد بثقافته و رموزه، في وجه التهويد والسرقة والتحريف وأنه باق أبدا ثابت على الأرض مستمر في تسجيل اسمه في الداخل و الخارج مهما تعمّق الحصار ..'.
avatar
ام المهند

default رد: أكبر كوفية فلسطينية في العالم

مُساهمة من طرف ام المهند في الإثنين 15 فبراير 2010, 6:22 pm

جزاك الله كل خير وفرح الله قلبك على هالخبر المفرح
مشكورة اختي الغاليه ام ايهاب
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: أكبر كوفية فلسطينية في العالم

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الثلاثاء 16 فبراير 2010, 2:56 am

جزيت خيرا اختي وشقيقتي ام المهند اعاد الله لنا فلسطين
بارك الله فيك وشكرا لمرورك الجميييييييل

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أغسطس 2017, 5:49 am