مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) منقول

شاطر
avatar
نور الايمان

default الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) منقول

مُساهمة من طرف نور الايمان في الخميس 10 ديسمبر 2009, 5:26 pm

الدرس الأول : التعريف بالشاطبية
1- ما هى الشاطبية ؟

جـ ـ الشاطبية منظومة شعرية.

.......................................

2- فى أى العلوم تتخصص الشاطبية ؟

ج ـ تتخصص فى علم القراءات.

.......................................

3- ولم عرفت بذلك ؟

جـ ـ عُرِفت بذلك نسبة إلى مؤلفها .

.........................................

ـ4 ومن هو مؤلفها ؟

جـ ـ هو الإمام الشاطبى.

..........................................

5- وما اسمه الحقيقى؟

جـ ـ هو الإمام أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الشاطبى الأندلسى الرعينى

.............................................

6- ولم اشتهر بالشاطبى ؟

نسبة إلى بلدة شاطبة بالأندلس حيث وُلِد

...............................................

7- وهل هناك ترجمة مبسوطة له؟

جـ ـ نعم على هذا الرابط:

http://alqeraat.com/vb/showthread.php?t=2177

.................................................. ......

8-وما اسم المنظومة الحقيقى؟

حرز الأمانى ووجه التهانى

...................................

ـ9 هل هذه المنظومة مؤلَّفةٌ ابتداءً في هذا الفنّ أم أنها متعلّقة بمؤلَّفٍ سابقٍ ؟

جـ ـ نعم هى مختصر لكتاب التيسير لأبى عمرو الدانى فى القراءات السبع

...............................................

ـ10 كم عدد أبيات الشاطبية؟

جـ ـ ثلاثة وسبعون ومائة وألف بيتا ( 1173 ).

.................................................
كم عدد القراءات التى تحتويها-11
جـ ـ سبع قراءات .

...........................................

ـ12 كم عدد القراء بها والرواة والطرق؟

جـ ـ عدد القراء هم بدور سبعة( سبعة قراء).

لكل قارئ راويان وبذلك تحتوى على أربعة عشر راويا

وعن كل راوِ طريق( أى تحتوى على أربعة عشر طريقا أيضا )

.................................................. .............

ـ13 ما أسماء القراء الذين احتوتهم المنظومة ؟

جـ ـ ( نافع ـ ابن كثير ـ أبو عمرو ـ ابن عامرـ عاصم ـ حمزة ـ الكسائى )

.................................................. .........................

ـ14 ما أسماء الرواة عنهم ؟

جـ ـ على نفس الترتيب السابق هم :

[(قالون ، ورش ) ـ ( البزى ، قنبل ) ـ ( الدورى ، السوسى ) ـ ( هشام ، ابن ذكوان )

( شعبة ، حفص ) ـ ( خلف ، خلاد ) ـ ( أبو الحارث ، الدورى) ]

.................................................. ..............................

ـ15 ما أسماء الطرق لهم

على الترتيب السابق هم:

[( أبو نشيط ، الأزرق ) ـ ( أبوربيعة بن اسحاق ، ابن مجاهد)ـ ( أبو الزعراء ،أبوعمران بن جرير )

( الحلوانى ، الأخفش ) ـ ( أبو الزكريا الصلحى ، عبيد بن الصباح ) ـ ( أحمد بن بويان، بن شاذان )

( أبوعبدالله البغدادى ، أبو الفضل النصيبى )

..............................................

