مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

شاطر

احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:16 am

عوامل الجزم


695) بلا ولام طالبا جـزمـا في الفعل هكذا بـلم ولما
696) واجزم بان ومن وما ومهما اى متى ابان اين اذ مــا
697) وحيثما انى وحرف اذ مـا كان وباقى الادوات اسمـا
698) فعلين يقتضين شرط قدما يتلو الجزاء وجوابا وسمـا
699) وماضين اومضـارعين تلفيهمـا او مـتـخـالفين
700) وبعد ماض رفعك فعل الجزا حسن ورفعه بعد مضارع وهن
701) واقرن بفا حتما جوابا لو جعل شرطا لان او غيرها لم ينجعل
702) وتخلف الفاء اذا المفاجـأه كإن تجـد اذا لـنـا مـكافأه
703) والفعل من بعد الجزا ان يقترن بالفاء او الواو بتثليث فمـن
704) وجزم او نصب لفعل اثر فا او واو ان بالجملتين اكتـنـفا
705) والشرط بغنى عن جواب قد علم والعكس قد يأتى ان المعنى فهم
706) واحذف لدى اجتماع شرط وقم جواب ما اخترت فهو ملتزم
707) وان تواليا وقبل ذى خبـر فالشرط رجح مطلقا بلا حذر
708) وربما رجح بعد قــم شـرط بلا ذى خبـر مقدم

فصل في لو


709) لو حرف شرط في مضى ويقل إيلاؤه مستقبـلا لـكن قبل
710) وهى فى الاختصاص بالفعل كإن لكن لو ان بها قد تقترن
711) وان مضارع تلاها صرفا الى المضى نحو لو يفى كفى

أما ولولا ولوما


712) اما كهما بك من شئ وفا لتلو تلوها وجـوباً ألـفـا
713) وحذف ذى الفا قل فى نثر اذا لـم يكن قول معها قد نبذا
714) لولا ولو ما يلزمان الابتدا اذا امتناعـا بوجود عقدا
715) وبهما التحضيض مز وهلا ألا ألا وأولينها الفــعـلا
716) وقد يليها اسم بفعل مضمر علق او بظاهر مـؤخـر



احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:17 am


الإخبار بالذى والألف واللام


717) ما قبل اخبر عنه بالذى خبر عن الذى مبتدأ قبل استقر
718) وما سواهما فوسطه صله عائدها خلف معطى التكمله
719) نحو الذى ضربته زيد فذا ضربت زيداً كان فادر المأخذا
720) وبالذين والذين والتـى اخبر مراعبا وفاق المـثبت
721) قبول تأخير وتعريف لما اخبر عنه هاهنا قـد حتـما
722) كذا الغنى عنه بأجنبى او بمضمر شرط فراغ ما رعـوا
723) واخبروا هنا بأل عن بعض ما يكون فيه الفعل قـد تقدمـا
724) ان صح صـوغ صلة منه لأل كصـوغ واق من وفي الله البطل
725) وان يكن مارفعت صلة أل غير غيرها ابين وانـفصـل



احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:18 am

العدد


726) ثلاثة بالتاء قل للعشـره في عـد ما آحاده مـذكـره
727) في الضد جرد والمميز اجرر جمعا بلفظ قلة في الاكثــر
728) ومائة والالف للمفرد اضف ومائة بلجمع نزرا قد ردف
729) وأحد اذكر وصلنه بعشر مركبا قاصدا معدود ذكر
730) وقل لدى التانيث احدى عشره والشين فيها عن تميم كسره
731) ومع غير احـد واحـدى ما معهما فعلت فافعل قصدا
732) ولثلاثة وتـسعـة ومـا بينهما ان ركبا مـا قدمـا
733) واول عشرة اثنتى عشرا اننى اذا اثنى تشا او ذكرا
734) والبا لغير الرفع وارفع بالالف والفتح في جزأى سواهما الف

