مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

كيف يتم استخراج المسك

شاطر
avatar
هومه

default كيف يتم استخراج المسك

مُساهمة من طرف هومه في السبت 02 يناير 2010, 9:42 am








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
؛


تكلم عن المسك هو الجاحظ في كتابه الحيوان .... و أتى من بعده العلماء الذين شرحون الأحاديث التي ورد فيها المسك ابن حجر في فتح الباري و غيره ....و ابن حجر و غيره من العلماء .. كلهم يحيلون على الجاحظ ..


إليكم الطريقة الصحيحة

يقول الجاحظ فيما معنى كلامه .... بأن هناك نوعا من الغزال و في زمن معين بين فخذيه تنبت نابته أشبه بالورم أو هي كذلك ثم تكبر حتى تصبح كشكل الفأرة أو بحجم القبضة ... ثم مع مرور الزمن أي بعد اكتمال نموها .... تنفصل عن جسد الظبي ... و يجدها أهل تلك المناطق الذين يتحرون لها .... و من تحريهم لها بأنهم في ذلك الوقت يركزون أعوادا أقل من قامة الظبي بقليل كي تسقط ما يتدلى من الظبي ..... المهم بأنهم يأخذون هذه فأرة المسك و فيها دم أسود و عفن .... يعالج بشكل معين فتصبح رائحته كما تصلنا مسك نديا .... و إن كان الجاحظ يحيل إلى دويبة في الصين يقول عنها ربما تخرج ما يخرجه الظبي ....
.. وفأرة المسك ربما لا تسقط فيجدها القناص في الظبي و هي للعلم تؤلم الظبي فإذا كبرت ذهب يتحكحك في أي شيء من أجل إسقاطها ...




هذه هي فأرة المسك










للعلم : فإن فأرة المسك تلك التي هي كمثرية الشكل الدم الذي فيها نتن الرائحة و لا يكون جميلا إلا بمعالجته ...



و لا يعتقد البعض كما تعتقده العامة بأن مكان الظباء يصدر منه رائحة مسك ، لا ، هذا وهم و ليس حقيقة ...


مصادر المسك :
مصادره الثور ، والسلحفاة ، وقط الزباد ، والفأر ، والغزال أجلها يُشَبَهُ بِهِ غيره ، ولا يُشَبَهُ بغيره ... ويستخدم في تثبيت أغلى العطور .

ماهية المسك :
يعتبر المسك ملك الأطياب ، والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية , وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار إذ يقول عز وجل تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ المطففين :24 26 .
ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر ، ولا يوجد المسك في الإناث وفي هذه الأكساي يفرز الغزال مسكه .

ما هو غزال المسك ؟
يعرف غزال المسك علمياً باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي ، وطويل ، وخشن ، وسهل الكسر , وغزال المسك خواف , يسعى لطلب طعامه ليلاً ، وهو سريع الهرب , لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها .
وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها ، وتمتد مساكنه الى التبت وإلى سيبيريا ، والشمال الغربي من الصين ، وأواسط آسيا عامة .
تعتبر أنثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيد للمسك الأسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة أنثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد أنثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الأسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم .

كيف يحصلون على المسك من غزال المسك ؟
يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولاً ؛ ثم فصل هذا الكيس , أو الغدة , فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس ، أو على الصخور ، أو تغطس في زيت ساخن جداً .
ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك " فأرة المسك " ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل أن يوجد في الوقت الحاضر ، وهو غالٍ جداً وإذا وُجدَ يقوم تجار العطور بإدخال بعض المواد عليه وخلطه بها .
والمسك يظهر في التجارة على هيئة الغدد الكاملة فأرة المسك ويعرف عالميا باسم Musk in Pods أو مستخلصاً على هيئة حبيبات ، ويعرف باسم Musk in grain وتستخدم هذه الألفاظ الأجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية .
وأحسن أنواع المسك هو الوارد من الصين ، أو التبت ، ويليه الوارد من أسام أو نيبال وأقلها الوارد من سيبريا ، والمسك الجيد مادة جافة , قاتمة اللون , أرجوانية , ملساء مُرة المذاق .