يتبع إن شاء الله بحوله ومنه وفضله
.
avatar
نور الايمان

default رد: الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) منقول

مُساهمة من طرف نور الايمان في الجمعة 11 ديسمبر 2009, 3:06 pm

الجزء الثانى :المقدمة والرموز والمنهج
بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثانى :
16- هل الشاطبية عبارة عن وحدة واحدة ؟
جـ ـ الشاطبية تنقسم إلى أقسام ( مقدمة ـ أصول القراءات ـ فرش الحروف ـ باب التكبير ـ مخارج الحروف وصفاتها ـ الخاتمة )
.................................................. ...............
17ـ كم عدد أبيات المقدمة ؟
جـ ـ المقدمة تتكون من أربع وتسعون بيتا
.................................................. .....
18- ما محتويات هذه المقدمة؟
جـ ـ المقدمة بُدِأت بالبسملة والصلاة على النبى وذكر شرف القرءان وأهله
(24 بيتا ) ،والقراء السبعة ورموزهم ومنهج الشاطبية في الكتاب (43 بيتا
)وخاتمة تحث على تقوى الله واللجوء إليه (27 بيتا ).
.................................................. ......................
19- ما هى الرموز المستخدمة فى الشاطبية ؟ ولمن؟
جـ ـ الرموز هى حروف ( أبج دهز حطى كلم نصع فضق رست ثخذ ظغش ) وتستخدم دلالة على القراء والرواة.
.................................................. ....
20- هل كل حرف يدل على قارئ ؟
جـ هناك حروف تدل على القارئ وراوييه ( رموز حروف فردية )،وحروف تدل على
جماعة من القراء (رموز اجتماع حرفية)، وهناك رموز كلمية لجماعة من القراء
أيضا.
.................................................
21- ممكن مثال على الحروف الفردية ليتضح البيان؟
جـ ـ مثال على رموز الحروف الفردية أبج تدل على أول قارئ وراوييه على
الترتيب السابق فى الجزء الأول وهم ( نافع(أ) ـ قالون (ب) ـ ورش (ج) ]
وهكذا.
..........................................
22 ـ وما هى الحروف الفردية التى تدل على جمع من القراء؟
جـ ـ الحروف هى [ ث ، خ ، ذ ، ظ ، غ ، ش ]
.................................................. ........
22- وعلى من تدل هذه من القراء ؟
جـ ـ هى على الترتيب لـ [ ( الكوفيون ـ الستة بعد نافع ـ الكوفيون وابن
عامرـ الكوفيون وابن كثير ـالكوفيون وأبو عمرو ـ حمزة والكسائى ) ]
.................................................. .................
23 ـ من هم الكوفيون من القراء؟
جـ ـ هم عاصم وحمزة والكسائى
..........................................
24ـ ما هى رموز الإجتماع الكلمية؟
جـ ـ هى : صحبة لـ ( حمزة والكسائى وشعبة ) ، صحاب لـ ( حمزة والكسائى
وحفص) ، عم لـ (نافع وابن عامر ) ، سما لـ ( نافع وابن كثير وأبوعمرو) ،حق
لـ (ابن كثير وأبوعمرو)، نفر لـ (ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر) ، حرمى لـ
( نافع وابن كثير ) ، حصن لـ ( نافع والكوفيون )
.................................................. ..
25 – ألاحظ أن حرف الواو لم يستخدم فى الرموز ؟
جـ ـ نعم لم يستخدم ولكنه يعتبر محور الرموز فى الشاطبية إذ يستخدم فى الفصل بين القراءة والتى تليها .
.................................................. .
26 ـ ما هو منهج الإمام الشاطبى فى استخدام هذه الرموز مع الكلمة القرءانية؟
جـ - أ ـ ذكر الحرف القرآني أولا بوجه من الأوجه التي ذكر بها في أحد
القراءات ثم يتبعه بذكر القراء الذين قرؤوا هذا الوجه برموزهم الحرفية
واضعا هذه الرموز في أوائل كلمات متضمنة معاني جليلة.

ب ـ فإذا انقضت هذه الرموز جاء بحرف الواو كفاصل بين الكلمة القرآنية الأولى و الكلمة التي تليها و هكذا.
.................................................. ..........
27 ـ ممكن مثال على ذلك ليتضح الأمر؟
مثال قول الناظم:
وَيُقْبَلُ الأُولى أَنَّثُوا دُونَ حَاجِزٍ وَعُدْنَا جَمِيعاً دُونَ مَا أَلِفَ حَلاَ
أى كلمة يقبل فى البقرة فى الموضع الأول يقرأها بالتاء المرموز لهم بالدال
وهو ابن كثير ن والمرموز له بالحاء وهو أبو عمرو ، ثم أتى بحرف الواو فاصل
وقال وعدنا جميعا فى القرءان يقرأها المرموز له الحاء وهو أبو عمرو يقرأها
من غيرألف ( وعدنا)
.................................................. .............
28 - هل يلتزم الإمام الشاطبى هذا النسق دائما ؟