735) وميز العشرين للتسـعينا بواجد كأربعين حـيـنـا

736) وميزوا مركبا بمثل مـا ميز عشـرون فوينهمـا

737) وان اضيف عدد مـركب يبق البنا وعجز قد يعرب

738) وصغ من اثنين فما فوق الى عشرة كفاعل من فـعـلا

739) واخـتمه في التاتيث بالتا ومتى ذكرت فاذكر فاعلا بغيرنا

740) وان ترد بعض الذي منه بنى تضف اليه مثـل بعض بين

741) وان ترد جعل الاقل مثل ما فوق فحكم جاعل له احكما

742) وان اردت مثل ثانى اثنين مركـبا فجئ بـتـركبين

743) او فاعـلا بحالتيه اضـف الى مـركب بما تنوى يفى

744) وشـاع الاستغنا بحادى عشرا ونحوه وقبل عشرين اذكرا

745) وبابه الفاعل من لفظ العدد بحالتيه قبل واو يعتـمـد



كم وكأين وكذا



746) ميسر فى الاستفهام كم بمثل ما ميزت عشرين ككم شخصا سما
747) وأجز ان تجره من مضمرا ان وليت كم خرف جر مظهرا
748) واستعملنها محبرا كعشره او مـائة كمم رجال او مره