المسك في السنة :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كَانَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَصِيرَةٌ تَمْشِي مَعَ امْرَأَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ فَاتَّخَذَتْ رِجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ وَخَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ مُغْلَقٌ مُطْبَقٌ ثُمَّ حَشَتْهُ مِسْكًا وَهُوَ أَطْيَبُ الطِّيبِ فَمَرَّتْ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ فَلَمْ يَعْرِفُوهَا فَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا وَنَفَضَ شُعْبَةُ يَدَهُ .
وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَشَتْ خَاتَمَهَا مِسْكًا وَالْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ . أخرجه مسلم .
وفي الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ وَيَوْمَ النَّحْرِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِطِيبٍ فِيهِ مِسْكٌ
----------------------
بيان جودة المسك :
والمسك ملك أنواع الطيب وأشرفها وأطيبها وهو الذي يُضربُ به المثل بين الأطياب جميعها لأنه يَسُرُ النفس ويقويها ويقوي الأعضاء , الباطنة جميعها شرباً ، وشماً ، والأعضاء الظاهرة إذا وُضع عليها .

أين يوضع المسك الجيد ؟
والمسك الجيد كان يوضع في آنية خاصة به تسمى النوافج ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب أو الفضة أو النحاس ؛ ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية .

المحتويات الكيميائية للمسك :
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود إلى بني ، والمركب الرئيسي الذي تعزى إليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون Musk one كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكو بايريدين Musk co pyridine وكذلك قلويدات وانزيمات .
أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي ، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول ، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي .

استعمالات المسك:
المسك ملك أنواع الأطياب وأشرفها وأطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ، ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره , وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فإنه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح أما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي :
يعتبر المسك مقوياً للقلب نافعاً للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها .
يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق ، وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح .
منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس .
ينفع إذا استعط به الزكام .
من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي .

هل هناك مصادر أخرى للمسك؟
نعم هناك مصادر حيوانية أخرى للمسك وهي :






1 ـ ثور المسك Muskox :

يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا ، وقد نقل إلى منطقة الألسكا ، وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضلياً يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر تقريباً , ووزنه حوالي 400 كيلوجرام .
له رأسٌ كبير مُدلى إلى الأسفل ، وله قرنان منحنيان إلى الداخل ، ويحمي ثور المسك شعر كثيف يغطي جميع أجزاء جسمه إلى الأرض ، وذلك لحمايته من البرودة الشديدة ولون شعره بني إلى البني المسود له رائحة المسك , ولا يوجد في ثيران المسك غدد أو أكياس كما هو في غزلان المسك وإنما يوجد المسك في دم الثيران ذكوراً وإناثاً .




2 ـ مسك السلحفاة Musk turtle :

يوجد حوالي ثلاثة إلى أربعة أنواع من السلاحف الحاملة للمسك ، والتي تعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها إلى السواحل الأمريكية ؛ توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيل .




3 ـ قط الزباد Civet cat :

وقط الزباد يتراوح طوله ما بين 41 ـ 81 سم وله ذيل طويل كث الشعر يصل طوله إلى 76 سم وله وجه يشبه وجه القط وهو صنفان أفريقي وآسيوي ويتميز عن القط بأن له جسماً أطول وكذلك وجهاً أطول وأرجلاً أقصر وبكل رجل خمسة أصابع بها خمسة مخالب يمكن طيها والفرو طويل وخشن رمادي اللون به نقط أو خطوط سوداء , يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والأنثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة والقط يحجز في اقفاص بعد صيده ويغذى باللحم النيئ ولكنه لا يستأنس أبداً ، ويقال أنهم يهيجون القط ليزيد من إنتاج الزباد وأكثر مصادر الزباد بلاد الحبشة وتشبه رائحة الزباد رائحة المسك تماماً .