ج ـ يلتزم الإمام الشاطبي هذا الترتيب مع الرموز الحرفية للقراء أما في
حالة استخدامه للرموز الكلمية فقد يأتي بالرمز الكلمي قبل الكلمة القرآنية
أو بعدها مثل قوله وَلكِنْ خَفِيفٌ وَارْفَعِ اْلبِرَّ عَمَّ
.................................................. ....................
29 – هل ممكن يذكر الناظم اسم القارئ صراحة فى النظم؟

جـ ـ قد يصرح الإمام الشاطبي باسم القارئ أو الراوي إذا سمح النظم بذلك.
مثل : - وَحَمْزَةُ أَسْرى فِي أُسَارى

كذلك و في حالة انفراد القارئ أو الراوي بباب ما و لم يشاركه فيه أحد فانه
يصرح باسمه دون استخدام الرمز. مثل : وَدُونَكَ الاُِدْغَامَ الْكَبِيرَ
وَقُطْبُهُ أَبُو عَمْرٍ والْبَصْرِيُّ فِيهِ تَحَفَّلاَ
.................................................. ...
والله من وراء القصد
يتبع بحول الله ومنه وكرمه وفضله
avatar
نور الايمان

default رد: الشاطبية فى نقاط مختصرة( سؤال وجواب ) منقول

مُساهمة من طرف نور الايمان في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 9:09 am