749) ككم كاين وكذا وينتصب تمييز ذين او به صل من نصب



احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:20 am



الحكاية



750) احك بأي ما لمنكور سـئل عنه بها في الوقف او حين تصل

751) ووقفاً احك ما لمنكور بمن والنـون حرك مطـلقا واشبعـن

752) وقل منان ومنين بعد لـى الفــان بابنين وسـكن تعـدل

753) وقل لمن قال انت بنت منه والنون قـبـل تا المثنى مسكنه

754) والفتح نزر وصل التا والألف بمن بإثـر ذا بنسـوة كــلف

755) وقل منون ومنين مســكنا ان قيل جـافو لـقوم فـطـنا

756) وان تصل فلفظ من لا يختلف ونادر منون في نظم عــرف

757) والعلم احكينه من بعـد من ان عربت من عاطف بها اقترن



التأنيث



758) عـلامة التانيث تاء والف وفي اسام قدروا التـا كالكنف

759) ويعرف التقدير بالضمير ونحوه كالرد في التصـغير

760) ولا تلى فارقة فـعـولا أصلا ولا المفعال والمفعـيلا

761) كذلك مفعـل وما تليـه تا الفرق من ذي فشـذوذ فيه

762) ومن فعيل كفتبل ان تبع موصـوفه غالبـا التـا تمتنع

763) وألف التانيث ذات قصر وذات مـد نحو انثى الغــر

764) والاشتهار في مباني الأولى يبـديه وزن اربى والطـولى

765) ومرطى ووزن فعلى جمعا اومصدرا او صفـة كشـبعى

766) وكحبارى سـمهى سبطرى ذكـرى وحثيثى مع الكفـرى

767) كذلك خليطى مع الشـقارى واعـز لغير هذه اسـتندارا

768) لمدها فعـلاء أفـعـلاء مـثلـث العين وفـعـللاء

769) ثم فعـالا فـعللا فـاعولا وفـاعـلاء فعليـا مفعولا

770) ومطلق العين فـعالا وكذا مطلق فـاء فعـلاء اخـذا



المقصور والممدود



771) اذا اسم استوجب من قبل الطرف فتحا كان ذا نظير كـالاسف

772) فلنظيره المعل الآخـر ثـبوت قصر بقياس ظـاهر

773) كـفعل وفعل في جمع ما كـفعلة وفعلة نحــو الدمى

774) وما اسـتحق قبل آخر الف فالمد في نظيره حتما عـرف

775) كمصـدر الفعل الذى قد بدئا بهمز وصل كارعوى وكارتأى

776) والعادم النظير ذا قصر وذا مـد بنقل كالحجـا وكالحـذا

777) وقصرى ذي المد اضطرارا مجمع عليه والعكس بخلف يـقـع



كيفية تثنية المقصور والممدود وجمعهما تصحيحاً



778) آخر مقصور تثنى اجعله يا ان كان عن ثلاثة مـرتـقيا

779) كذا الذي اليا اصله نحو الفتى والجـامد الذي اميل كمتـى

780) في غير ذا تقلب واواً الألف واولها ما كان قبل قد الـف

781) وما كصحراء بـواو ثنيـا ونحو علياء كساء وحيــا

782) بواو او همـز وغير ما ذكر صحح وما شذ على نقل قصر

783) واحذف من المقصور في جمع على حد المثنى مـابه تكمـلا

784) والفتح ابق مشعراً بما حذف وان جمعتـه بتـاء والـف

785) فالألف اقبل قبلها في التثنيه وتاء ذى التا ألزمن تنحـيه

786) والسالم العين الثلاثى اسما انل اتـباع عين فاءه بما شـكل

787) إن ساكن العين مـؤنثا بدا مخـتتما بالتاء او مـجردا

788) وسكن التالى غير الفـتح او خففـه بالفتح فكلا قدر رووا

789) ومنعوا اتباع نحـو ذروه وزية وشـذ كسـر جـروه

790) ونادر او ذو اضطراراً غير ما قـدمتـه او لأناس انتمـى



احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:21 am


جمع التكسير



791) افعلـه افـعل ثم فعلـه تمتت افعـال جمـوع قلـه

792) وبعض ذي بكثرة وضعا بفى كأرجل والعكس جاء كالصفى

793) لفعل اسما صح عينا افعل وللرباعى اسما ايضا يجعـل

794) ان كان كالعناق والذراع في مـد وتأنيث وعد الأحـرف

795) وغير ما افعل فيه مـطرد من الثلاثـى اسما بأفعل برد

796) وغالبا اغناهم فـعـلان في فعـل كقـولهم صـردان

797) في اسم ذكـر رباعى بمد ثالث افعــله عنهم اطـرد

798) والزمه في فعال او فعال مصـاحبى تضعيف او اعلال

799) فعل لنحو احمـر وحـمرا وفعـلة جمـعـا بنقل يدرى

800) وفـعـل لاسم رباعى بمد قد زيد قبل لام اعلالاً فقــد

801) مالم يضاعف في الأعم ذو الألف وفعل جمعـا لفعـله عـرف

802) ونحو كبرى ولفعله فعـل وقد يجئ جمعـه على فعـل

803) في نحو رام ذو اطراد فعله وشـاع نحو كامل وكمـلـه

804) فعلى لوصف كقتيل وزمـن وهالك وميـت بـه قـمـن

805) لفعل اسما صح لا ما فعلـه والوضع في فعل وفعل قللـه

806) وفعل لفاعـل وفاعلـه وصـفين نحو عـاذل وعـاذله

807) ومثـله الفعال فيما ذكرا وذان في المعل لامــاً نـدرا

808) فعل وفعلة فعال لهمـا وقل فيما عينـه اليـا منهمـا

809) وفعل ايضا له فـعـال مالم يكن في لامـه اعـتـلال

810) او بك مضعفا ومثل فعل ذو التا وفعل مع فعل فـاقـبل

811) وفي فعيل وصف فاعل ورد كذاك في انثـاه ايضـا اطـرد

812) وشاع في وصف على فعلانا او انثييـه او عـلى فعــلانا

813) ومثـله فعلانة والزمه في نحــو طويل وطويلة تفـي

814) وبفعول فعل نحو كبــد يخص غالبـا كـذاك يـطرد

815) في فعل اسما مطلق الفا وفعل له وللفعال فعـلان حــصل

816) وشاع في حوت وقاع مع ما ضاهاهما وقل في غيرهـمـا

817) وفعلا اسما وفعيلا وفعـل غير معـل العين فعلان شمل

818) ولكريم وبخيـل فـعـلا كـذا لما ضاهاهما قـد جـعل

819) وناب عنه افعـلاء في المعل لامـاً ومضعف وغير ذاك قل

820) فواصل لفوعل وفـاعـل وفـاعـلاء مع نحو كـاهـل

821) وحائض وصاهل وفـاعله وشـذ في الفارس مع ما مائله

822) وبفعائل اجمعن فـعـاله وشـبهـه ذا تـاء او مـزاله

823) وبالفعالى والفعالى جـمعا صحراء والعذراء والقيس اتبعا

824) واجعال فعالى لغير ذي نسب جـدد كالكرسى تتبع العـرب

825) وبفعالل وشـبهـه انطقـا في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى

826) من غير ماضى ومن خماسى جرد الآخر انف بالـقـيـاس

827) والرابع الشبيه بالمزيد قـد يحذف دون ما بـه ثم العـدد

828) وزائد العادى الرباعى احذفه ما لم بك لينا اثره اللذ خـتـمـا

829) والسين والتامن كمستعد ازل اذ ببنا الجمع بقاهمـا مـخـل

830) والميم اولى من سواه بالبقا والهـمزة واليا مثله ان سبقـا

831) والباء لا الواو احذف وان جمت ما كحبزبون فهو حكم حتـمـا

832) وخيـروا في زائدى سـرندى وكل مـا ضـاهاه كـالعلندى




احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:23 am



التصغير



833) فعيـلا اجعل الثـلاثى اذا صـغرنه نحو قـدى في قـذا

834) فعيعل مع فعيعبـل لمـا فاق كجعل درهم دريـهـمـا

835) وما به لمنتهى الجمع وصل به الى امثلة التصغير صـــل

836) وجائز تعويض باقبل الطرف ان كان بعض الاسم فيهما انحذف

837) وحائد عن القياس كل ما خالف في البابين حكما رسـمـا

838) لتلويا التصغير من قبل علم تأنيث او مدته الفتح انـحـتـم

839) كذاك ما مدة افعال سبـق او مد سكران وما به التـحـق

840) والف التانيث حيث مـدا وتاؤه منفصـلين عــــدا

841) كــذا المزيد آخر للنسب وعجــز المضاف والمركـب

842) وهكـذا زيادتا فعــلانا من بعد اربع كـزعـفـرانـا

843) وقدر انفصال ما دل على تثنية او جمع تصحيح جــلا

844) والف التانيث ذو القصر متى زاد على اربعة لن يثبتـــا

845) وعند تصغير حبارى خير بين الحبيرى فادر والحـبيـر

846) واردد لاصل ثانيا لينا قلب فقيمة صـير قويمـة نصـب

847) وشذ في عيد عييد وحتم للجميع من ذا ما لتصغير علم

848) والالف الثان المزيد بجعل واواً كذا ما الاصل فيه يجهل

849) وكمل المنقوص في التصغير ما لم يحو غير التاء ثالثا كمــا

850) ومن بترخيم يصغر اكتفى بالاصل كالعطيف يعنى العطفا

851) اختم بتا التأنيث ما صغرت من مؤنث عـار ثلاثى كـــن

852) ما لم يكن بالتـا يرى ذا ليس كشجــر وبـقر وخـمـس

853) وشـد ترك دون ليس وندر لحاق فيما ثلاثيـا كـثـــر

854) وصغرو شذوذاً الذي التي وذا الفـروع منهـا تاوتـى



النسب



855) ياء كيا الكرسي زادوا للنسب وكل ما تليه كســره وجب

856) ومثله مما حواه احذف وتا تأنيث او مـدته لا تثبـتـا

857) وان تكن تربع ذا ثان سكن فقلبها واوا وحذفهـا حسـن

858) لشبهها الملحق والاصلى ما لها وللاصل قلب يعتـمـى

859) والالف الجـائز اربعا ازل كذلك بالمنقوص خامساًعزل

860) والحذف في اليا رابعا احق من قلب وحتم قلب ثالثـا بعن

861) وأول ذا القلب انفتاحا وفعل وفعل عينهما افتـح وفعل

862) وقـيل في المرمى مرموى واختير في استعمالهم مرمى

863) ونحو حى فتح ثانيه يجب واردده واوا انً يكن عنه قلب

864) وعلم التثنية احذف للنسب ومثل ذا في الجمع تصحيح وجب

865) وثالث من نحو طيب حذف وشذ طائى مقولا بالالـف

866) وفعلى في فعيـلة الـترم وفـعلى في فـعلية حـتم

867) وألحقوا معل لام عـربا من المثـالين بما التا اوليا

868) وتمموا ما كان كالطويله وهكذا ما كان كـالجـليله

869) وهمز ذي مـد ينال في النسب ما كان في تثنية له انتسب

870) وانسب لصدر جملة وصدر ما ركب مزجـا ولثان تممـا

871) إضافة مبدوءة بابـن اواب او ماله التعريف بالثانى وجب

872) فيمـا سوى هذا انسبن للاول ما لم يخف لبس كعبد الأشهل

873) واجبر برد اللام ما منه حذف جـوازاً ان لـم يك رده ألف

874) في جمعي التصحيح او في التشبيه وحق مجبور بهذى توفيـه

875) وباخ اختـا وبابن بنتا ألحق ويونس أبى حذف التـا