4 ـ فأر المسك Muskrat :


يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في أمريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل إلى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء , طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وإنما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف .
توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية .
قلتُ : وذكر قريب من هذا الجاحظ في " الحيوان " 3 / 307 ، وفي 5 / 223 قال :
" ومن الفأْر فأرةُ المِسك، وهي دويْبةٌ تكونُ في ناحية تُبّت، تصادُ لنوافجها وسـُرَرِها ، فإذا اصطادها صائدٌ عصَب سُرّتَها بعصاب شديد ، وسُرّتها مدلاة ، فيجتمع فيها دمها فإذا أحكَم ذلك ذبحها.
وما أكثَر من يأكلها ؛ فإذا ماتت قوّر السرةَ التي كان عصبَها له والفأْرة حيّة ؛ ثم دفنها في الشعير حتى يستحيلَ ذلك الدمُ المحتقِنُ هناك ، الجامدُ بعد موتها ، مِسكاً ذَكياً ، بعد أن كان ذلك الدَّمُ لا يُرام نَتْناً.
قال : وفي البيوت أيضاً قد يوجد فأْرٌ مما يقال له : فأْر المسك ، وهي جرذانٌ سودُ ليس عندها إلا تلك الرائحة اللازمةُ له .


5 ـ المسك الكيميائي المشيد :

لقد شيد العالم Baur المسك في عام 1880م وله رائحة المسك إلا أنه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة أنواع من المسك المشيد والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol , Ketone musk , Musk ambrette .



6 ـ النبات المسكي :

يوجد نبات له رائحة المسك يعرف علميا باسم Mimulus cardinlis ويسمى بالمسك الأمريكي .

المسك عند ابن سينا :‏‏

الماهية ‏:‏ المسك سرّة دابة كالظبي أو هو بعينه ونابان أبيضان معقفان إلى الأنسي كقرنين ‏.‏

الإختيار ‏:‏ أجوده بسبب معدنه التبتي ، وقيل : بل الصيني ثم الجرجيري ثم الهندي البحري ومن جهة الرعي ثم قرون ما يرعى البهمنين والسنبل ثم المر ‏،‏ وأجوده من جهة لونه ورائحته الفقاحي الأصفر ‏.‏

الطبع‏ :‏ حارٌ يابس في الثانية وَيُبسُهُ عند بعضهم أرجح‏ .‏

الأفعال والخواص ‏:‏ لطيف مقوي .‏

الزينة‏ :‏ يُبخر إذا وقع في الطبيخ‏ .‏

أعضاء الرأس‏ :‏ إذا أسعط بالمسك مع زعفران وقليل كافور نفع الصداع البارد ووحده أيضاً لما فيه من التحلل والقوة وهو مقو للدماغ المعتدل‏ .‏

أعضاء النفس والصدر ‏:‏ يقوّي القلب ويفرح وينفع من الخفقان والتوحش‏ .‏

هل هناك مسك نباتي؟
نعم يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يُعرفُ علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له أزهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء ، ويسمى بالمسك الأمريكي .

وهل شيد المسك كيميائياً كما هو الحال لكثير من المركبات الطبيعية ؟
نعم شيد المسك كيميائياً ؛ فلقد شيدا العالم Baur المسك في عام 881م وله رائحة المسك إلا أنه يختلف عن المسك الطبيعي في الطبيعة الكيميائية .
ويستخدم هذا المسك كيميائياً على نطاق واسع في تحضير العطور كما توجد عدة أنواع منالمسك المشيد والتي لها خاصية رائعة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk Xylol Ketone Musk. Musk Ambrette .
ولون المسك المشيد أبيض على هيئة بللورات وهو رخيص الثمن حيث لا يقارن على الإطلاق بقيمة المسك الطبيعي

--
منقول للفائدة
avatar
راجية رحمته

default رد: كيف يتم استخراج المسك

مُساهمة من طرف راجية رحمته في السبت 02 يناير 2010, 10:44 am

سبحان الخالق
الغريب سبحان الله أنه شيء نتن الرائحه يتحول الي أحلى العطور
جزاك الله خيرا حبيبتي هومه
معلومات قييمه جددا

ليلاس

default رد: كيف يتم استخراج المسك

مُساهمة من طرف ليلاس في السبت 02 يناير 2010, 11:19 am

جزاك الله خيرا حبيبتي هومه
معلومات قيمه جدا

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 مايو 2017, 8:33 am