الجزء الثالث: الأضداد فى الشاطبية وأمثلة عليها
بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثالث: الأضداد فى الشاطبية وأمثلة عليها:
.......................................
30- ما هو منهج الشاطبى فى إيراده للأضداد فى الشاطبية؟
جـ ـ الأضداد فى الشاطبية على أنواع هى:
( أضداد منعكسة ، وأخرى غير منعكسة، مقيدة ، أمور آخى بينهما الشاطبى )
...............................................
31ـ ما معنى أضداد منعكسة ؟
جـ ـ معناها إذا ذكر الإمام الشاطبى صفة قراءة يلزم أن من سكت عنهم يقرأ بضدها، والعكس صحيح ويتضح من الأمثلة التالية بإذن الله .
.................................................. ...
32- ما هوأول ما ورد من الأضداد المنعكسة فى الشاطبية؟
جـ ـ أولا : المد وضده القصر .
.............................................
33 ـ ما هو مثال المد وضده؟
جـ ـ مثال المد : قول الناظم: -
وَمَدُّ أَناَ في الْوَصْلَ مَعْ ضَمِّ هَمْزَةٍ وَفَتْحٍ أَتَى
أى أن نافع يقرأ أنا أعلم بالمد وغيره يقرأه بالقصر وهو من الضد.
....................................
34 ـ ما هو مثال القصر من النظم؟
جـ ـ مثال القصر: قول الناظم:ـ
وَرَءُوفٌ قَصْرُ صُحْبَتِهِ حَلاَ
أى أن صحبة (شعبة وحمزة والكسائى )وأبو عمرو يقرأون رءوف بالقصر ومن الضد يقرأها غيرهم بالمد
.................................................. .........
35 ـ ما ثانى صفة من الأضداد المنعكسة؟
جـ ـ الإثبات وضده الحذف
........................................
36 ـ ما هو مثال الإثبات من النظم ؟
مثال لللإثبات قول الناظم:ـ
وَتَثْبُتُ في الْحَالَيْنَ دُرَّا لَوَامِعاَ بِخُلْفٍ
أى أن ابن كثير وهشام يثبتون ياءات الزوائد وصلا ووقفا وهشام بخلف
والباقى بالحذف على تفصيل فيه في حالى الوصل أو الوقف.
.................................................
37 ـ ما هو مثال الحذف من النظم ؟
جـ : قول الناظم:
وَعدْنَا جَمِيعاً دُونَ مَا أَلِفَ حَلاَ
أى أن أبو عمرو يقرأ واعدنا بحذف الألف والباقى بإثباتها
.................................................
38ـ ما هى الصفة الثالثة من الأضداد المنعكسة ؟
جـ ـ الإدغام وضده الإظهار.
..............................................
39ـ ما هو مثال الإدغام من النظم.؟
جـ قول الناظم :
- وَإِدْغَامُ باءِ الْجَزْمِ فِي الْفَاءٍ قَدْ رسَا حَمِيداً
- أى أن أبو عمرو الكسائى وخلاد يدغمون الباء المجزومة فى حرف الفاء . ومن الضد غيرهم يظهرها
............................................
40ـ ما هو مثال الإظهار من النظم؟
جـ ـ قول الناظم: فَاظْهَرَهَا نجَمٌ بدَا دَلَّ وَاضِحاً
أى أن عاصم وقالون وابن كثير يظهرون حروف التقارب الواردة بعد دال قد . ومن الضد غيرهم يدغمها على تفصيل فيه.
.........................................
41ـ ما هى الصفة الرابعة من الأضداد المنعكسة؟
جـ ـ الصفة الرابعة هى : الهمز وضده ترك الهمز؟
.............................................
42- ما هو مثال الهمز من النظم؟
جـ -ـ قول الناظم : - وَفي الصَّابِئِينَ الْهَمْزَ وَالصَّابِئُونَ خُذْ
أى أن القراء الستة غير نافع كلهم يقرؤون كلمة الصابئون بالهمز ومن الضد أن غيرهم ( الإمام نافع) يقرأها بلا همز الصابون
...................................
43 ـ ماهو مثال ترك الهمز من النظم؟
جـ ـ قول الناظم: وَنُنْسِهَا مِثْلُهُ مِنْ غَيْرِ هَمْزٍ ذَكَتْ إِلَى
أى أن الكوفيين وابن عامر ونافع يقرؤون ننسها بترك الهمز ومن الضد فغيرهم يقرؤها بالهمز.
.................................................
44ـ ما هى الصفة الخامسة من الأضداد المنعكسة؟
جـ ـ النقل (نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها)وما فى معناه من التسهيل والإبدال وضده تحقيق الهممزة.
.........................................
45 ـ ما هو مثال النقل من النظم؟
جـ ـ قول الناظم: وَنَقْلُ قُرَانٍ وَالْقُرَانِ دَوَاؤُنَا
أى أن ابن كثير ينقل حركة الهمزة إلى حرف الراء فيقرأها القران ومن الضد يقرؤها الباقون بالهمز (القرءان )
..............................
46 ـ ما هو مثال تحقيق الهمز من النظم؟
جـ قول الناظم : وَحَقَّقَهَا فِي فُصِّلَتْ صُحْبَةٌ ءأَعْجَمِيٌّ
أى أن شعبة وحمزة والكسائى يحققون الهمزة الثانية من ءأعجمى فى فصلت ومن
الضد الباقون يغيرونها بأى نوع من التغيير المذكور فى مكانه.
..........................................
47 ـ ما الصفة السادسة من الأضداد المنعكسة؟
جـ الإختلاس وضده إتمام الحركة.
...............................
48 ـ ما المثال على الإختلاس من النظم؟
جـ ـ قول الناظم : وَكَمْ جَلِيلٍ عَنِ الْدُّورِيِّ مُخْتَلِساً جَلاَ
أى أن دورى أبى عمرو يقرأ همز بارئكم باختلاس حركتها . ويفهم من الضد أن غير أبا عمرو يتم حركتها.
..................................
49 ـ ما هو الدليل على الصفات السابقة من النظم؟
جـ قول الناظم :ـ
كَمَدٍّ وَإِثْبَاتٍ وَفَتْحٍ وَمُدْغَمٍ وَهَمْزٍ وَنَقْلٍ وَاخْتِلاَسٍ تَحَصَّلاَ
...............................................
والله من وراء القصد.
يتبع بحول الله ومنه وفضله

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 6:31 pm