876) وضاعف الثانى من ثنائى ثانيـه ذولـين كـلا ولائى

877) وان يكن كشبة ما الفا عدم فجبره وفتح عينـه التـزم

878) والواحد اذكر ناسبا للجمع ان لم يشابه واحدا بالوضع

879) ومع فاعل وفـعال فـعل في نسب اغنى عن اليا فقبل

880) وغير ما اسلفته مقـررا على الذى ينقل منه اقتصـر




احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:25 am



الوقف



881) تنوينا اثر فتح اجـعل الفا وقفا وتلو غـير فتح احذفـا

882) واحذف لوقف في سوى اضطرار صلة غير الفتح في الاضمار

883) واشـتبهت اذا منونا نصب فالفا في الوقف نونهـا قلـب

884) وحذف بالمنقوص ذي التنوين ما لم ينصب اولى من ثبوت فاعلما

885) وغير ذى التنوين بالعكس وفي نحو مر لزوم رد اليا اقتـفى

886) وغيرها التانيث من محرك سكنه او قف رائـم التـحرك

887) او اشمم الضمة او قف مضعفا ما ليس همزا او عليلا ان قفا

888) محركا وحركـات انـقــلا لسـاكن تحريكـه لن يحظلا

889) ونقل فتح من سوى المهموز لا يراه بصري وكـوف نقـلا

890) والنقل ان يعدم نظير ممتنع وذاك في الهموز ليس بمتنع

891) في الوقف تا تانيث الاسم ها جعل ان لم يكن بساكن صح وصل

892) وقل ذا في جمع تصحيح وما ضاهى وعير ذين بالعكس انتمى

893) وقف بها السكت على الفعل المعل بحذف آخر كأعط من سـأل

894) وليس حتما في سوى ماكع او كيع مجزوما فراع مـا رعـوا

895) وما في الاستفهام ان جرت حذف ألفها وأولهـا الهـا ان تـقف

896) وليس حتما في سوى ما انخفضا باسم كقولك اقتضاءم اقتـضى

897) ووصل ذي الهاء اجز بكل ما حـرك تحريك بنـاء لزمـا

898) ووصاها بغير تحـريك بنا اديم شـذ في الدام اسـتحسنا

899) وربما اعطى لفظ الوصل ما للوقف نثرا وقشا منتـظـمـا



الإمالة



900) الألف المبدل من يا في طرف أمل كـذا الواقع منه اليا خلف

901) دون زيد او شــذوذ ولمـا تليه ها التأنيث ما الها عـدمـا

902) وهكذا بدل عين الفعـل ان يؤل الى فلت كماضى خف ودن

903) كذاك تالى الياء والفصل اغنفر بحرف او مع ها كجيبهــا أدر

904) كذاك ما يليه كسر او يتلى تالى كسـر او سكون قـد ولي

905) كسراً وفصل الها كلا فصل بعد فدر همـاك من يمله لم يصـد

906) وحروف الاستعلا يكف مظهرا من كســر او يا وكذا تكف را

907) ان كان ما يكف بعد متصل او بعد حرف او بحرفين فصل

908) كذا اذا قدم ما لـم ينكسـر او يسكن اثر الكسر كالمطواع مر

909) وكف مســتعل ورا ينكف بكسـر را كغارما لا أجـفـو

910) ولا تمل لسـبب لم يتـصل والكف قد يوجبـه ما ينفـصـل

911) وقـد امالوا لتناسـب بلا داع سـواه كعمــادا وتـلا

912) ولا تمل مــا لم ينل تمكنا دون سـماع غيـرها وغيرنا

913) والفتح قبل الكسر راء في طرف أمل كللأيسـر مل تكف الكلف

914) كذا الذي تليه ها التأنيث في وقف اذا ما كان غيـر ألـف




احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:27 am



التصريف



915) حرف وشبهه من الصرف برى وما سواهما بتصريف حـرى

916) وليس ادنى من ثلاثى برى قابل تصريف سوى ما غيـرا

917) ومنتهى اسم خمس ان تجردا وان يزد فيه فما سبعـا عـدا

918) وغير آخر الثلاثى افتح وضم واكسـر وزد تسكين ثانيه تعم

919) وفعل اهمل والكس بـقـل لقصـدهم تخصيص فعل بفعل

920) وافتح وضم واكسر الثانى من فعل ثلاثى وزد نحـو ضـمن

921) ومنتهـاء أربع ان جـردا وان يزد فيه فما سـتا عـدا

922) لاسم مجـرد رباع فعـلل وفعـلل وفعـلل وفعــلل

