مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

سبحان الخالق

شاطر
avatar
قراني حياتي

default سبحان الخالق

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الجمعة 18 ديسمبر 2009, 2:09 pm

الطارق



اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين: صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق: 1-3]. فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول: سبحان الله!



الكنس





اكتشف العلماء حديثاً وجود نجوم أسموها الثقوب السوداء، وتتميز بثلاث خصائص: 1- لا تُرى، 2- تجري بسرعات كبيرة، 3- تجذب كل شيء إليها وكأنها تكنس صفحة السماء، حتى إن العلماء وجدوا أنها تعمل كمكنسة كونية عملاقة، هذه الصفات الثلاثة هي التي حدثنا عنها القرآن بثلاث كلمات في قوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) [التكوير: 15-16]. فالخنَّس أي التي لا تُرى والجوارِ أي التي تجري، والكُنَّس أي التي تكنس وتجذب إليها كل شيء بفعل الجاذبية الهائلة لها، هذه الآية تمثل سبقاً للقرآن في الحديث عن الثقوب السوداء قبل أن يكتشفها



فلا اقسم بالشفق


[b]هذه صورة للشفق القطبي، الذي يظهر في منطقة القطب الشمالي عادة، إن هذه الظاهرة من أعجب الظواهر الطبيعية فقد استغرقت من العلماء سنوات طويلة لمعرفة أسرارها، وأخيراً تبين أنها تتشكل بسبب المجال المغنطيسي للأرض، وهذا الشفق يمثل آلية الدفاع عن الأرض ضد الرياح الشمسية القاتلة التي يبددها المجال المغنطيسي و"يحرقها" ويبعد خطرها عنا وبدلاً من أن تحرقنا نرى هذا المنظر البديع، ألا تستحق هذه الظاهرة العظيمة أن يقسم الله بها؟ يقول تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ) [الانشقاق: 16- 21].


وجعلنا سراجا وهاجا



في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى: (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ: 13]، وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية.


[b]السقف المحفوظ




نرى في هذه الصورة كوكب الأرض على اليمين ويحيط به مجال مغنطيسي قوي جداً وهذا المجال كما نرى يصد الجسيمات التي تطلقها الشمس وتسمى الرياح الشمسية القاتلة، ولولا وجود هذا المجال لاختفت الحياة على ظهر الأرض، ولذلك قال تعالى: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء: 32].



البحر المسجور



هذه صورة لجانب من أحد المحيطات ونرى كيف تتدفق الحمم المنصهرة فتشعل ماء البحر، هذه الصورة التقطت قرب القطب المتجمد الشمالي، ولم يكن لأحد علم بهذا النوع من أنواع البحار زمن نزول القرآن، ولكن الله تعالى حدثنا عن هذه الظاهرة المخيفة والجميلة بل وأقسم بها، يقول تعالى: (وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ * مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ) [الطور: 1-8]. والتسجير في اللغة هو الإحماء تقول العرب سجر التنور أي أحماه، وهذا التعبير دقيق ومناسب لما نراه حقيقة في الصور اليوم من أن البحر يتم إحماؤه إلى آلاف الدرجات المئوية، فسبحان الله!

والسماء بناء

مرج البحرين



نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-21
avatar
رحيق الجنان
محفظة في الدار

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف رحيق الجنان في الجمعة 18 ديسمبر 2009, 3:51 pm

جزاك الله خيرا حبيبتى قرأنى حياتى
والحمد لله الذى هدانا للأسلام وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله
avatar
راجية رحمته

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف راجية رحمته في السبت 19 ديسمبر 2009, 3:46 am

جزاك الله خيرا حبيبتي
سبحان الخالق المبدع
avatar
لؤلؤة الجنه

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف لؤلؤة الجنه في السبت 19 ديسمبر 2009, 9:14 am

حبيبتى الغاليه
باركـ الله فيك غاليتى
لما طرحتى لنا...؛
وسبحان الخالق فيما خلق
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في السبت 19 ديسمبر 2009, 9:40 am

سبحانك اللهم وبحمدك

ما شاء الله

جزاك الله الفردوس
avatar
ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف ام ايهاب في السبت 19 ديسمبر 2009, 11:15 am

سبحاااان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
جزاك الله خيرا
avatar
قراني حياتي

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف قراني حياتي في السبت 19 ديسمبر 2009, 11:29 am

بارك الله فيكم جميعا ولردودكم الطيبة
avatar
ام ضياء الحق

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف ام ضياء الحق في السبت 19 ديسمبر 2009, 11:52 am

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .جزاك الله خيرا اخيتي

ليلاس

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف ليلاس في الأحد 17 يناير 2010, 4:39 am

جزاك الله خيرا حبيبتي
انظر للحياة نظرة المحب المتفائل، فالحياة هدية من الله للإنسان، فاقبل هدية الواحد الأحد، وخذها بفرحٍ وسرور، اقبل الصباح بإشراقه وبسمته الرائعة، اقبل الليل بوقاره وصمته، اقبل النهار بسنائه وضيائه، عُبَّ الماء النمير حامداً شاكراً، استنشق الهواء فرحاً مسروراً، شُمّ الزهْرَ مسبِّحاً، تفكَّر في الكون معتبراً،!


اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ فَرَجاً قَرِيباً وَصَبْراً جَمِيلاً، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ مِنْ كُلِّ بَلِيَّةٍ، وَأَسْأَلُكَ الشُّكْرَ عَلَى الْعَافِيَةِ، وَأَسْأَلُكَ الْغِنَى عَنِ النَّاسِ. وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ.
avatar
قراني حياتي

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الإثنين 18 يناير 2010, 1:26 pm

ام ضياء الحق بارك الله فيكي
وليلاس جزاكي الله الجنة على كلماتك الجميلة
avatar
اذكرِ الله

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف اذكرِ الله في الإثنين 18 يناير 2010, 4:11 pm

سبحان الله العظيم الجليل
جزاك الله خير قراني حياتي
avatar
اشراق

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف اشراق في الثلاثاء 19 يناير 2010, 12:17 am

avatar
جويريةالمسلمة

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف جويريةالمسلمة في الثلاثاء 16 فبراير 2010, 6:57 pm

بارك الله فيك جزاك الله خيرا
avatar
قراني حياتي

default رد: سبحان الخالق

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الجمعة 19 فبراير 2010, 8:15 pm

اخواتي في الله ( اذكر الله واشراق وجويرية المسلمة) جزاكم الله الجنة ونورتو الصفحة بوجودكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 أغسطس 2018, 6:44 am