923) ومع فعل فعلل وان عـلا فـمع فعـلل حـوى فعـلا

924) كـذا فعلل وفعـلل ومـا غـابر للزيد او النقص انتمى

925) والحرف ان يلزم فأصل والذى لا يلزم الزائـد مثل تا احتذى

926) يضمن فعل قابل الاصول في وزن زائد بلفظه اكـتـفـى

927) وضاعف اللام اذا اصل بقى كـراء جعفر وقاف فســتـق

928) وان يكن الزائد ضعف اصل فـاجعل له في الوزن ما بالاصل

929) واحكم بتاصيل حروف سمسم ونحـوه والخلف في كـلمـلـم

930) فـألف اكثر من اصـليـن صــاحب زائد يغيــير مين

931) اليـا كذا والواو ان لم يقعا كمـا هما في بؤبؤ ووعـومـا

932) وهـكذا همز ومـيم سبقا ثلاثة تأصيلهـا تـحـقـقــا

933) كذلك همزة آخر بعد ألف اكـثر من حـرفين لفظها ردف

934) والنون في الآخر كالهمز وفي نحو غـضنفر أصـالـة كفـى

935) والتـاء في التأنبث والمضارعه ونحو الاسـتفعال والمـطاوعه

936) والهـاء وقفا كلمه ولم تره واللام قي الإشارة المشــتهره

937) وامنع زيادة يلا قـيد ثبت ان لم تبين حجـة كـحظـلت



فصل في زيادة همزة الوصل



938) للوصل همز سابق لا يثبت إلا اذا ابتدى به كاسـتثبـتـوا

939) وهولفعـل ماض احتوى على اكبـر من اربعة نحو انجـلى

940) والأمـر والمصـدر منه وكذا امر الثلاثى كاخش وامض وانفذا

941) وفي اسم است ابن ابنم سمع واثنين وامــرئ وتانيث تبـع

942) وايمن همـزأل كذا ويبـدل مـداً في الاستفهام او يسـهـل




احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:29 am



الإبدال



943) أحـرف الابدال هدأت موطيا فأبدل الهمـزة مـن واو ويـا

944) آخـراً اثر ألف زيـد وفي فاعل ما أعل عينا ذا اقتـفـى

945) والمد زيد ثالثاً في الواحـد هـمزاً يرى في مثل كالقـلائد

946) كـذلك ثانى لينين اكتـفـا مـد مفـاعل كجمـع نيـفـا

947) وافنح ورد الهمز يا فيما اعل لا مـا وفي مثل هراوة جعـل

948) واوا وهمزاً اول الواو ين رد في بدء غير شـبه ووفي الأشد

949) ومـدا ابدل ثانى الهمزين من كلمة ان يسكن كاثر وائتـمـن

950) ان يفتح اثر ضم او فتح قلب واوا وياء اثر كسـر يـنـقـلب

951) ذو الكسر مطلقا كذا وما يضم واوا اصـر ما لم يكن لفظا اتم

952) فذاك ياء مطلقا جـا وأؤم ونحـوه وجهين في ثانيـه أم

953) وياء اقلب الفاً كســرا تلا او ياء تصغير بواو ذا افعـلا

954) في آخر او قبل تا التانيث او زيادتى فعـلان ذا ايضا رأوا

955) في مصدر المعتل عينا والفعل منه صحيح غالبا نحو الحول

956) وجمع ذى عين اصل او سكن فاحكم بذا الإعلال فيه حيث عن

957) وصححـوا فعلة وفي فعـل وجهـا والإعلال اولى كالحبل

958) والواو لا ما بعد فتح يا انقلب كالمعطيان يرضيان ووجـب

959) ابدال واو بعد ضم من الف ويا كموقن بذا لها اعتـرف

960) وبكسر المضموم في جمع كما يقال هيم عند جمـع أهيـما

961) وواوا اثر الضم رد اليا متى الفى لام فعل او من قبل تـا

962) كتـاء بان من رمى كمقدره كذا اذا كسبعـان صـيـره

963) وان تكن عينا لفعلى وصفـا فذاك بالوجهين عنهم يلفـى



فصل



964) من لام فعلى اسما اتى الواو بدل ياكتقوى غالبا جاذا البـذل

965) بالعكس جاء لام فعلى وصفا وكون قصوى نادرا لا يخفى



فصل



966) ان يكن السابق من واو وياء واتصلا ومن عروض عـربا

967) فياء الواو اقلبن مدغـمـا وشـذ معطى غير ما قد رسما

968) من واو او ياء بتحريك اصل الفا ابدل بعد فتـح مـتصـل

969) ان حرك التالى وان سكن كف اعلال غير اللام وهي لا بكف
970) اعلالها بساكن غير الـف او ياء التشديد فيـهـا قد الف

971) وصح عين فعل وفـعـلا ذا افعال كأغـيـد واحـولا

972) وان بين تفاعل من افتعل والعين واو سلمت ولم تعـل

973) وان لحرفين ذا الاعلال استحق صـحح اول وعكس قد يحق

974) وعين ما آخره قد زيد مـا يخص الاسم واجب ان يسلما

975) وقبل يا اقلب ميما النون اذا كان مسـكنا كمـن بت انبذا



فصل



976) لساكن صح انقل التحريك من ذى لبن عين فعل كــأبن

977) ما لم يكن فعل تعـجب ولا كـابيض او اهوى بلام عللا

978) ومثل فعل في ذا لا علال اسم ضـاهى مضارعاً وفيه وسم

979) ومفعل صحح كالمفـعـال وألف الإفعال واسـتفعــأل

980) ازل لذا الاعلال والتا الزم عوض وجذفها بالنقل ربما عـرض

981) وما لافعال من الحذف ومن نقل فمفعول به ايضـا فمـن

982) نحو مبيع ومصون وندر تصحيح ذى الواو وفي ذى اليا اشتهر

983) وصحح المفعول من نحو عدا واعلل ان لم تتحر الاجـودا

984) كذلك ذا وجهين جا المفعول من ذي الواو لام جمع او فرد يعن

985) وشـاع نحـو نيم فى نوم ونحـو نيام شــذوذه نـمى



فصل



986) ذو اللين فاتا في افتعال أبدلا وشـذ في ذي الهمز نحو ائتكلا
987) طاتا افتعال رد اثر مطبق في ادان وازدد وادكـر دالأ بقى



فصل



988) فامر امر مضارع من كوعد احذف وفي كـعـدة ذاك اطرد

989) وحذف همز افعل استمر في مضـارع وينبنى مـتـصف

990) ظلت وظلت في ظلت استعملا وقرن في اقررن وقـرن نقـلا


احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:35 am


الإدغام

991) أول مثلين مـحـركين في كلمـة ادغم لا كمثـل صـفف
992) وذلـل وكلـل ولـبـب ولا كجـس ولا كاخصص ابى
993) ولا كـهـيلل وشذ في الل ونحـوه فـك بنـقل فـقبـل

994) وحي افكك وادغم دون حذر كذلك نحـو تتجلى واســتتر
995) وما بتاءين ابتدى قد يقتصر فيـه عـلى تاكتين العبــر
996) وفك حيث مدغم فيه سكن لكونه بمضمر الرفـع اقترن
997) نحو حللت مـا حللته وفي جزم وشبه الجزم تخيير قفى
998) وفك وافعل قي التعجب التزم والتزم الإدغام ايضاً في هلم
999) وما بجمعه عنيت قد كـمل نظماً على جل المهمات اشتعل
1000) أحصى من الكفاية الخلاصة كما اقتضى غنى بلا خصاصه





******************************

) فأحمد الله مـصـلياً على مـحمـد خيـر نبي أرسـلا

1002) وأله الغـر الكرام البرره وصـحبه المنتخبين الخـيره

***********************
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

على الرغم ان المنتفعات ربما يكنّ قليلات
الا انه لما فكرت فى الا خوات و الاخوة الدارسين لهذا العلم
وكيف يبحثون عنه
وجدت انه من النفع ان ننقله لنيسر عليهم
عل الله ينفعهم بها
فنقلته
جزى الله العالم الجليل خير الجزاء
وجزى الله كاتبها وناشرها وجعلها ربى فى موازين حسناته

بالتوفيق

احب الله

default رد: ألفية بن مالك فى قواعد النحو....... مكتوبة

مُساهمة من طرف احب الله في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 8:38 am

بسم الله الرحمن الحيم
ولكى يكون الموضوع ان شاء الله متكاملا
انقل لكم نبذة عن الامام مالك

*************************


نبذة عن ابن مالك

هو جمال الدين محمد بن عبدالله بن عبدالله بن مالك الإمام العلامة الأوحد الطائي الجيّاني الأندلسي، المالكي حين كان بالمغرب الشافعيّ حين انتقل الى المشرق، النحوي نزيل دمشق.

ولد رحمه الله بجيّان الأمدلس سنة 600 هـ أو في التي بعدها، وسمع بدمشق من مكرم، وأبي صادق الحسن بن صبّاح، وأبي الحسن السخاوي وغيرهم. وأخذ العربية عن غير واحد فممّن أخذ عنه بجيّان أبو المظفر ثابت بن محمد بن يوسف بن الخيّار الكلاعي من أهل لبلة، وأخذ القراءات عن أبي العبّاس أحمد بن نوار وقرأ كتاب سيبويه على أبي عبدالله بن مالك المرشاني، وجالس ابن يعيش وتلميذه ابن عمرون وغيره بحلب، وتصدّر بها لإقراء العربية، وصرف همته الى إتقان لسان العرب حتى بلغ فيها الغاية، وأربى على المتقدمين. وكان إماما في القراءات وعالما بها، وصنّف فيها قصيدة دالية مرموزة في قدر الشاطبية .
وأما اللغة فكان إليه المنتهى؛ قال الصفديّ: أخبرني أبو الثناء محمود قال: ذكر ابن مالك يوما ما انفرد به صاحب المحكم عن الأزهريّ في اللغة؛ قال الصفديّ: وهذا أمر يعجز، لأنه يحتاج الى جميع معرفة ما في الكتابين، وأخبرني عنه أنه كان إذا صلى في العادلية ـ لأنه كان إمام المدرسة ـ يشيّعه قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان الى بيته تعظيما له. ومع هذا لم ندر لأي سبب أغفل ابن خلكان ترجمته.
وقد روى عنه الألفية شهاب الدين محمود المذكور، ورواها الصفديّ خليل عن شهاب الدين محمود قراءة، ورواها إجازة عن ناصر الدين شافع بن عبد الظاهر، وعن شهاب الدين بن غانم بالإجازة عنهما عنه. وأما النحو والتصريف فكان فيهما ابن مالك بحرا لا يجارى، وحبرا لا يبارى. وأما اطّلاعه على أشعار العرب التي يستشهد بها على النحو واللغة فكان أمرا عجيبا وكان الأئمة الأعلام يتحيّرون في أمره. وأما الاطلاع على الحديث فكان فيه آية، لأن أكثر ما يستشهد بالقرآن، فإن لم يكن فيه شاهد عدل الى الحديث، وإن لم يكن فيه شاهد عدل الى أشعار العرب؛ هذا مع ما هو عليه من الدين المتين والعبارة وصدق اللهجة وكثرة النوافل وحسن السّمت وكمال العقل.
وأقام بدمشق مدة يصنّف ويشتغل بالجامع وبالتربة العادلية، وتخرج عليه جماعة، وكان نظم الشعر عليه سهلا رجزه وطويله وبسيطه.
ومن تصانيف ابن مالك " الموصّل في نظم المفصّل" وقد حلّ هذا النظم فسماه: سبك المنظوم، وفك المختوم، ومن قال: ان اسمه فك المنظوم وسبك المختوم فقد خالف النقل والعقل. ومن كتب ابن مالك "لكافية الشافية" ثلاثة آلاف بيت وشرحها، و"الخلاصة" وهي مختصر الشافية و" إكمال الأعلام بمثلث الكلام" وهو مجلّد كبير كثير الفوائد يدل على اطلاع عظيم و"لامية الأفعال وشرحها" و" فعل وأفعل" و"المقدمة الأسديّة" وضعها باسم ولده الأسد و" عدّة اللافظ وعمدة الحافظ" و" النظم الأوجز فيما يهمز" و"الاعتضاد في الظاء والضاد" مجلد و" إعراب مشكل البخاري" و" تحفة المودود في المقصور والدود" وغير ذلك كشرح التسهيل.
وروى عنه ولده بدر الدين محمد، وشمس الدين بن جعوان وشمس الدين بن أبي الفتح، وابن العطّار، وزين الدين أبو بكر المزّي، والشيخ أبو الحسين اليوتيني (شيخ المؤرخ الذهبي)، وأبو عبدالله الصيرفيّ، وقاضي القضاة بدرالدين بن جماعة، وشهاب الدين بن غانم، وناصر الدين بن شافع، وخلق سواهم.
ومن رسوخ قدمه في علم النحو أنه كان يقول عن ابن الحاجب: إنه أخذ نحوه من صاحب المفصّل، وصاحب المفصّل نحويّ صغير، وناهيك بمن يقول هذا في حق الزمخشري. وكان الشيخ ركن الدين بن القوبع يقول: إن ابن مالك ما خلّى للنحو حرمة. وقدم رحمه الله القاهرة ثم رحل الى دمشق وبها مات ثاني عشر شعبان سنة 672 هـ.
وكان ذا عقل راجح حسن الأخلاق مهذبا ذا رزانة وحياء ووقار وانتصاب لللإفادة، وصبر على المطالعة الكثيرة، تخرّج به أئمة ذلك الزمان كابن المنجي وغيره، وسارت بتصانيفه الركبان، وخضع لها العلماء الأعيان، وكان حريصا على العلم حتى انه حفظ يوم موته ثمانية شواهد




    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل 2018, 2:51 pm